دغائي al.talak520.

دعاء ختمة الكتب قلت المدون تم بحمد الله : فسبحان الله وبحمده  عدد خلقه وزنة عرشه  ورضا نفسه ومداد كلماته} أقولها ما حييت وبعد موتي  والي يوم الحساب وارحم  واغفر اللهم لوالديَّ ومن مات من اخوتي واهلي والمؤمنين منذ خَلَقْتَ الخلق الي يوم الحساب آمين وفرِّجِ كربي وردَّ اليَّ عافيتي وارضي عني في الدارين  واعِنِّي علي أن اُنْفِقها في سبيلك يا ربي اللهم فرِّج كربي واكفني همي واكشف البأساء والضراء عني وعنا.. وردَّ إليَّ عافيتي وثبتني علي دينك الحق ولا تُزِغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب اللهم وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وتوفنا مع الأبرار وألِّفْ بين قلوبنا اجمعين.يا عزيز يا غفار ... اللهم واشفني شفاءاً لا يُغَادر سقما واعفو عني وعافني وارحمني وفرج كربي واكفني همي واعتقني مما أصابني من مكروه أنت تعلمه واعتقني من النار وقني عذاب القبر وعذاب جهنم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال ومن المأثم والمغرم ومن غلبة الدين وقهر الرجال اللهم آمين /اللهم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عُقَد لساني واغنني بك عمن سواك يارب . اميـن

 

السبت، 13 أغسطس 2022

مجلد{14} تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف للحافظ المزي (المتوفى : 742هـ)

 

14.

مجلد{14} تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف لجمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي (المتوفى : 742هـ)

18042 - [ق] حديث : ألا لا يلومن امرؤ إلا نفسه يبيت وفي يده ريح غمر. ق في الأطعمة (22 : 1) عن جبارة بن المغلِّس، عن عبيد بن الوسيم الجمَّال، عن الحسن بن الحسن، عن أمه فاطمة بنت الحسين بن علي، عن أمه فاطمة بنت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به.

ومن مسند فاطمة بنت المُجَلِّل أم جميل عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -[474]- تقدم حديثها في مسند ابنها محمد بن حاطب الجمحي - (ح 11222)

ومن مسند فاطمة بنت اليمان - أخت حذيفة بن اليمان - ويقال : اسمها خولة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18043 - [د س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : يا معشر النساء ! أما لكن في الفضة ما تحلين به ؟... الحديث. د في الخاتم (8 : 3) عن مسدد، عن أبي عوانة - س في الزينة (39 : 2) عن علي بن حجر، عن جرير - و(39 : 3) عن محمد بن عبد الأعلى، عن المعتمر - و(39 : 2) عن محمد بن بشار، عن ابن مهدي، عن سفيان - أربعتهم عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن امرأته، عن أخت حذيفة به. وفي حديث مسدد : عن أخت لحذيفة ؛ وفي بعض النسخ : عن امرأة. رواه أبو أحمد الزبيري وقبيصة بن عقبة، عن سفيان، عن منصور، عن ربعي، عن امرأة، عن أخت حذيفة - وكان له أخوات قد أدركن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره.

18044 - [س] حديث : أتينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في نساء نعوده... الحديث. ك س في الطب (الكبرى 10 : 2) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث ؛ و(70 : 2) عن محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي ؛ كلاهما عن شعبة - و(4 : 2) عن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن يونس، عن عبثر - كلاهما عن حصين، عن أبي عبيدة بن حذيفة، عن عمته به - في حديث خالد وحده : عن عمته فاطمة. وكذلك رواه غندر، عن شعبة. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

ومن مسند الفرَيعة بنت مالك - أخت أبي سعيد الخدري - ويقال لها الفارعة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18045 - [د ت س ق] حديث : أنها جاءت إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تسأله أن ترجع إلى أهلها في بني خُدرة، فإن زوجها خرج في طلب أعبد له... الحديث. د في الطلاق (44) عن القعنبي، -[475]- عن مالك، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، عن عمته زينب بنت كعب أن الفريعة أخبرتها به. ت فيه (الطلاق 23 : 1) عن إسحاق بن موسى، عن معن، عن مالك به. و(23 : 2) عن ابن بشار، عن يحيى بن سعيد، عن سعد بن إسحاق نحوه، وقال : حسن صحيح. س فيه (الطلاق 60 : 1) عن أبي كريب، عن ابن إدريس، عن شعبة وابن جريج ويحيى بن سعيد - وهو الأنصاري - ومحمد بن إسحاق، أربعتهم عن سعد بن إسحاق، عن زينب، عن الفارعة نحوه. و(60 : 3) عن قتيبة، عن حماد بن زيد - و(62) عن إسحاق بن منصور، عن ابن مهدي، عن سفيان - كلاهما عن سعد بن إسحاق، عن عمته زينب، عن فريعة نحوه. و(60 : 2) عن قتيبة، عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن يزيد بن محمد، عن سعد بن إسحاق نحوه. وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن سلمة، عن ابن القاسم، عن مالك به. ق في الطلاق (8) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر، عن سعد بن إسحاق به. ز لم يقل الفارعة إلا أبو كريب وحده.

حرف القاف

ومن مسند قُتَيلة بنت صيفى الجهنية - ويقال : الأنصارية - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18046 - [س] حديث : أن يهودياً أتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : إنكم تنددون وإنكم تشركون الحديث. س في الأيمان والنذور (9) وفي اليوم والليلة (376 - ألف : 2) عن يوسف بن عيسى، عن الفضل بن موسى، عن مسعر، عن معبد بن خالد، عن عبد الله بن يسار الجهني، عن قتيلة به. و(276 - ألف : 3) عن أحمد بن حفص، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان، عن مغيرة، عن معبد بن خالد، عن قتيلة - امرأة من المهاجرات - نحوه - ولم يذكر عبد الله بن يسار. تابعه أبو أسامة وعبد الله بن محمد بن المغيرة، عن مسعر. ورواه وكيع ويحيى بن سعيد، وعلي بن مسهر، ومحمد بن عبيد وعاصم بن علي بن عاصم، عن المسعودي، عن معبد بن خالد، عن عبد الله بن يسار، عن قتيلة - ونسبوها. ورواه شعبة، عن منصور، عن عبد الله بن يسار، عن حذيفة، وقد مضى (ح 3371).

ومن مسند قَيْلة بنت مخرمة العنبريَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18047 - [د ت] حديث : قدمنا على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت : فقدم صاحبي - تعني حريث بن حسان، وافد بني بكر بن وائل - فبايعه فذكر بعض الحديث إلى قوله : ويتعاونان على الفتَّان. د في الخراج (والإمارة 36 : 3) عن حفص بن عمر وموسى بن إسماعيل، كلاهما عن عبد الله بن حسان العنبري، قال : حدَّثتني جدتاي صفيَّة ودُحَيبة ابنتا عليبة - وكانت ربيبتي قيلة، وكانت جدة أبيهما - أنها أخبرتهما... فذكره. ت في الاستئذان (84) عن عبد بن حميد، عن عفان بن مسلم، عن عبد الله بن حسان أن جدتيه صفية ودحيبة حدثناه عن قيلة... فذكر بعضه، وقال في آخره : فذكر الحديث بطوله حتى جاء رجل وقد ارتفعت الشمس، وقال : لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن حسان. ز روى منه في الشمائل (8 : 13) بهذا الإسناد : رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عليه أسمال مُلَيَّتين -[477]- كانتا بزعفران وقد نفضتا، قال : وفي الحديث قصَّة طويلة. وفي موضع آخر منه (الشمائل 21) : أنها رأت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المسجد قاعداً القُرفُصاء، قالت : فلما رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المتخشع في الجلسة أرعدت من الفرق. وروى عاصم بن أبي النجود، عن أبي وائل، عن الحارث بن حسَّان البكري حدثنا شبهاً بهذا الحديث، وقد مضى - (ح 3277).

ومن مسند قيلة أم بني أنمار - ويقال : أخت بني أنمار - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18048 - [ق] حديث : أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض عُمَره (عند المروة)، فقلت : إني امرأة أبيع وأشتري... الحديث. ق في التجارات (29 : 1) عن يعقوب بن حميد بن كاسب، عن يعلى بن شبيب، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن قيلة به. ز في سماع ابن خثيم نظر.

حرف الكاف

ومن مسند كبشة ؛ ويقال : كبيشة بنت الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقال : إنها أخت حسان بن ثابت - وهي جدة عبد الرحمن بن أبي عمرة - ويقال لها : البرصآء

18049 - [ت ق] حديث : دخل عليَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فشرب من فيِّ قربة... الحديث. ت في الأشربة (18 : 2) عن ابن أبي عمر - ق فيه (الأشربة 21 : 2) عن محمد بن الصباح - كلاهما عن سفيان، عن يزيد بن يزيد بن جابر، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن جدته كبشة به، وقال : حسن صحيح [غريب].

حرف اللام

ومن مسند لبابة بنت الحارث أم الفضل الهلاليَّة - أخت ميمونة زوج النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وزوج العباس، قديمة الإسلام - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

أنس بن مالك الأنصاري، عن أم الفضل

18050 - [س] حديث : صلى بنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيته المغرب فقرأ : والمرسلات (- 77 -) ما صلى بعدها صلاة حتى قبض صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. س في الصلاة (221 : 1) عن عمرو بن منصور -[479]- نسائي - ثقة، وهو أبو سعيد، ثبت ثقة -، عن موسى بن داود، عن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون، عن حميد، عن أنس به.

عبد الله بن الحارث بن نوفل القرشي، عن أم الفضل

18051 - [م س] حديث لا تحرِّم الإملاجة والإملاجتان. وفي حديث محمد بن بشر : لا تحرِّم الرضعة والرضعتان، والمصَّة والمصتان - وحديث عبدة نحوه. وفي حديث هشام : أن رجلاً من بني عامر قال : يا نبي الله ! هل تحرم المصة الواحدة ؟ قال : لا وفي حديث همام : سأل رجل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أتحرم المصة ؟ قال : لا. -[480]- وفي حديث معمر : دخل أعرابي على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو في بيتي فقال : إني كانت لي امرأة فتزوجت أخرى. وفي حديث محمد بن سوآء : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن الرضاع. م في النكاح (29 : 2) عن يحيى بن يحيى وعمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن معتمر بن سليمان، عن أيوب، عن صالح أبي الخليل، عن عبد الله بن الحارث به. و(29 : 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن عبدة بن سليمان ؛ و(29 : 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر ؛ كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة - و(29 : 3) عن أبي غسان المسمعي ومحمد بن مثنى ومحمد بن بشار، ثلاثتهم عن معاذ بن هشام، عن أبيه - و(29 : 7) عن أحمد بن سعيد الدارمي، عن حَبَّان بن هلال، (عن همام - و- 29 : 6 - عن ابن أبي عمر، عن بشر بن السري)، عن حماد بن سلمة - أربعتهم عن قتادة، عن صالح أبي خليل به. ك س فيه [(النكاح، الكبرى 48 : 7) عن محمد بن بشار به. و] (المجتبى 51 : 2) عن عبد الله بن الصباح، عن محمد بن سوآء، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة وأيوب، كلاهما عن صالح أبي الخليل به. ق فيه (النكاح 35 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر به. [ك حديث س عن محمد بن بشار في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم].

عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، عن أمه أم الفضل

18052 - [ع] حديث : إن أم الفضل سمعته وهو يقرأ : والمُرسلات عُرفاً (- 77 : 1) فقالت : يا بني ! والله لقد ذكَّرتني بقراءتك هذه السورة، إنها لآخر ما سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ بها في المغرب. خ في الصلاة (249 : 1) عن عبد الله بن يوسف، عن مالك - وفي المغازي (84 : 1) عن يحيى بن بكير، عن ليث، عن عقيل - م في الصلاة (35 : 12) عن يحيى بن يحيى، عن مالك - و(35 : 13) عن أبي بكر بن أبي شيبة -[481]- وعمرو الناقد، كلاهما عن سفيان بن عيينة - و(35 : 13) عن حرملة بن يحيى عن ابن وهب، عن يونس - و(35 : 12) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر - و(35 : 13) عن عمرو الناقد، عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح - ستتهم عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس به. د فيه (الصلاة 133 : 1) عن القعنبي، عن مالك به. ت فيه (الصلاة 114) عن هناد، عن عبدة، عن ابن إسحاق، عن الزهري نحوه : خرج إلينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو عاصب رأسه في مرضه، فصلى المغرب فقرأ بالمرسلات، فما صلاها بعد حتى لقي الله، وقال : حسن صحيح. س فيه (الصلاة 321 : 2) عن قتيبة، عن سفيان به - مختصراً : أنها سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ في المغرب بالمرسلات. ك س وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم، عن مالك به. ق فيه (بل في الصلاة 48 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمار، كلاهما عن سفيان به. ك حديث ابن القاسم ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

18053 - [س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفطر بعرفة، أتته بلبن فشربه. س في الصوم (الكبرى 63 : 6) عن إبراهيم بن يعقوب، عن محمد بن عيسى - و(63 : 7 عن) أبي النعمان - وسليمان بن حرب - و(63 : 4) عن أبي بكر بن علي، عن القواريري - أربعتهم عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس به. وفي حديث محمد بن عيسى عن عكرمة وسعيد بن جبير كلاهما عن ابن عباس. ز رواه إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس (ح 6002) : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفطر بعرفة، وأرسلت إليه أم الفضل بلبن فشرب، وكذلك روى عن أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وقد مضى - (ح 5441).

عمير أبو عبد الله - مولى أم الفضل -، عن أم الفضل

18054 - [خ م د] حديث : أن ناساً تَمارَوْا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأرسلت إليه بقدح لبن - وهو واقف على بعيره - فشربه. خ في الحج (88) عن القعنبي ؛ وفي الصوم (65 : 1) عن عبد الله بن يوسف ؛ و(65 : 1) عن مسدد، عن يحيى ؛ ثلاثتهم عن مالك - وفي الحج أيضاً (85) عن علي بن عبد الله ؛ وفي الأشربة (12 : 2) عن الحميدي ؛ كلاهما عن سفيان بن عيينة - وفي الأشربة أيضاً (17) عن مالك بن إسماعيل، عن عبد العزيز بن أبي سلمة - و(29) عن عمرو بن العباس، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري - أربعتهم عن سالم أبي النضر، عن عمير به. م في الصوم (18 : 1) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به. و(18 : 2) عن إسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر، كلاهما عن سفيان بن عيينة به. و(18 : 3) عن زهير بن حرب، عن ابن مهدي به. و(18 : 4) عن هارون بن سعيد الأيلي، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سالم أبي النضر به. د فيه (الصوم 63 : 2) عن القعنبي به.

قابوس بن أبي المخارق الشيباني، عن أم الفضل

18055 - [د ق] حديث : كان الحسين بن علي في حجر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبال عليه، فقلت : ألبس ثوباً... الحديث. د في الطهارة (137 : 2) عن مسدد وأبي توبة، كلاهما عن أبي الأحوص، عن سماك بن حرب، عن قابوس، عن لبابة به. ق فيه (الطهارة 77 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي الأحوص به. وفي الرؤيا (10 : 7) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن معاوية بن هشام، عن علي بن صالح، عن سماك، عن قابوس قال : قالت أم الفضل : يا رسول الله ‍ ! رأيت كأن في حجري عضواً من أعضائك... الحديث.... فذكره. ز روى عن قابوس، عن أبيه، عن أم الفضل.

ومن مسند ليلى بنت قانف الثقفيَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18056 - [د] حديث : كنت فيمن غسَّل أم كلثوم بنت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند وفاتها، فكان أول ما أعطانا... الحديث. د في الجنائز (36) عن أحمد بن حنبل، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن ابن إسحاق، قال : حدثني نوح بن حكيم الثقفي - وكان قارئاً للقرآن -، عن رجل من بني عروة بن مسعود - يقال له : داود1، قد ولَّدته أم حبيبة بنت أبي سفيان -، عن ليلى بنت قانف به.

حرف الميم

ومن مسند مليكة بنت عمرو الزيديَّة السعديَّة يأتي في آخر المراسيل [عن داود بن أبي عاصم] - (ح 19595).

ومن مسند ميمونة1 بنت الحارث أم المؤمنين عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس، عن ميمونة

18057 - [م س] حديث : صلاة فيه - تعني مسجد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أفضل من ألف صلاة فيما -[485]- سواه إلا مسجد الكعبة. م في الحج (94 : 9) عن قتيبة ومحمد بن رمح، كلاهما عن ليث، عن نافع، عنه به - وفيه قصة : إن امرأة اشتكت فقالت : إن شفاني الله لأخرجن فلأصلين في بيت المقدس. س فيه (المناسك 124 : 2) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع، كلاهما عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن نافع نحوه. وفي الصلاة (125) عن قتيبة به - ولم يذكر القصة. ز رواه موسى الجهني وغيره، عن نافع، عن ابن عمر، وقد مضى - (ح 8451). وهكذا ذكر أبو القاسم هذا الحديث في هذه الترجمة، وهكذا وقع في بعض النسخ من كتاب أبي مسعود. وهكذا ذكر أبو بكر بن منجويه في ترجمة إبراهيم بن عبد الله بن معبد من رجال مسلم : أنه يروى عن ميمونة في الحج. وكذلك رواه النسائي عن قتيبة - لم يذكر فيه : عن ابن عباس - وهو في أول كتاب المساجد من السنن (الصلاة 125)، وكل ذلك وهم ممن قاله - والله يغفر لنا ولهم. وهو في عامة النسخ من صحيح مسلم : عن ابن عباس، عن ميمونة. وكذلك ذكره خلف في ترجمة ابن عباس، عن ميمونة - (ح 18069) ؛ وكذلك وقع في بعض النسخ من كتاب أبي مسعود في ترجمة ابن عباس، عن ميمونة. وكذلك حديث ابن جريج عند النسائي (المناسك، الكبرى 126)، هو في جميع النسخ : عن ابن عباس، عن ميمونة ولفظه : عن ابن جريج، سمعت نافعاً يقول : [حدث] نا -[486]- إبراهيم بن عبد الله بن معبد أن ابن عباس حدثه أن ميمونة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت. وهذا لفظ صريح في أن الحديث عن إبراهيم، عن ابن عباس، عن ميمونة، لا عن إبراهيم، عن ميمونة - والله أعلم.

سليمان بن يسار - مولى ميمونة -، عن ميمونة

18058 - [د س] حديث : كانت لي جارية فأعتقتها، فدخل علي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخبرته... الحديث. د في الزكاة (46 : 2) س في العتق (الكبرى 8 : 2) جميعاً عن هناد بن السري، عن عبدة بن سليمان، عن محمد بن إسحاق، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سليمان بن يسار به. رواه عمرو بن الحارث وغيره، عن بكير بن الأشج، عن كريب، عن ميمونة، وسيأتي - (ح 18078).

عبد الله بن سَليط، عن ميمونة

18059 - [س] حديث ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس إلا شفعوا فيه، قال : فسألت أبا المليح عن الأمة فقال : أربعون. س في الجنائز (78 : 3) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي الخطاب محمد بن سوآء، عن أبي بكار الحكم بن فروخ، عن أبي المليح، عنه به - وفيه قصة من قول أبي المليح.

عبد الله بن شداد بن الهاد، عن خالته ميمونة

18060 - [خ م د ق] حديث : أنها تكون حائضاً وهي مفترشة بحذاء مسجد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وهو يصلي على الخمرة - فإذا سجد أصابني بعض ثوبه. خ في الطهارة (138) عن الحسن -[487]- بن مدرك، عن يحيى بن حماد، عن أبي عوانة، عن الشيباني، عن عبد الله بن شداد به. وفي الصلاة (19) عن مسدد ؛ (وقال في موضع آخر - الصلاة 107 : 2 تعليقاً : وزاد مسدد)، عن خالد بن عبد الله - و(107 : 1) عن عمرو بن زرارة، عن هشيم - و(107 : 2) عن أبي النعمان، عن عبد الواحد - ثلاثتهم عن الشيباني به. م في الصلاة (101 : 6) عن يحيى بن يحيى، عن خالد به. و(101 : 6) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عباد بن عباد، عن الشيباني به. د فيه (الصلاة 12) عن عمرو بن عون، عن خالد به. ق فيه (الصلاة 102 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به - وحديث مسدد (كذا، وصوابه ق) مختصر.

18061 - [خ م د] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه - وهي حائض - أمرها أن تتزر. خ في الطهارة (113 : 3) عن أبي النعمان، عن عبد الواحد، عن الشيباني، عن عبد الله بن شداد به. قال : ورواه سفيان، عن الشيباني. م فيه (الطهارة 35 : 3) عن يحيى بن يحيى، عن خالد بن عبد الله، عن الشيباني به. د في النكاح (47 : 3) عن مسدد ومحمد بن العلاء، كلاهما عن حفص بن غياث، عن الشيباني به.

18062 - [خ س ق] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي على الخمرة. خ في الصلاة (21) عن أبي الوليد، عن شعبة، عن الشيباني، عن عبد الله بن شداد به. س فيه (الصلاة 165) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن شعبة به. ق فيه (الصلاة 102 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عباد بن العوام، عن الشيباني به. وهو مختصر من -[488]- الحديث الأول - (ح 18060).

18063 - [د ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلَّى وعليه مرط، وعلى بعض أزواجه منه وهي حائض، وهو يصلي وهو عليه. د في الطهارة (135 : 1) عن محمد بن الصباح بن سفيان - ق فيه (الطهارة 131 : 2) عن سهل بن أبي سهل - وهو ابن زنجلة الرازي - كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن أبي إسحاق الشيباني، عن عبد الله بن شداد به.

عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، عن خالته ميمونة

18064 - [ع] حديث في غسل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الجنابة - منهم من طوَّله ومنهم من اختصره. خ في الطهارة (80 : 2) عن محمد بن يوسف ؛ و(100 : 2) عن عبدان، عن ابن المبارك ؛ كلاهما عن سفيان الثوري - و(87) عن الحميدي، عن سفيان بن عيينة - و(84) عن موسى بن إسماعيل ؛ و(89 عن) محمد بن محبوب ؛ كلاهما عن عبد الواحد - و(90) عن موسى، عن أبي عوانة - و(86) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه - و(95) عن يوسف بن عيسى، عن الفضل بن موسى - و(97) عن عبدان، عن أبي حمزة - سبعتهم عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن كريب، عن ابن عباس به. وفي حديث الفضل بن موسى : أتيته بخرقة فلم يردها، ونحوه في حديث أبي عوانة وأبي حمزة. وفي حديث ابن المبارك، عن سفيان : سترت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يغتسل من الجنابة، وقال عقيبه : تابعه أبو عوانة وابن -[489]- فضيل - يعنى عن الأعمش - في الستر. م فيه (الطهارة 43 : 6) عن محمد بن الصباح وإسحاق بن إبراهيم وأبي بكر بن أبي شيبة وأبي كريب وأبي سعيد الأشج، خمستهم عن وكيع - و(43 : 6) عن يحيى بن يحيى وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية - و(43 : 7) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن إدريس - و(43 : 5) عن علي بن حجر، عن عيسى بن يونس - و(50 : 4) عن إسحاق بن إبراهيم، عن موسى القارئ، عن زائدة - خمستهم عن الأعمش به. وفي حديث ابن إدريس : أتى بمنديل فلم يمسه، وفي حديث زائدة : وضعت للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ماء وسترته فاغتسل. د فيه (الطهارة 98 : 2) عن مسدد، عن عبد الله بن داود، عن الأعمش به. ت فيه (الطهارة 76 : 1) عن هناد، عن وكيع به، وقال : حسن صحيح. س فيه (الطهارة 161) عن علي بن حجر به. و(؟) عن يوسف بن عيسى به. و(260) عن محمد بن العلاء، عن أبي معاوية به. و(259) عن محمد بن علي بن ميمون، عن محمد بن يوسف به. و(267) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير - و(252 : 3) عن قتيبة، عن عَبيدة بن حميد - كلاهما عن الأعمش به. ق فيه (الطهارة 59 : 3) عن علي بن محمد وأبي بكر بن أبي شيبة، كلاهما عن وكيع - بقصة نفض الماء وترك التنشف.

18065 - [خ د ت س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن فأرة وقعت في سمن فماتت، فقال : ألقوها وما حولها وكلوه. خ في الطهارة (71 : 1) عن إسماعيل بن عبد الله، عن مالك، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس به. و(71 : 2) عن علي بن عبد الله، عن معن، عن مالك به. قال معن : حدث [نا] مالك ما لا أحصيه -[490]- يقول : عن ابن عباس، عن ميمونة. وفي الذبائح (والصيد 34 : 3) عن عبد العزيز بن عبد الله، عن مالك به. و(34 : 1) عن الحميدي، عن سفيان، عن الزهري به. قال الحميدي : قيل لسفيان : إن معمراً يقول : عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة فقال : أما أنا فما سمعته من الزهري إلا عن عبيد الله، عن ابن عباس، عن ميمونة، ولقد سمعته منه مراراً. و(34 : 2) عن عبدان، عن ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري في الدابة تموت في الزيت أو السمن - وهو جامد أو غير جامد - الفأرة أو غيرها، فقال : بلغنا أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بفأرة ماتت في سمن، فأمر بما قرب منها فطُرح ثم أكل عن حديث عبيد الله بن عبد الله أيضاً. د في الأطعمة (48 : 1) عن مسدد، عن سفيان به. و(48 : 3) عن أحمد بن صالح، عن عبد الرزاق، عن عبد الرحمن بن بُوذَوَيْه، عن معمر، عن الزهري به. و(48 : 2) عن أحمد بن صالح والحسن بن علي، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمعناه. قال الحسن : قال عبد الرزاق : وربما حدث به معمر، عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، عن ميمونة، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ت فيه (الأطعمة 8) عن سعيد بن عبد الرحمن وأبي عمار - وهو الحسين بن حريث -، كلاهما عن سفيان به. وقال : حسن صحيح، وقد روى عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس - ولم يذكروا ميمونة - والصحيح حديث ابن عباس، عن ميمونة. وروى معمر، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة نحوه - وهو غير محفوظ. سمعت محمداً يقول : حديث معمر في هذا خطأ، والصحيح حديث الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، عن ميمونة. س في الذبائح (لا، بل في الفرع والعتيرة 10 : 1) عن قتيبة، عن سفيان به. و(10 : 2) عن يعقوب بن إبراهيم ومحمد بن يحيى بن عبد الله النيسابوري، كلاهما عن عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك -[491]- به. و(10 : 3) عن خُشَيش بن أصرم، عن عبد الرزاق، عن عبد الرحمن بن بوذويه أن معمراً ذكر عن الزهري به. ز قال أبو عبد الله الحميدي : وروى أبو بكر الخوارزمي في كتابه المخرج على الصحيحين : هذا الحديث من حديث عبد الله بن مسلمة القعنبي، عن مالك بإسناده إلى ابن عباس - ولم يذكر ميمونة. وحكى عن أبي بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي أنه قال لهم : وافق القعنبي خالد بن مخلد وإسحاق بن سليمان، وجوده مطرف عن مالك.

18066 - [م د س ق] حديث : أن داجنة كانت لبعض نساء رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فماتت - وفي حديث سفيان : أهديت لمولاة لنا شاة من الصدقة، فماتت... الحديث. م في الطهارة (61 : 5) عن أحمد بن عثمان النوفلي، عن أبي عاصم، عن ابن جريج، عن عمرو بن دينار، قال : أخبرني عطاء منذ حين عن ابن عباس أن ميمونة أخبرته بهذا. و(61 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وابن أبي عمر، كلاهما عن سفيان، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، عن ميمونة به. د في اللباس (40 : 1) عن مسدد ووهب بن بيان، كلاهما عن سفيان به. س في الذبائح (لا، بل في الفرع والعتيرة 4 : 1) عن قتيبة، عن سفيان به. و(4 : 4) عن عبد الرحمن بن خالد القطان الرقي، عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج نحوه. ق في اللباس (25 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. رواه جماعة فقالوا : عن ابن عباس عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى - (ح 5839).

18067 - [م ت س ق] حديث : كنت أغتسل أنا والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من إناء واحد من الجنابة. م في الطهارة (44 : 8) عن قتيبة - وأبي بكر بن أبي شيبة - ت فيه (الطهارة 46) عن ابن أبي عمر - س فيه (الطهارة 146 : 5) عن يحيى بن موسى - ق فيه (الطهارة 35 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة - أربعتهم عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن -[492]- أبي الشعثاء، عن ابن عباس به، وقال ت : حسن صحيح. ز رواه خ (في الطهارة 82 : 3) عن أبي نعيم، عن سفيان بن عيينة - فلم يقل : عن ميمونة. قال خ (الطهارة 82 : 3 في الهامش) : كان ابن عيينة يقول أخيراً : عن ابن عباس، عن ميمونة والصحيح ما رواه أبو نعيم.

18068 - [م د س] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أصبح يوماً واجماً، فقالت : يا رسول الله ! لقد استنكرتُ هيئتك منذ اليوم، قال : إن جبريل كان وعدني أن يلقاني الليلة... الحديث - وفيه : إنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة. م في اللباس (25 : 3) عن حرملة بن يحيى ؛ د فيه (اللباس 48 : 6) عن أحمد بن صالح ؛ كلاهما عن ابن وهب، عن يونس - س في الصيد (والذبائح 11 : 3) عن محمد بن خالد بن خليَ، عن بشر بن شعيب بن أبي حمزة، عن أبيه - كلاهما عن الزهري، عن عبيد بن السباق، عن ابن عباس به. روى عن ابن السباق، عن ميمونة، وسيأتي - (ح 18075).

18069 - حديث صلاة فيه - تعني مسجد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد، إلا مسجد الكعبة. في ترجمة إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس، عن ميمونة - (ح 18057).

18070 - حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكل عندها كتفاً، ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ. في ترجمة كريب، عن ميمونة - (ح 18080).

(ألف م) (حديث : قالت ميمونة : لا آكل من شيء إلا شيء يأكل منه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. -[493]- تقدم في مسند ابن عباس، في ترجمة يزيد بن الأصم، عنه - ح 6553 - في قصة الضب، وفيها هذه الزيادة).

18071 - [ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ بفضل غسلها من الجنابة. ق في الطهارة (33 : 3) عن محمد بن مثنى ومحمد بن يحيى وإسحاق بن منصور، ثلاثتهم عن أبي داود، عن شريك، عن سماك، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس به.

عبد الرحمن بن السائب الهلالي، عن عمته ميمونة

18072 - [سي] حديث : أنها قالت : يا ابن أخي ! ألا أرقيك برقية رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قلتُ : بلى... الحديث. س في اليوم والليلة (288 : 3) عن بندار، عن ابن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن أزهر بن سعيد، عن عبد الرحمن بن السائب - ابن أخي ميمونة - به.

عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ميمونة

18073 - [س] حديث : أن ميمونة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استدانت فقيل : لها يا أم المؤمنين ! تستدينين ؟... الحديث. س في البيوع (97 : 2) عن محمد بن مثنى، عن وهب بن جرير، عن أبيه، عن الأعمش، عن حصين عبد الرحمن، عنه به.

18074 - [س] حديث : أنها سألت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خادماً فأعطاها خادماً فأعتقتها... الحديث. س في العتق (الكبرى 8 : 4) عن محمد بن عبد الرحيم البرقي، عن أسد بن موسى، عن محمد بن خازم، عن ابن إسحاق، عن الزهري، عنه به. وقال : هذا الحديث خطأ، لا نعلمه من حديث الزهري. يعني أن الصواب حديث ابن إسحاق، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن ميمونة، وقد مضى - (ح 18058).

عبيد بن السبَّاق الحجازي، عن ميمونة

18075 - [س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له جبريل : لكنا لا ندخل بيتاً فيه كلب... الحديث. س في الصيد (والذبائح 9 : 1) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن الزهري، قال : أخبرني ابن السباق - ولم يسمِّه -، عن ميمونة به. روى عن ابن السباق، عن ابن عباس، عن ميمونة، وقد مضى - (ح 18068).

عطاء بن يسار القاصُّ - مولى ميمونة -، عن ميمونة

18076 - [س] حديث : أنها كانت لها جارية سوداء فقالت : يا رسول الله ! أردت عتق هذه... الحديث. س في العتق (الكبرى 8 : 3) عن قتيبة، عن الدراوردي، عن شريك - وهو ابن أبي نمر -، عن عطاء بن يسار به.

عمران بن حذيفة - أحد المجاهيل -، عن ميمونة

18077 - [س ق] حديث : كانت ميمونة تدَّان فقال لها أهلها في ذلك ولاموها... الحديث. س في البيوع (97 : 1) عن محمد بن قدامة، عن جرير - ق في الأحكام (50 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبيدة بن حميد - كلاهما عن منصور، عن زياد بن عمرو بن هند، عن عمران بن حذيفة به.

كريب أبو رشدين - مولى ابن عباس -، عن ميمونة

18078 - [خ م س] حديث : أنها أعتقت وليدة فذكرت ذلك لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك. خ في الهبة (14 : 3) عن يحيى بن بكير، عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن بكير بن الأشج، عن كريب به. قال (14 : 3 و15 في ترجمة الباب تعليقاً) : وقال بكر بن مضر، عن عمرو بن الحارث، عن بكير، عن كريب أن ميمونة... فذكره. م في الزكاة (15 : 3) عن هارون بن سعيد الأيلي، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير، عن كريب، عن ميمونة به. س في -[495]- العتق (الكبرى 8 : 1) عن أحمد بن يحيى بن الوزير، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث وذكر آخر قبله، كلاهما عن بكير بن عبد الله بن الأشج به. رواه محمد بن إسحاق، عن بكير بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن ميمونة، وقد مضى - (ح 18058).

18079 - [خ م] حديث : أن الناس شكُّوا في صيام النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم عرفة، فأرسلت إليه بحلاب - وهو واقف في الموقف - فشرب (منه) والناس ينظرون. خ في الصوم (65 : 2) عن يحيى بن سليمان - م فيه (الصيام 18 : 5) عن هارون بن سعيد الأيلي - كلاهما عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، عن كريب به.

18080 - [خ م] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكل عندها كتفاً، ثم صلَّى ولم يتوضأ. خ في الطهارة (53 : 2) عن أصبغ، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، عن كريب به. قال عمرو1 : وحدثني جعفر بن ربيعة، عن يعقوب بن الأشج، عن كريب به. م فيه (الطهارة 58 : 4) عن أحمد بن عيسى، عن ابن وهب - بالإسنادين جميعاً. ذكر خلف حديث أحمد بن عيسى، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، عن كريب - مولى ابن عباس -، عن ميمونة في ترجمة ابن عباس، عن ميمونة - (ح 18071) - كما وقع في بعض النسخ من صحيح مسلم : عن كريب، عن ابن عباس - بدل مولى ابن عباس -، عن ميمونة - ولم يذكره في هذه الترجمة، وهو وهم لا شك فيه - والله أعلم.

18081 - [م] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يضطجع معي - وأنا حائض - وبيني وبينه ثوب. -[496]- م في الطهارة (26 : 1) عن أبي الطاهر وهارون بن سعيد الأيلي وأحمد بن عيسى، ثلاثتهم عن ابن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن كريب به.

يزيد بن الأصم العامري، عن خالته ميمونة

18082 - [م د ت س ق] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوجها وهو حلال، قال : وكانت خالتي وخالة ابن عباس. م في النكاح (5 : 8) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن آدم، عن جرير بن حازم، عن أبي فزارة - واسمه راشد بن كيسان -، عن يزيد بن الأصم به. د في الحج (39 : 3) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران، عن يزيد بن الأصم نحوه : تزوجني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ونحن حلالان - بسرف. ت فيه (الحج 24 : 4) عن إسحاق بن منصور، عن وهب بن جرير بن حازم، عن أبيه نحوه، وقال : غريب، وروى غير واحد هذا الحديث، عن يزيد بن الأصم - مرسلاً : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوج ميمونة. ك س في النكاح (الكبرى 38 : 3) عن أحمد بن حفص بن عبد الله النيسابوري، عن أبيه، عن إبراهيم - وهو بن طهمان -، عن الحجاج - وهو ابن الحجاج، عن الوليد بن زوْران1، عن ميمون بن -[497]- مهران به. ق فيه (النكاح 45 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. ك حديث س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.

18083 - [م د س ق] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا سجد لو شاءت بَهْمة أن تمرَّ بين يديه لمرَّت. م في الصلاة (46 : 3) عن يحيى بن يحيى وابن أبي عمر، كلاهما عن سفيان، عن عبيد الله بن عبد الله بن الأصم، عن عمه يزيد بن الأصم به. و(46 : 4) عن إسحاق بن إبراهيم، عن مروان بن معاوية الفزاري، عن عبد الله بن عبد الله بن الأصم، عن عمه يزيد بن الأصم نحوه : كان إذا سجد خوي بيديه - يعني جنَّح - حتى يرى وَضَخ إبطيه من ورائه، فإذا قعد اطمأنَّ على فخذه اليسرى. و(46 : 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة1 وعمرو الناقد وزهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم، أربعتهم عن وكيع، عن جعفر بن برقان، عن يزيد بن الأصم نحوه : كان إذا سجد جافى حتى يرى من خلفه وضخ إبطيه - قال وكيع : يعني بياضهما. د فيه (الصلاة 159 : 3) عن قتيبة، عن سفيان نحوه : كان إذا سجد جافى بين يديه... الحديث. س فيه (الصلاة 399) عن قتيبة به. و(435) عن عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم، عن مروان الفزاري به. ق فيه (الصلاة 58 : 1) عن هشام بن عمار، عن سفيان - نحو حديث قتيبة، عنه.

العالية بنت سبيع، عن ميمونة

18084 - [د س] حديث : مر علي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجال من قريش يجرون شاة لهم مثل الحمار... الحديث. د في اللباس (40 : 7) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن كثير بن فرقد، عن عبد الله بن مالك بن حذافة، عن أمه العالية بنت سبيع به - وفيه قصة. س في الذبائح (لا، بل في الفرع والعتيرة 5 : 1) عن سليمان بن داود، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث والليث بن سعيد، كلاهما عن كثير بن فرقد، عن عبد الله بن مالك بن حذافة به. ز وقع في بعض النسخ من الذبائح : عن عبد الله بن مالك بن قدامة - وهو خطأ.

نُدْبة1 ؛ ويقال : بُدَيَّة - مولاة ميمونة -، عن ميمونة

18085 - [د س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يباشر المرأة من نسائه - وهي حائض... الحديث. د في الطهارة (107 : 1) عن يزيد بن خالد بن عبد الله الهمداني، عن الليث، عن ابن شهاب، عن حبيب - مولى عروة -، عن ندبة به. س فيه (الطهارة 180 : 3) عن الحارث بن مسكين، عن ابن وهب، عن يونس والليث، كلاهما عن ابن شهاب به. قال : وكان الليث يقول : بديَّة.

أم منبوذ، عن ميمونة

18086 - [س] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يضع رأسه في حجر إحدانا فيتلو القرآن... الحديث. س في الطهارة (174 : 2) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عن منبوذ، عن أمه به.

الثقة، عن عائشة وميمونة في مسند عائشة رضي الله عنهما - (ح 17818).

ومن مسند ميمونة بنت سعد ؛ ويقال : بنت سعيد - مولاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - (عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)

18087 - [د ق] حديث : أنها قالت : يا رسول الله ! أفتنا في بيت المقدس... الحديث. د في الصلاة (14) عن النفيلي، عن مسكين بن بكير، عن سعيد بن عبد العزيز، عن زياد بن أبي سودة، عن ميمونة به. ق فيه (الصلاة 235 : 1) عن إسماعيل بن عبد الله الرقي، عن عيسى بن يونس، عن ثور بن يزيد، عن زياد بن أبي سودة، عن أخيه عثمان بن أبي سودة، عن ميمونة - مولاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - به.

18088 - [س ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن ولد الزنا، قال : لا خير فيه. س في العتق (الكبرى 6) عن العباس بن محمد الدوري، عن أبي نعيم، عن إسرائيل، عن زيد بن جبير، عن أبي يزيد الضبي، عن ميمونة - مولاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - به. ق في الأحكام (102) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي نعيم به - وقال : بنت سعيد.

18089 - [ت] حديث مثل الرافلة في الزينة في غير أهلها... الحديث. ت في النكاح (13) عن علي بن خشرم، عن عيسى بن يونس، عن موسى بن عبيدة، عن أيوب بن خالد، عن ميمونة بنت سعد - وكان خادماً للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - به. وقال : لا نعرفه إلا من حديث موسى، وموسى يضعف في الحديث من قبل حفظه. وقد رواه بعضهم عن موسى بن عبيدة - ولم يرفعه.

18090 - [ق] حديث : سئل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن رجل قبَّل امرأته وهما صائمان، فقال : قد أفطرا. ق في الصوم (19 : 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن الفضل بن دكين، -[500]- عن إسرائيل، عن زيد بن جبير، عن أبي يزيد الضبي، عن ميمونة به.

ومن مسند ميمونة بنت كَرْدَم بن سفيان اليساريَّة ؛ ويقال : الثقفية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18091 - [د] حديث : خرجت مع أبي في حجة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فرأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فدنا إليه أبي وهو على ناقته... الحديث. د في النكاح (28 : 2) عن الحسن بن علي ومحمد بن مثنى، كلاهما عن يزيد بن هارون، عن عبد الله بن يزيد بن مقسم الثقفي - من أهل الطائف -، قال : حدثتني سارة بنت مقسم أنها سمعت ميمونة بنت كردم يقول... فذكره. و(28 : 2) عن أحمد بن صالح، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن إبراهيم بن ميسرة أن خالته أخبرته، عن امرأة - وقال : هي مصدَّقة امرأة صدقٍ - قالت : بينا أبي في غزاة في الجاهلية... فذكر بعضه نحوه.

18092 - [ق] حديث : إن أباها لقي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وهي رديفة له -، قال : إني نذرت أن أنحر ببوانة... الحديث. ق في الكفارات (18 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن مروان بن معاوية، عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، عن ميمونة بنت كردم اليسارية به. و(18 : 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن الفضل بن دكين، عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، عن يزيد بن مقسم، عن ميمونة بنت كردم به.

حرف النون

ومن مسند نُسيْبة أم عطيَّة الأنصاريَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويقال : نسيبة بنت كعب ؛ ويقال : بنت الحارث

عبد الملك بن عمير، عن أم عطية

18093 - [د] حديث : أن امرأة كانت تَختِن بالمدينة، فقال لها النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تُنْهكي، فإنّ ذلك أحظى للمرأة وأحبُّ إلى البعل. د في الأدب (178) عن سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وعبد الوهاب بن عبد الرحيم الأشجعي، كلاهما عن مروان بن -[502]- معاوية، عن محمد بن حسان الكوفي، عن عبد الملك بن عمير به. وقال أبو داود : روى عن عبيد الله بن عمرو، عن عبد الملك بمعناه، وليس هو بالقوي، وقد روى مرسلاً، ومحمد بن حسان مجهول، وهذا حديث ضعيف.

محمد بن سيرين - مولى الأنصار -، عن أم عطية

أيوب السختياني، عن محمد، عن أم عطية

18094 - [خ م د س ق] حديث : دخل علينا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين توفيت ابنته، فقال : اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك... الحديث. خ في الجنائز (8) عن إسماعيل بن عبد الله، عن مالك - و(9) عن محمد، عن عبد الوهاب الثقفي - و(13) عن حامد بن عمر، عن حماد بن زيد - و(14) عن أحمد، عن ابن وهب، عن ابن جريج - م فيه (الجنائز 12 : 3) عن أبي الربيع الزهراني وقتيبة، كلاهما عن حماد بن زيد - و(12 : 3) عن قتيبة، عن مالك - و(12 : 1) عن يحيى بن يحيى، عن يزيد بن زريع - و(12 : 3) عن يحيى بن أيوب، عن إسماعيل ابن علية - ستتهم عن أيوب به. د فيه (الجنائز 33 : 1) عن القعنبي، عن مالك به. و(33 : 1) عن مسدد - و(33 : 5 عن) محمد بن عبيد - كلاهما عن حماد بن زيد به. س فيه (الجنائز 28) عن قتيبة، عن مالك ؛ و(34 : 1) حماد بن زيد - فرقهما - به. و-[503]- (33) عن إسماعيل بن مسعود، عن يزيد بن زريع به. و(35 : 1) عن عمرو بن زرارة، عن إسماعيل ابن علية به. و(36 : 1) عن يوسف بن سعيد، عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج به. ق فيه (الجنائز 8) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن الثقفي به.

18095 - [خ م د س ق] حديث : أمرنا - وفي حديث أبي الربيع وموسى : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن نُخرج في العيد بن العواتق وذوات الخدور... الحديث. خ في العيدين (الصلاة 379) عن عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي - م فيه (الصلاة 185 : 1) عن أبي الربيع الزهراني - كلاهما عن حماد بن زيد، عن أيوب به. د في الصلاة (248 : 2) عن محمد بن عبيد، عن حماد بن زيد به. و(248 : 1) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، عن أيوب ويونس (ح 18114) وحبيب (ح 18101) ويحيى بن عتيق (ح 18112) وهشام (ح 18110) في آخرين، كلهم عن محمد بن سيرين به. س في الطهارة (لا، بل في الصلاة 655) عن قتيبة - ق في الصلاة (204 : 2) عن محمد بن الصباح - كلاهما عن سفيان، عن أيوب به.

18096 - [خ د س ق] حديث : قالت : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً - وليس في حديث قتيبة (وكذا في حديث عمرو بن زرارة ومعمر أيضاً) : بعد الطهر. خ في الطهارة (133) عن قتيبة - د فيه (الطهارة 119 : 2) عن مسدد - س فيه (الطهارة 226) عن عمرو بن زرارة - ثلاثتهم عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب به. ق فيه -[504]- (الطهارة 127 : 2) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب به. رواه وهيب، عن أيوب، عن حفصة، عن أم عطية - (ح 18123) - قال محمد بن يحيى : خبر وهيب أولاهما عندنا.

18097 - [خ م س] حديث : أخذ علينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند البيعة أن لا ننوح، فما رفت منا امرأة إلا خمس : أم سليم وأم العلاء... الحديث. خ في الجنائز (45 : 2) عن عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي - م فيه (الجنائز 10 : 4) عن أبي الربيع الزهراني - كلاهما عن حماد بن زيد، عن أيوب به. س في البيعة (18 : 2) عن الحسن بن أحمد - وهو ابن حبيب الكرماني -، عن أبي الربيع به - مختصراً : أخذ علينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في البيعة أن ننوح. رواه عبد الوارث، عن أيوب، عن حفصة، عن أم عطية، وسيأتي - (ح 18120).

18098 - [م] حديث : قالت : كنت نُنْهَى عن اتباع الجنائز، ولم يُعْزَم علينا. م في الجنائز (11 : 1) عن يحيى بن أيوب، عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب به.

18099 - [س] حديث : لما أردت أن أبايع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قلت : إن امرأة أسعدتني في الجاهلية، فأذهب فأسعدها... الحديث. س في البيعة (18 : 1) عن محمد بن منصور، عن سفيان بن عيينة، عن أيوب به.

18100 - [س] حديث : قال : وقالت أم عطية : ومشطناها ثلاثة قرون. س في الجنائز (35 : 2) عن عمرو بن زرارة، عن إسماعيل، عن أيوب به - في حديث (رقم 18094). ز المحفوظ رواية محمد بن سيرين، عن أخته حفصة بنت سيرين، عن أم عطية، وسيأتي - (ح 18133).

حبيب بن الشهيد، عن محمد، عن أم عطية

18101 - [د] حديث : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نخرج ذوات الخدور يوم العيد... الحديث. -[505]- في ترجمة أيوب، عن محمد، عن أم عطية - (ح 18095).

خالد بن مهران الحذاء، عن محمد، عن أم عطية

18102 - [ت] حديث : توفيت إحدى بنات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : اغسلنها وتراً... الحديث. وفيه : وابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها. ت في الجنائز (15) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن خالد، عن حفصة (ح 18128) ومحمد به، وقال : حسن صحيح.

سلمة بنت علقمة، عن محمد، عن أم عطية

18103 - [خ] حديث : توفى ابن لأم عطية، فلما كان اليوم الثالث دعت بصفرة فتمسَّحت، وقالت : نهينا أن نحدَّ على ميِّت أكثر من ثلاث إلا لزوج. خ في الجنائز (30 : 1 وفي الطلاق 48 : 2) عن مسدد، عن بشر بن المفضل، عن سلمة بن علقمة به.

عبد الله بن عون، عن محمد، عن أم عطية

18104 - [خ س] حديث : توفِّيت ابنة للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك... الحديث. خ في الجنائز (12 : 1) عن عبد الرحمن بن حمَّاد، عن ابن عون به. س فيه (الجنائز 36 : 2) عن شعيب بن يوسف، عن يزيد - وهو ابن هارون -، عن ابن عون به.

18105 - [خ] حديث : قالت : أُمرنا أن نَخْرج، ونُخرِج الحيَّض والعواتق... الحديث. خ في العيدين (الصلاة 385) عن محمد بن المثنى، عن ابن أبي عدي، عن ابن عون به.

عمران القطان، عن محمد، عن أم عطية

18106 - [خت] حديث : قالت : أمرنا أن نخرج الحيض يوم العيد... الحديث. -[506]- الصلاة (2 : 2 تعليقاً) : وقال عبد الله بن رجاء، عن عمران القطان به.

قتادة بن دعامة، عن محمد، عن أم عطية

18107 - [د] حديث : أنه كان يأخذ الغسل عن أم عطية : يغسل بالسدر مرتين، والثالثة بالماء والكافور. د في الجنائز (33 : 6) عن هدبة بن خالد، عن همام، عن قتادة به.

منصور بن زاذان، عن محمد، عن أم عطية

18108 - [ت س] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يُخرج الأبكار والعواتق وذوات الخدور والحيَّض في العيدين... الحديث. ت في الصلاة (271 : 1) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن منصور به، وقال : حسن صحيح، س فيه (الصلاة، الكبرى 764 : 2) عن أبي بكر بن علي، عن سريج بن يونس، عن هشيم به.

18109 - [ت] حديث : توفيت إحدى بنات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : اغسلنها وتراً... الحديث. ت في الجنائز (15) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن منصور به، وقال : حسن صحيح.

هشام بن حسان، عن محمد، عن أم عطية

18110 - [د س] حديث : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نخرج ذوات الخدور يوم العيد... الحديث. س في الطهارة (بل في الصلاة، الكبرى 274 : 2) عن أبي بكر بن علي، عن سريج بن يونس، عن هشيم، عن هشام به. وحديث حماد بن سلمة [د] في ترجمة أيوب، عن محمد، عن أم عطية - (ح 18095).

18111 - [ت] حديث : توفيت إحدى بنات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : اغسلنها وتراً... الحديث. ت في الجنائز (15) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن هشام، عن محمد وحفصة (ح 18135) به، وقال : حسن صحيح.

يحيى بن عتيق، عن محمد، عن أم عطية

18112 - [د] حديث : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نخرج ذوات الخدور يوم العيد... الحديث. في ترجمة أيوب، عن محمد، عن أم عطية - (ح 18095).

يزيد بن إبراهيم التستري، عن محمد، عن أم عطية

18113 - [خ] حديث : أمرنا أن نخرج الحيض يوم العيدين... الحديث. خ في الصلاة (2) عن موسى بن إسماعيل، عن يزيد بن إبراهيم به.

يونس بن عبيد في آخرين، عن محمد، عن أم عطية

18114 - [د] حديث : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نخرج ذوات الخدور يوم العيد... الحديث. في ترجمة أيوب، عن محمد، عن أم عطية - (ح 18095).

حفصة بنت سيرين أم الهذيل، عن أم عطية

أيوب السختياني، عن حفصة، عن أم عطية

18115 - [خ م س ق] حديث : توفيت إحدى بنات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : اغسلنها وتراً... الحديث. خ في الجنائز (9) عن محمد، عن عبد الوهاب الثقفي - و(13) عن حامد بن عمر، عن حماد بن زيد - كلاهما عن أيوب به - وحديث الثقفي أتم. م س جميعاً فيه (الجنائز م 12 : 4، س 34 : 3) عن قتيبة، عن حماد بن زيد به. ق فيه (الجنائز 8 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن الثقفي به.

18116 - [خ م س] حديث : إنهن جعلن رأس ابنة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاثة قرون... الحديث. خ في الجنائز (9) عن محمد، عن الثقفي - و(13) عن حامد بن عمر، عن -[508]- حماد بن زيد - و(14 : 1) عن أحمد، عن ابن وهب، عن ابن جريج - م فيه (الجنائز 12 : 5) عن يحيى بن أيوب، عن إسماعيل ابن علية - أربعتهم عن أيوب به. س فيه (الجنائز 35 : 3) عن قتيبة، عن حماد بن زيد به. و(30) عن يوسف بن سعيد، عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج به - وهو بعض الذي قبله في أكثر الروايات. ز روى عن أيوب، عن محمد، عن أم عطية، وقد مضى - (ح 18100). وروى عن أيوب، عن محمد، عن أخته حفصة، عن أم عطية، وسيأتي - (ح 18133).

18117 - [خ م] حديث : قالت : كنا نُنْهى أن نُحدَّ على ميت فوق ثلاث إلا على زوج... الحديث. خ في الطهارة (120، وفي الطلاق أيضاً 49) عن عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي - م في الطلاق (9 : 14) عن أبي الربيع الزهراني - كلاهما عن حماد بن زيد، عن أيوب به. (وقال خ - في الطهارة 120 - في هذا الإسناد : أو عن هشام - ح 18134 - عن حفصة به1).

18118 - [خ س] حديث : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نخرجهن يوم الفطر ويوم النحر - العواتق والحيض... الحديث. خ في الطهارة (131) عن محمد بن سلام، عن الثقفي -[509]- وفي العيدين (الصلاة 384) عن أبي معمر، عن عبد الوارث - و(379) عن عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي، عن حماد بن زيد - وفي الحج (81 : 3) عن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل ابن علية - أربعتهم عن أيوب به - وفي حديث أبي معمر قصة. س في الطهارة (4 : 2) عن عمرو بن زرارة، عن إسماعيل به.

18119 - [خ] حديث : قال لنا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غسل ابنته : ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها... الحديث. خ في الجنائز (9) عن محمد، عن الثقفي، عن أيوب به - في حديث (رقم 18115).

18120 - حديث : بايعنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقرأ علينا : أن لا يشركن بالله شيئا (- 60 : 12 -) ونهانا عن النياحة، فقبضت امرأة منا يدها فقالت : فلانة أسعدتني [في الجاهلية]... الحديث. خ في التفسير (60 : 3 : 1) عن أبي معمر - وفي الأحكام (49 : 3) عن مسدد - كلاهما عن عبد الوارث، عن أيوب به. روى عن أيوب، عن محمد، عن أم عطية، وقد مضى - (ح 18099).

18121 - [د] حديث : نهانا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النياحة - مختصر. د في الجنائز (29 : 1) عن مسدد بإسناد الذي قبله - وهو طرف منه - (ح 18120).

18122 - [خ د] حديث : قالت : نهينا عن اتباع الجنائز، ولم يعزم علينا. (أخرجه خ - في الطهارة 120، وفي الطلاق 49 - في أثناء حديث عن عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي، عن حماد، عن أيوب به). د في الجنائز (44) عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، -[510]- عن أيوب به.

18123 - [ق] حديث : قالت : كنا لا نعد الصفرة والكدرة شيئاً. ق في الطهارة (127 : 2) عن محمد بن يحيى، عن محمد بن عبد الله الرقاشي، عن وهيب، عن أيوب به. رواه معمر، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أم عطية، وقد مضى - (ح 18096). قال محمد بن يحيى : خبر أيوب أولاهما عندنا بهذا - [كذا قال1].

خالد بن مهران الحذاء، عن حفصة، عن أم عطية

18124 - [خ م د ت س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لهن في غسل ابنته : ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها... الحديث. خ في الطهارة (32 : 1) عن مسدد ؛ وفي الجنائز (10) عن علي بن عبد الله ؛ كلاهما عن إسماعيل ابن علية - وفي الجنائز أيضاً (11) عن يحيى بن موسى، عن وكيع، عن سفيان - م في الجنائز (12 : 9) عن يحيى بن أيوب وأبي بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد، ثلاثتهم عن إسماعيل - و(12 : 8) عن يحيى بن يحيى، عن هشيم - ثلاثتهم عن خالد به. د فيه (الجنائز 33 : 4) عن أبي كامل الجحدري، عن إسماعيل به. ت فيه (الجنائز 15) عن أحمد بن منيع، عن هشيم به - في حديث (رقم 18102). وقال : حسن صحيح. س فيه (الجنائز 31) عن عمرو بن منصور، عن أحمد بن حنبل، عن إسماعيل به.

18125 - [خ م] حديث : دخل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على عائشة فقال : هل عندكم شيء ؟ قالت : لا، -[511]- إلا شيء بعثت به إلينا نسيبة من الشاة التي بعثت إليها من الصدقة. قال : إنها قد بلغت محلَّها. خ في الزكاة (31) عن أحمد بن يونس، عن أبي شهاب الحنَّاط - و(62 : 1) عن علي بن عبد الله، عن يزيد بن زريع - وفي الهبة (6 : 6) عن محمد بن مقاتل، عن خالد بن عبد الله - م في الزكاة (53 : 8) عن زهير بن حرب، عن إسماعيل ابن علية - أربعتهم عن خالد الحذاء به.

18126 - [خ] حديث : قالت : نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا. خ في الجنائز (29) عن قبيصة، عن سفيان، عن خالد، عن أم الهذيل - وهي حفصة - به.

18127 - [ت] حديث : توفيت إحدى بنات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : اغسلنها وتراً... الحديث. وفيه : وابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها... الحديث. ت في الجنائز (15) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن خالد، عن حفصة ومحمد (ح 18102) به، وقال : حسن صحيح.

عاصم بن سليمان الأحول، عن حفصة، عن أم عطية

18128 - [خ م د] حديث : قالت : كنا نؤمر أن نَخْرج يوم العيد حتى نُخرج البكر من خدرها... الحديث. خ في العيدين (الصلاة 376 : 2 عن محمد) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه - م فيه (الصلاة 185 : 2) عن يحيى بن يحيى، عن أبي خيثمة زهير بن معاوية - كلاهما عن عاصم الأحول به. د في الصلاة (248 : 3) عن النفيلي، عن زهير به. ز في بعض النسخ من كتاب أبي مسعود : عن محمد، عن عمر بن حفص وكذلك هو في بعض النسخ من البخاري. وفي بعض النسخ من كتابه في طرق هذا الحديث : وعن عمرو الناقد، عن عيسى بن يونس، عن عاصم - وهو وهم. وفي بعض النسخ : عن الناقد، عن عيسى، عن هشام - وهو الصواب - وسيأتي - (ح 18136).

18129 - [م س] حديث : قالت لما نزلت هذه الآية : يُبايعنكَ عَلَى أن لا يُشرِكنَ بِاللهِ شَيئاً.... وَلاَ يَعصِينَكَ في معروف (- 60 : 12 -) قالت : كان منه النياحة... الحديث. م في الجنائز (10 : 6) عن أبي بكر بن أبي شيبة - وزهير بن حرب - وإسحاق بن إبراهيم - س في التفسير (في الكبرى) عن أحمد بن حرب الطائي - أربعتهم عن أبي معاوية، عن عاصم به.

18130 - [م] حديث : لما ماتت زينب بنت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اغسلنها وتراً... الحديث. م في الجنائز (12 : 7) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد، كلاهما عن أبي معاوية، عن عاصم به.

18131 - [س] حديث لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج، ولا تكتحل ولا تختضب ولا تلبس ثوباً مصبوغاً. س في الطلاق (65) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عن عاصم به.

قتادة بن دعامة، عن حفصة، عن أم عطية

18132 - [د] حديث عن أم عطية - وكانت بايعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قالت : كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئاً. د في الطهارة (119 : 1) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن قتادة، عن أم الهذيل - وهي حفصة - به.

محمد بن سيرين، عن أخته حفصة، عن أم عطية

18133 - [م د س] حديث : قالت : مشطناها ثلاثة قرون. م في الجنائز (13 : 2) عن يحيى بن يحيى ؛ د فيه (الجنائز 33 : 2) عن أحمد بن عبدة ؛ وأبي كامل [الجحدري] ؛ ثلاثتهم عن يزيد بن زريع - س فيه (الجنائز 35 : 2) عن محمد بن منصور، عن سفيان - كلاهما عن أيوب، عن محمد به. ز روى عن أيوب، عن محمد، عن أم عطية - (ح 18094) ؛ وروى عن أيوب، عن حفصة، عن أم عطية، وقد مضى -[513]- (ح 18116).

هشام بن حسان، عن حفصة، عن أم عطية

18134 - [خ م د س ق] حديث لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث، إلا على زوج [أربعة أشهر وعشراً]... الحديث. خ (في الطهارة - 120 - عن عبد الله بن عبد الوهاب، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن حفصة - ح 18117 - قال أبو عبد الله : أو هشام بن حسان، عن حفصة، عن أم عطية، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت : كنا نُنهى أن نحد... فذكره. وقال عقبه : رواه هشام بن حسان به1. و) في الطلاق (50) عن أبي نعيم، عن عبد السلام بن حرب - قال : وقال الأنصاري - م فيه (الطلاق 9 : 12) عن حسن بن الربيع، عن عبد الله بن إدريس - و(9 : 13) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن نمير - و(9 : 13) عن عمرو الناقد، عن يزيد بن هارون - د فيه (الطلاق 46 : 2) عن هارون بن عبد الله ومالك بن عبد الواحد المسمعي، كلاهما عن يزيد بن هارون - و(46 : 1) عن عبد الله بن الجراح القهستاني، عن عبد الله بن بكر السهمي - و(46 : 1) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقي، عن يحيى بن أبي بكير، عن إبراهيم بن طهمان - س فيه (الطلاق 64 : 1) عن الحسين بن محمد، عن خالد - وهو ابن الحارث - ثمانيتهم عن هشام بن حسان به. ق فيه (الطلاق 35 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة به.

18135 - [خ م ت س] حديث : توفيت إحدى بنات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : اغسلنها وتراً... الحديث. خ في الجنائز (17) عن مسدد، عن يحيى - م فيه (الجنائز 12 : 7) عن عمرو الناقد، عن يزيد بن هارون - كلاهما عن هشام بن حسان به. ت فيه (الجنائز 15) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن هشام بن حسان، عن محمد (ح -[514]- 18111) وحفصة به، وقال : حسن صحيح. س فيه (الجنائز 32) عن عمرو بن علي عن يحيى به.

18136 - [م ت س ق] حديث : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نخرجهن في الفطر والأضحى : العواتق والحيض وذوات الخدور.... الحديث. م في العيدين (الصلاة 185 : 3) عن عمرو الناقد، عن عيسى بن يونس - ت في الصلاة (271 : 2) عن أحمد بن منيع، عن هشيم - كلاهما عن هشام بن حسان به، وقال ت : حسن صحيح. س في الطهارة (لا، بل في الصلاة، الكبرى 764 : 2) عن أبي بكر بن علي، عن سريج بن يونس، عن هشيم به. ق في الصلاة (204 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي أسامة، عن هشام به. ز قد ذكرنا (في ح 18128) أنه وقع في بعض النسخ من كتاب أبي مسعود : عن عيسى بن يونس، عن عاصم - بدل هشام - وهو وهم.

18137 - [م س ق] حديث : غزوت مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبع غزوات، كنت أخلفهم في رحالهم... الحديث. م في المغازي (50 : 7) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الرحيم بن سليمان - و(50 : 8) عن عمرو الناقد، عن يزيد بن هارون - س في السير (الكبرى 187 : 1) عن محمد بن زنبور، عن عيسى بن يونس - ق في الجهاد (37 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الرحيم بن سليمان - ثلاثتهم عن هشام بن حسان به.

18138 - [خ د] حديث عن أم عطية : قالت : ظفَّرنا رأسها ثلاثة قرون وألقيناها خلفها... الحديث. خ في الجنائز (16) عن قبيصة، عن سفيان، عن هشام، عن أم الهذيل به. قال : وقال وكيع، عن سفيان : ناصيتها وقرنيها. د فيه (الجنائز 33 : 3) عن محمد بن المثنى، عن عبد الأعلى، عن هشام به.

18139 - [خ م ق] حديث : قالت : نهينا عن اتباع الجنائز، ولم يعزم علينا. (خ في الطهارة - 120 - عن عبد الله بن عبد الوهاب، عن حماد بن زيد، عن هشام به - في ضمن حديث - رقم 18117 و18134). م في الجنائز (11 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي أسامة - و(11 : 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس - كلاهما عن هشام به. ق فيه (لجنائز 50 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به.

18140 - [م] حديث : أخذ علينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في البيعة أن لا ننوح، فما وفت غير خمس، منهن أم سليم. م في الجنائز (10 : 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أسباط بن محمد، عن هشام بن حسان به.

18141 - [س] حديث : أنه رخص للمتوفى عنها زوجها عند ظهرها في القسط والأظفار. س في الطلاق (68) عن عباس بن محمد، عن الأسود بن عامر، (عن زائدة) 1، عن هشام بن حسان به.

أم شراحيل - ولم تنسب -، عن أم عطية

18142 - [ت] حديث : بعث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جيشاً فيهم علي، قالت : فسمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وهو رافع يديه - [وهو] يقول : اللهم ! لا تمتني حتى تريني علياً. ت في المناقب (80 : 2) عن محمد بن بشار ويعقوب بن إبراهيم وغير واحد، كلهم عن أبي عاصم، -[516]- عن أبي الجراح، قال : حدثني جابر بن صبيح، قال : حدثتني أم شراحيل، قالت : حدثتني أم عطية به. وقال : حسن غريب، إنما نعرفه من هذا الوجه.

بعض أخوة محمد بن سيرين، عن أم عطية

18143 - [س] حديث : توفيت بنت لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأمرنا بغسلها فقال : اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً... الحديث. س في الجنائز (34 : 3) عن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضل، عن سلمة بن علقمة، عن محمد بن سيرين، عن بعض أخواته - وفي نسخة : عن بعض إخوته -، عن أم عطية به. ز روى عن محمد، عن أم عطية - (ح 18094). وروى عن حفصة، عن أم عطية، وقد مضى - (ح 18115).

a 5 (التعليق، عن أم عطية

18143 - (ألف خت) حديث : كنا نؤمر أن نخرج الحيض فيُكبِّرن بتكبيرهم ويدعون. خ في الطهارة - في ترجمة الباب 115 تعليقاً - قال : وقالت أم عطية به).

ومن مسند نُسَيْبة بنت كعب أم عمارة الأنصاريَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأتي في الكنى - (ح 18335 - 18337).

حرف الهاء

ومن مسند هند بنت أبي أميَّة أم سلمة أم المؤمنين عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واسم أبي أمية حذيفة، وقيل : سهيل بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب

أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي، عن أم سلمة

18144 - حديث في قصة جبريل عليه السلام في مسند أسامة بن زيد، في ترجمة أبي عثمان النهدي، عنه - (ح 101).

الأسود بن يزيد النخعي الكوفي، عن أم سلمة

18145 - [س] حديث : ما قبض رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى كان أكثر صلاته جالساً إلا المكتوبة (س) في الصلاة (704 : 2)، عن سليمان بن سلم البلخي، عن النضر بن شميل، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق، عن الأسود به رواه عمر بن أبي زائدة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة، وقد مضى (ح 16032).

حبيب بن أبي ثابت - واسمه قيس بن دينار -، عن أم سلمة

18146 - [ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا اطَّلى بدأ بعورته... الحديث.
ق في الأدب (39 : 1)، عن علي بن محمد، عن عبد الرحمن بن عبد الله - وهو أبو سعيد مولى بني هاشم -، عن حماد بن سلمة، عن أبي هاشم الرماني، عن حبيب بن أبي ثابت به.

18147 - [ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اطلى وولى عانته بيده. (ق) في الأدب (39 : 2) عن علي بن محمد، عن إسحاق بن منصور، عن كامل أبي العلاء، عن حبيب بن أبي ثابت به.

حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أم سلمة

18148 - [م] حديث : قيل : يا رسول الله ! أين أنت عن ابنة حمزة ؟... الحديث.
م في النكاح (27 : 5) عن هارون الأيلي وأحمد بن عيسى، كلاهما عن ابن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه عن عبد الله بن مسلم - وهو أخو الزهري -، عن محمد بن -[5]- مسلم - وهو الزهري -، عن حميد بن عبد الرحمن به.

ذكوان أبو صالح السمان الزيات، عن أم سلمة

18149 - [ق] حديث : سئلت عائشة وأم سلمة : أي العمل كان أحب إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟... الحديث. في مسند عائشة - (ح 16072).

الربيع بن أنس الخراساني، عن أم سلمة - ولم يدركها

18150 - [د] حديث : قرأ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَلى قد جاءتك آياتي (39 : 59)... الحديث
د في الحروف (والقراءات 22) عن محمد بن رافع، عن إسحاق بن سليمان الرازي، قال : سمعت أبا جعفر - وهو الرازي - يذكر عن الربيع بن أنس به. قال أبو داود : هذا مرسل، الربيع لم يدرك أم سلمة.

سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أم سلمة

18151 - [د] حديث : أن امرأة جاءت إلى أم سلمة تسألها عن غسل الجنابة... الحديث.
د في الطهارة (100 : 2) عن أبي الطاهر بن السرح، عن عبد الله بن نافع - وهو الصائغ -، عن أسامة بن زيد، عن المقبري به. (ز) روى عن المقبري، عن عبد الله بن رافع، عن أم سلمة - وهو المحفوظ، وسيأتي - (ح 18172).

سعيد بن المسيِّب بن حزن المخرومي، عن أم سلمة

18152 - [م د ت س ق] حديث إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحِّي فليمسك عن شعره وأظفاره. (م) في الأضاحي (7 : 1) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر -[6]- و(7 : 2 عن) إسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن سعيد بن المسيب به. و(7 : 3) عن حجاج بن الشاعر، عن يحيى بن كثير العنبري، عن شعبة، عن مالك بن أنس، عن عمرو بن مسلم، عن سعيد نحوه. و(7 : 4) عن أحمد بن عبد الله بن الحكم الهاشمي، عن غندر، عن شعبة، عن مالك، عن عمر - أو عمرو - بن مسلم به. و(7 : 5) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن محمد بن عمرو، عن عمر بن مسلم بن عمار بن أكيمة الليثي به. و(7 : 6) عن حسن الحلواني، عن أبي أسامة، عن محمد بن عمرو، عن عمرو بن مسلم به - وفيه قصة. و(7 : 7) عن حرملة بن يحيى وأحمد بن عبد الرحمن بن وهب، كلاهما عن ابن وهب، عن حيوه بن شريح، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن عمر بن مسلم الجندعي به
د فيه (الضحايا 3) عن عبيد الله بن معاذ به. وقال : عن عمرو بن مسلم.
ت فيه (الأضاحي 24) عن أحمد بن عبد الله بن الحكم به، وقال : حسن صحيح. قال : والصحيح عمرو بن مسلم.
س فيه (الضحايا 1 : 2) عن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، عن سفيان به. و(1 : 1) عن سليمان بن سلم البلخي، عن النضر بن شميل، عن شعبة، عن مالك، عن ابن مسلم به - ولم يسمه. و(1 : 2) عن محمد بن عبد الله بن -[7]- عبد الحكم، عن شعيب بن الليث بن سعد، عن أبيه، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن عمرو بن مسلم به. و(1 : 3) عن علي بن حجر، عن شريك، عن عثمان بن محمد الأحمسي، عن سعيد بن المسيب - قوله.
ق فيه (الأضاحي 11 : 1) عن هارون بن عبد الله الحمَّال، عن سفيان به. و(11 : 2) عن أبي عمرو حاتم بن بكر الضبِّي، عن محمد بن بكر البرساني - و(11 : 2) عن محمد بن سعيد بن يزيد بن إبراهيم التستري، عن أبي قتيبة سلم بن قتيبة - ويحيى بن كثير العنبري - ثلاثتهم عن شعبة، عن مالك، عن عمرو بن مسلم به. كذا في عدة نسخ من صحيح مسلم في حديث عبيد الله بن معاذ، عن عمر بن مسلم، وكذا ذكره أبو مسعود. وفي كتاب خلف : عن عمرو بن مسلم كما في رواية أبي داود.

18153 - [د ق] حديث المهدي من عترتي من ولد فاطمة. (د) في المهدي (6) عن أحمد بن إبراهيم، عن عبد الله بن جعفر الرقي، عن أبي المليح الحسن بن عمر، عن زياد بن بيان، عن علي بن نفيل، عن سعيد به. قال عبد الله بن جعفر : وسمعت أبا المليح يثنى على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحاً.
ق في الفتن (34 : 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أحمد بن عبد الملك الحراني، عن أبي المليح به.

سفينة أبو عبد الرحمن - مولى أم سلمة -، عن أم سلمة

18154 - [س ق] حديث : كانت عامة وصية رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصلاة وما ملكت أيمانكم... الحديث. (ك)
س في الوفاة (الكبرى 8 : 5) عن حميد بن مسعدة، عن يزيد - وهو ابن زريع -، عن سعيد، عن قتادة أن سفينة حدث، عن أم سلمة به. و(8 : 7) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن يزيد - وهو ابن هارون -، عن همام، عن قتادة، عن صالح أبي الخليل، عن سفينة، عن أم سلمة أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وهو في الموت - جعل يقول : الصلاة وما ملكت أيمانكم... فذكره
ق في الجنائز -[8]- (64 : 8) عن أبي بكر بن أبي شيبة عن يزيد بن هارون به روى عن سفينة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد مضى (ح 4484) (ك) حديث
س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

18155 - [س] حديث لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس
س في السير (الكبرى 140 : 3) عن وهب بن بيان، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن سفينة به (ز) رواه نافع، عن سالم، عن أبي الجراح، عن أم حبيبة وقد مضى (ح 18870)

سليمان بن بابيه المكي مولى آل نوفل، عن أم سلمة

18156 - حديث لا تدخل الملائكة بيتاً فيه (جلجل ولا) جرس ولا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس
س في الزينة (52 : 4) عن يوسف بن سعيد بن مسلم، عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج عن سليمان بن بابيه به.

سليمان بن يسار مولى ميمونة، عن أم سلمة

18157 - حديث في قصة سبيعة الأسلمية في ترجمة كريب، عن أم سلمة (ح 18206).

18158 - [د س ق] حديث أن امرأة كانت تهراق الدماء على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (د) في الطهارة (108 : 1) عن القضبي، عن مالك و(108 : 5) عن موسى بن إسماعيل، عن -[9]- وهيب، عن أيوب، كلاهما عن نافع، عن سليمان بن يسار به و(108 : 2) عن قتيبة ويزيد بن خالد، كلاهما عن الليث و(108 : 4) عن يعقوب بن إبراهيم، عن ابن مهدي، عن صخر بن جويرية، كلاهما عن نافع، عن سليمان بن يسار أن رجلاً أخبره، عن أم سلمة به و(108 : 3) عن القعنبي، عن أنس بن عياض، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن سليمان بن يسار، عن رجل من الأنصار أن امرأة كانت تهراق الدماء نحوه ولم يذكر أم سلمة
س فيه (الطهارة 134 : 9، 222 : 3) عن قتيبة عن مالك به و(222 : 2) عن محمد بن عبد الله بن المبارك، عن أبي أسامة، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن سليمان، عن أم سلمة به
ق فيه (الطهارة 115 : 4) عن علي بن محمد وأبي بكر بن أبي شيبة، كلاهما عن أبي أسامة به

18159 - [د س ق] حديث أن أم سلمة قالت للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين ذكر الإزار فالمرأة يا رسول الله قال ترخي شبراً... الحديث
د في اللباس (39 : 2) عن إبراهيم بن موسى، عن عيسى، عن عبيد الله، عن نافع، عن سليمان بن يسار به وقال رواه ابن إسحاق وأيوب بن موسى، عن نافع، عن صفية يعني عن أم سلمة (ح 18282)
س في الزينة (الكبرى 89 : 10) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر -[10]- و(89 : 11) عن محمد بن آدم، عن عبد الرحيم بن سليمان، كلاهما عن عبيد الله بن عمر به (ك) و(89 : 12) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن سليمان بن يسار أن أم سلمة ذكرت ذيول النساء مرسل
ق في اللباس (13 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن المعتمر به. روى عن نافع، عن أم سلمة (ح 18217) وروى عن أيوب السختياني، عن نافع، عن ابن عمر وهو مذكور في مواضعه (ح 7526) (ك) حديث إسماعيل بن مسعود في رواية ابن الأحمر والأسيوطي ولم يذكره أبو القاسم.

18160 - [م س] حديث كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصبح جنباً من غير احتلام ثم يصوم (م) في الصوم (13 : 6) عن أحمد بن عثمان النوفلي، عن أبي عاصم، عن ابن جريج، عن محمد بن يوسف، عن سليمان بن يسار به
س فيه (الصيام الكبرى 80 - م : 3) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد عن أسامة بن زيد، عن سليمان بن يسار به وفيه (الصيام الكبرى 80 - م : 3) وفي الطهارة (123 : 2 وفي المزارعة، الكبرى 5 : 11 أيضاً) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن ابن جريج به وزاد في الطهارة (وفي المزارعة أيضاً) وأنها قربت إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جنباً مشوياً... الحديث رواه عراك بن مالك، عن سليمان بن يسار، عن عائشة، وقد مضى (ح 16139)

سوآء الخزاعي، عن أم سلمة

18161 - [س] حديث كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصوم من كل شهر ثلاثة أيام... الحديث
س في الصوم (41 : 21) عن أبي بكر بن علي، عن أبي نصر التمار، عن حماد بن سلمة، عن عاصم وهو ابن بهدلة، عن سوآء به.

شقيق بن سلمة أبو وائل الأسدي، عن أم سلمة

18162 - [م د ت س ق] حديث إذا حضرتم الميت فقولوا خيراً فإن الملائكة تؤمن على ما تقولون... -[11]- الحديث
م في الجنائز (3) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية
د فيه (الجنائز 19) عن محمد بن كثير، عن سفيان
ت فيه (الجنائز 7 : 2) عن هناد، عن أبي معاوية
س فيه (الجنائز 3 : 2) وفي اليوم والليلة (304 : 1) عن محمد بن مثنى، عن يحيى بن يحيى
ق في الجنائز (4 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، كلاهما عن أبي معاوية ثلاثتهم، عن الأعمش، عن أبي وائل به وقال
ت حسن صحيح.

شهر بن حوشب الأشعري، عن أم سلمة

18163 - [د] حديث نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عن مسكر ومفتر (د) في الأشربة (5 : 8) عن سعيد بن منصور، عن أبي شهاب عبد ربه بن نافع، عن الحسن بن عمرو الفُقيميِّ، عن الحكم بن عتيبة، عن شهر بن حوشب به أخرجه أحمد بن حنبل (المسند ج 6، ص 309) في مسند أم سلمة، عن عبد الله بن نمير، عن الحسن -[12]- بن عمرو.

18163 - (ألف ت) (حديث سألت أم سلمة كيف كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ هذه الآية إنَّهُ عَمِلَ غَيرَ صَالحٍ ؟ (11 : 46) (ت في القراءات - 2 : 1) - عن الحسين بن محمد البصري، عن عبد الله بن حفص، عن ثابت البناني، عن شهر بن حوشب، عن أم سلمة أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره) 1.

18164 - [ت] حديث قلت لأم سلمة يا أم المؤمنين ما كان اكثر دعاء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا كان عندك ؟... الحديث
ت في الدعوات (95) عن أبي موسى إسحاق بن موسى الأنصاري، عن معاذ بن معاذ، عن أبي كعب صاحب الحرير قال : حدثني شهر بن حوشب به. وقال : حسن أبو كعب عبد ربه بن عبيد الأزدي بصري.

18165 - [ت] حديث أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جلَّل على الحسن والحسين وعليّ وفاطمة كساءً... الحديث
ت في المناقب (134 : 5) عن محمود بن غيلان، عن أبي أحمد الزبيري، عن سفيان، عن زبيد، عن شهر بن حوشب به وقال : حسن صحيح وهذا أحسن شيء روى في هذا الباب.

ضبّة بن محصن العنزي البصري، عن أم سلمة

18166 - [م د ت] حديث سيكون عليكم أمراء تعرفون وتنكرون فمن أنكر برىء... الحديث
م في المغازي (69 : 1) عن هداب بن خالد، عن همام بن يحيى و(69 : 2) عن أبي غسان مالك بن عبد الواحد ومحمد بن بشار، كلاهما عن معاذ بن هشام، عن أبيه، كلاهما عن قتادة - و(69 : 4) عن حسن بن الربيع، عن ابن المبارك، عن هشام بن حسان - و(69 : 3) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد، عن المعلى بن زياد - وهشام بن حسان ثلاثتهم عن الحسن، عن ضبّة بن محصن به
د في -[13]- السنَّة (30 : 3) عن مسدد وسليمان بن داود وهو أبو الربيع الزهراني، كلاهما عن حماد بن زيد به و(30 : 4) عن محمد بن بشار به.
ت في الفتن (78 : 1) عن الحسن بن علي الخلال، عن يزيد بن هارون، عن هشام بن حسان به وقال حسن صحيح.

عامر بن أبي أمية المخزومي - أخو أم سلمة وله صحبة - عن أم سلمة

18167 - [س] حديث أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصبح جنباً ثم يصبح صائماً
س في الصوم (الكبرى 80 - ف 1) عن حميد بن مسعدة عن يزيد بن زريع، عن سعيد وهو ابن أبي عروبة عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن عامر بن أبي أمية به (ز) تابعه شعبة وهمام، عن قتادة ورواه محمد بن جعفر، عن سعيد بن أبي عروبة - ولم يذكر أم سلمة وعامر هذا له صحبة.

عامر بن شراحيل الشعبي الكوفي، عن أم سلمة

18168 - [د ت س ق] حديث ما خرج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء... الحديث
د في الأدب (112 : 1) عن مسلم بن إبراهيم، عن شعبة، عن منصور، عن الشعبي به
ت في الدعوات (35) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان، عن منصور به وقال : حسن صحيح
س في الاستعاذة (30) عن محمد بن قدامة، عن -[14]- جرير، عن منصور به و(65 : 2) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن منصور به. وفي اليوم والليلة (36 : 3) عن محمود بن غيلان به و(36 : 2) عن سليمان بن عبيد الله بن بهز، عن شعبة، عن منصور به و(36 : 1) عن علي بن سهل، عن مؤمل بن إسماعيل، عن شعبة، عن عاصم عن الشعبي به (وقال هذا خطأ عن الشعبي والصواب شعبة، عن منصور ومؤمل بن إسماعيل كثير الخطأ) و(36 : 4) عن بندار، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن زبيد، عن الشعبي، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به مرسل
ق في الدعاء (18 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبدة بن حميد، عن منصور به (ز) رواه أبو بكر الهذلي، عن الشعبي، عن عبد الله بن شداد، عن ميمونة ورواه مجالد، عن الشعبي، عن مسروق، عن عائشة.

عبد الله بن بريدة بن الحصيب الأسلمي، عن أم سلمة

18169 - [د ت س] حديث كان أحب الثياب إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ القميص (د) في اللباس (3 : 1) عن إبراهيم بن موسى، عن الفضل بن موسى، عن عبد المؤمن بن خالد الحنفي عن عبد الله بن بريدة به (ك) و(3 : 2) عن زياد بن أيوب، عن أبي تميلة، عن عبد المؤمن بن خالد، عن عبد الله بن بريدة، عن أمه عن أم سلمة نحوه
ت فيه (اللباس 28 : 3) عن علي بن حجر، عن الفضل بن موسى به و(28 : 1) عن محمد بن حميد الرازي، عن أبي تميلة والفضل بن موسى وزيد بن الحباب ثلاثتهم، عن عبد المؤمن بن خالد، عن عبد الله بن بريدة عن أم سلمة به وقال حسن غريب إنما نعرفه من حديث عبد المؤمن تفرد به وروى بعضهم هذا الحديث. عن أبي تميلة فقال فيه عن ابن بريدة، عن أمه، عن أم سلمة (28 : 2) حدثنا زياد بن أبي أيوب، عن أبي تميلة... فذكره قال وسمعت محمد بن إسماعيل يقول حديث ابن بريدة، عن أمه، عن أم سلمة أصح وإنما ذكر في عن أمه أبو تميلة
س في الزينة (الكبرى 83 : 4) عن علي -[15]- بن حجر به (ك) حديث
د عن زياد بن أيوب في رواية أبي الحسن بن العبد وأبي بكر بن داسه ولم يذكره أبو القاسم

عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي، عن أم سلمة.

18170 - [د] حديث يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة... الحديث.
د في المهدي (8) عن ابن مثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن صالح بن أبي الخليل، عن صاحب له، عن أم سلمة به. و(9) عن هارون بن عبد الله، عن عبد الصمد، عن همام، عن قتادة بهذا الحديث. و(10) عن ابن مثنى، عن عمرو بن عاصم، عن أبي العوام، عن قتادة، عن أبي الخليل، عن عبد الله بن الحارث، عن أم سلمة به - وحديث معاذ أتم.

18171 - [د] حديث : أرسل معاوية إلى أم سلمة، فانطلقت مع الرسول، (فسأل أمَّ سلمة) فقالت : إن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينما هو يتوضأ في بيتي للظهر... الحديث - في الركعتين بعد العصر.
ق في الصلاة (146) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن إدريس، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الله بن الحارث به.

عبد الله بن رافع - مولى أم سلمة -، عن أم سلمة

18172 - [م د ت س ق] حديث : قلت : يا رسول الله ! إني امرأة أشد ظفر رأسي، أفأنقضه لغسل الجنابة ؟... الحديث.
م في الطهارة (46 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر، أربعتهم، عن سفيان بن عيينة، عن أيوب بن موسى، عن سعيد المقبري، عن عبد الله بن رافع به. و(46 : 2) عن عمرو الناقد، عن يزيد بن هارون، و(46 : 2) عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق، كلاهما عن سفيان الثوري - و(46 : 3) عن أحمد بن سعيد الدارمي، عن زكريا بن عدي، عن يزيد بن زريع، عن روح بن القاسم - كلاهما عن أيوب بن موسى -[16]- نحوه.
د فيه (الطهارة 100 : 1) عن زهير بن حرب وابن السرح، كلاهما عن سفيان بن عيينة به.
ت فيه (الطهارة 77) عن ابن أبي عمر به، وقال : حسن صحيح.
س فيه (الطهارة 150) عن سليمان بن منصور البلخي، عن سفيان بن عيينة به.
ق فيه (الطهارة 108 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. (ز) رواه أسامة بن زيد، عن سعيد المقبري، عن أم سلمة، وقد مضى - (ح 18151).

18173 - [م س] حديث : قالت : كنت أسمع الناس يذكرون الحوض ولم أسمع ذلك من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلما كان يوماً من ذلك والجارية تمشطني سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : أيها الناس !... الحديث. وفي حديث أفلح بن سعيد : كانت أم سلمة تحدث أنها سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول على المنبر - وهي تمتشط - : أيها الناس !... فذكر نحوه.
م في فضائل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (9 : 7) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، عن القاسم بن عباس الهاشمي - و(9 : 8) عن أبي معن الرقاشي وأبي بكر بن نافع وعبد بن حميد، ثلاثتهم عن أبي عامر العقدي، عن أفلح بن سعيد - كلاهما عن عبد الله بن رافع به.
س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن حاتم، عن حبان بن موسى، عن عبد الله بن المبارك، عن أفلح بن سعيد به.

18174 - [د] حديث : أتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلان يختصمان في مواريث لهما، لم تكن لهما بينة... الحديث.
د في القضاء (7 : 2) عن أبي توبة الربيع بن نافع، عن ابن المبارك - و(7 : 3) عن إبراهيم بن موسى، عن عيسى بن يونس - كلاهما عن أسامة بن زيد، عن عبد الله بن رافع به.

عبد الله بن زمعة بن الأسود الأسدي، عن أم سلمة

18175 - [د] حديث : كانت ليلتي التي يصير إليَّ فيها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث. في -[17]- ترجمة زينب بنت أبي سلمة، عن أم سلمة - (ح 18275).

18176 - [ق] حديث إذا شربتم اللبن فتمضضوا فإن له دسماً. (ق) في الطهارة (68 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن خالد بن مخلد، عن موسى بن يعقوب الزمعي، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة، عن أبيه به. (ز) لم يذكر أبو القاسم لعبد الله بن زمعة هذا ترجمة عن أم سلمة، وذكر هذين الحديثين في حديث عبد الله بن وهب بن زمعة، عن أم سلمة معتقداً أنهما واحد - وليس كذلك - فإنهما اثنان بلا شك. أما عبد الله بن زمعة فإنه صحابي، وقد تقدم حديثه فيمن اسمه عبد الله من الصحابة (ح 5294 : 5295)، وكان ابن أخت أم سلمة وصهرها على ابنتها زينب بنت أبي سلمة - ربيبة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وهو عم عبد الله بن وهب بن زمعة. وعبد الله بن وهب هذا تابعي، لا صحابي، وهذان الحديثان من رواية أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة عن أبيه، ولا خلاف أن أبا عبيدة هذا إنما هو ابن عم عبد الله بن وهب بن زمعة - وليس بابنه - فكيف يصح أن يذكر هذان الحديثان في ترجمة عبد الله بن وهب بن زمعة أو يظن أنهما واحد والحالة هذه ؟ فقد تبين بذلك أن أبا القاسم قد وهم في إغفاله هذه الترجمة وفي ذكر الحديثين في تلك الترجمة - والله يغفر لنا وله بمنه وكرمه.

عبد الله بن زيد أبو قلابة الجرمي، عن أم سلمة

18177 - حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصبح جنباً ثم يتم صومه.
س في الصوم (الكبرى 80 - ألف : 8) عن محمد بن المثنى، عن عبد الوهاب الثقفي - و(80 - ألف : 6) عن زكريا بن يحيى، عن أبي كامل، عن عبد العزيز بن المختار - كلاهما عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة به. وباقي طرقه في ترجمة عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن عائشة - (ح 16299) وعن أم سلمة - (ح 18190).

عبد الله بن أبي سلمة الماجشون، عن أم سلمة

18178 - [س] حديث : إن كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليصبح جنباً ثم يصوم... الحديث.
س في الصوم (الكبرى 80 - 5 : 3) عن أبي بكر بن علي، عن سليمان بن محمد المباركي، عن أبي شهاب الحنَّاط، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن أبي سلمة به. رواه أبو الزبير، عن عبد الله بن أبي سلمة عن عائشة وقد مضى - (ح 16198). ولم يسمع عبد الله بن أبي سلمة من واحدة منهما.

عبد الله بن شداد بن الهاد الليثي، عن أم سلمة

18179 - [س] حديث قال مروان : كيف نسأل وفينا أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فأرسل إلى أم سلمة.... فذكر الحديث - في ترك الوضوء مما مست النار.
س في الوليمة (الكبرى 35) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن أبي عون الثقفي قال : سمعت عبد الله بن شداد قال : قال مروان.... فذكره.

18180 - [س] حديث : صلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد العصر في بيتي ركعتين فقلت : ما هاتان ؟ قال : كنت أصليهما قبل العصر. (ك)
س في الصلاة (الكبرى 18 : 5) عن محمد بن المثنى، عن يحيى بن كثير، عن شعبة، عن عبد الله بن أبي المجالد، عن عبد الله بن شداد به. (ك) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.

عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، عن أم سلمة

18181 - [س] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر بسبع أو خمس لا يفصل بينهن بتسليم. زاد سفيان ولا بكلام.
س في الصلاة (722 : 2) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل (ك) - و(الكبرى ؟) عن عمرو بن هشام، عن مخلد - وهو ابن يزيد -، عن سفيان - كلاهما عن منصور، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس به. (ز) روى عن مقسم، عن أم سلمة، وسيأتي - (ح 18214) (ك). حديث عمرو بن هشام ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، عن أم سلمة

18182 - [خ م س ق] حديث الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم. وفي حديث علي بن مسهر : الذي يأكل ويشرب في آنية الذهب والفضة. وفي حديث عثمان بن مرة : من شرب في إناء من ذهب أو فضة. (خ) في الأشربة (28 : 2) عن إسماعيل بن عبد الله، عن مالك، عن نافع، عن زيد بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عبد الرحمن به.
م في الأطعمة (19 : 1) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به. و(19 : 2) عن قتيبة ومحمد بن رمح، كلاهما عن ليث - و(19 : 2) عن علي بن حجر، عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب - كلاهما عن نافع به. و(19 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة والوليد بن شجاع، كلاهما عن علي بن مسهر، و(19 : 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن محمد بن بشر، و(19 : 2) عن محمد بن مثنى، عن يحيى بن سعيد، ثلاثتهم عن عبيد الله بن عمر - و(19 : 2) عن محمد بن أبي بكر، عن فضيل بن سليمان، عن موسى بن عقبة - و(19 : 2) عن شيبان بن فروخ، عن جرير بن حازم، عن عبد الرحمن السراج ثلاثتهم عن نافع به و(19 : 3) عن أبي معن الرقاشي عن أبي عاصم، عن عثمان بن مرة، عن عبد الله بن -[20]- عبد الرحمن عن خالته أم سلمة به.
س في الوليمة (الكبرى 137 : 2) عن علي بن حجر به. و(137 : 1) عن شعيب بن يوسف عن يحيى بن سعيد به. و(132 : 3) عن محمد بن علي بن حرب، عن محرز بن الوضاح، عن إسماعيل بن أمية، عن نافع، عن عبد الله بن عبد الرحمن به - ولم يذكر زيد بن عبد الله. (ك) و(الكبرى ؟) عن عمرو بن علي، عن عاصم بن هلال عن أيوب عن نافع عن زيد بن عبد الله، عن عبد الله بن عبد الرحمن عن أم سلمة به. (ك) و(الكبرى ؟) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن زيد بن عبد الله، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به. ولم يسم أم سلمة
ق في الأشربة (17 : 1) عن محمد بن رمح به. روى عن نافع عن صفية بنت أبي عبيد، عن أم سلمة - (ح 18284). وروى عنه عن صفية، عن عائشة - (ح 17865). وروى عنه عن ابن عمر وهو مذكور في مواضعه - (ح 7603، 5851) قال
س والصواب حديث أيوب عن نافع (ك) وحديث عمرو بن علي وإسماعيل بن مسعود في رواية أبي علي الأسيوطي، عن النسائي ولم يذكره أبو القاسم.

عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة، عن أم سلمة

18183 - [د ت] حديث : ذكرت قرأة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم الحَمدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ (1 : 1). (د) في الحروف (والقراءات 33) عن سعيد بن يحيى الأموي عن أبيه عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة به.
ت في القراءات (1 : 1) عن علي بن حجر، عن يحيى بن سعيد الأموي نحوه - ولم يذكر البسملة. وقال : غريب وليس إسناده بمتصل لأن الليث روى شيئاً منه عن ابن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك - يعني عن أم سلمة.

18184 - [ت] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أشد تعجيلاً للظهر منكم... الحديث.
ت في الصلاة -[21]- (7) عن علي بن حجر، عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة به. قال : وقد روى عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن أم سلمة نحوه.

عبد الله بن فروخ - مولى آل طلحة -، عن أم سلمة

18185 - [س] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقبلني وهو صائم، وأنا صائمة.
س في الصوم (الكبرى 87 - (ز : 5) عن أحمد بن سليمان، عن عبيد الله بن موسى - (ك) و(87 - ز : 6) عن موسى بن عبد الرحمن المسروقي، عن أبي أسامة - كلاهما عن طلحة بن يحيى، عن عبد الله بن فروخ به. (ك) حديث موسى في رواية الأسيوطي ولم يذكره أبو القاسم.

عبد الله بن وهب بن زمعة بن الأسود، عن أم سلمة - وهو ابن أبي أخي عبد الله بن زمعة بن الأسود الأسدي

18186 - [د] حديث : كانت ليلتي التي يصير إليَّ فيها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث. في ترجمة عبد الله بن زمعة، عن أم سلمة - (ح 18175).

18187 - [ت] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعا فاطمة عام الفتح فناجاها... الحديث. في مسند فاطمة الزهراء رضي الله عنها - (ح 18040).

18188 - حديث إذا شربتم اللبن فتمضمضوا فإن له دسماً. في ترجمة عبد الله بن زمعة، عن أم سلمة - (ح 18176).

18189 - [ق] حديث : خرج أبو بكر في تجارة إلى بصْرى... الحديث - بطوله - في قصة نعيمان.
ق في الأدب (24 : 1) عن علي بن محمد، عن وكيع، عن زمعة بن صالح، عن الزهري، عن عبد الله بن وهب بن زمعة به. و(24 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع به. إلا أنه قال : وهب بن عبد بن زمعة. (ز) كذا في الأصول وهب بن عبد بن زمعة، وفي كتاب أبي القاسم وهب بن عبد الله بن -[22]- زمعة وقال عقيبه : كذا قال.

عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي، عن أم سلمة

18190 - [خ س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يدركه الفجر وهو جنب... الحديث.
س في الصوم (الكبرى 80 - ه : 2) عن عيسى بن حماد، عن ليث بن سعد، عن يحيى بن سعيد، عن عراك بن مالك، عن عبد الملك بن أبي بكر - وهو ابن عبد الرحمن - بن الحارث بن هشام، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام به1. و(80 - ل : 4) عن محمد بن حاتم، عن ابن أبي عمر، عن الدراوردي، عن محمد بن عمرو، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة، قال : قال مروان لعبد الرحمن بن الحارث : إن أبا هريرة ليحدث حديثاً قد فظعنا به، فاذهب إلى أم سلمة فسلها... فذكره - وفيه حديث الفضل بن عباس غير مرفوع. وباقي طرقه في ترجمته، عن عائشة - (ح 16299).

عبد الرحمن بن شيبة العبدري - أخو صفية بنت شيبة -، عن أم سلمة

18191 - [س] حديث : قلت للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ما لنا لا نذكر في القرآن كما يذكر الرجال ؟... الحديث.
س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن معمر، عن المغيرة بن سلمة المخرومي، عن عبد الواحد بن زياد، عن عثمان بن حكيم، قال : حدثنا عبد الرحمن بن شيبة، قال : سمعت أم سلمة.... فذكره2.

عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أم سلمة

18192 - [س] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصبح جنباً... الحديث.
س في الصوم (الكبرى 80 - د) عن ابن يشار، عن الثقفي، عن يحيى بن سعيد، عن عراك بن مالك، عن عبد الملك بن أبي بكر به. و(80 - ه : 1) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الملك به - ولم يذكر عراك بن مالك1. روى عنه، عن أبيه، عن أم سلمة - (ح 18228). وقيل : عنه، عن أبيه، عن جده، عن أم سلمة - (ح 18190). وفيه اختلاف كثير على عراك بن مالك وغيره، وهو مذكور في مواضعه - (ح 16299، 17696).

عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن أم سلمة

18193 - حديث : شغل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الركعتين قبل العصر فصلاهما بعد العصر
س في الصلاة (60 : 8) عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع، عن طلحة بن يحيى، عن عبيد الله بن عبد الله به.

عبيد الله بن القبطية الكوفي، عن أم سلمة

18194 - (م د و) حديث يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خُسف بهم... الحديث. (م) في الفتن (2 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وقتيبة وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن جرير، عن عبد العزيز بن رفيع، عن عبيد الله بن القبطيَّة، قال : دخل الحارث بن أبي ربيعة وعبد الله بن صفوان على أم سلمة - وأنا معهما - فسألاها عن الجيش الذين يخسف بهم، وذلك في أيام ابن الزبير.... فذكره. و(2 : 2) عن أحمد بن يونس، عن زهير بن معاوية، عن عبد العزيز بن رفيع نحوه. (د) في المهدي (11) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير بن عبد الحميد به.

عبيد بن عمير الليثي المكي، عن أم سلمة

18195 - [م] حديث : قال : لما مات أبو سلمة قلت : غريب في أرض غربةٍ لأبكينّه بكاء يتحدث به. فكنت قد تهيأت للبكاء عليه إذ أقبلت امرأة تريد أن تسعدني فاستقبلها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : أتريدين أن تدخلي الشيطان بيتاً أخرجه الله منه مرتين ؟ فكففت عن البكاء فلم أبكه. (م) في الجنائز (6 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن أبيه، عن عبيد بن عمير به.

عثمان بن عبد الله بن موهب التيميُّ - مولى طلحة -، عن أم سلمة

18196 - [خ ق] حديث : دخلت على أم سلمة فأخرجت إلينا شعراً من شعر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مخضوباً. (خ) في اللباس (66 : 4) عن موسى بن إسماعيل، عن سلام - وهو ابن أبي مطيع -، عنه به. و(66 : 3) عن مالك بن إسماعيل، عن إسرائيل، عن عثمان بن عبد الله بن موهب، قال : أرسلني أهلي إلى أم سلمة بقدح من ماء... فذكره - وهو أتم. قال (66 : 4) : وقال لنا أبو نعيم : حدثنا نصير بن أبي الأشعث، عن ابن وهب أن أم سلمة أرته شعر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحمر.
ق فيه (اللباس 32 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد، عن سلام بن أبي مطيع، عن عثمان بن عبد الله بن موهب، قال : دخلت على أم سلمة فأخرجت لي شعراً من شعر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مخضوباً بالحناء والكتم.

عروة بن الزبير بن العوام الأسدي، عن أم سلمة

18197 - [د س] حديث : أن أبا حذيفة بن عتبة كان تبنَّى سالماً وأنكحه ابنة أخيه... الحديث. في مسند عائشة - في ترجمة يحيى بن سعيد ويونس بن يزيد، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة - (ح 16686، 16740).

18198 - [س] حديث : قلت : يا رسول الله ! والله ! ما طفت طواف الخروج... الحديث.
-[25]- س في الحج (139 : 1) عن محمد بن آدم، عن عبدة بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن أبيه به. روى أبو الأسود، عن عروة، عن زينب بنت أبي سلمة، عن أم سلمة شيئاً من هذا، وسيأتي1 - (ح 18261).

عطاء بن أبي رباح أبو محمد المكي، عن أم سلمة

18199 - [د] حديث : كنت ألبس أوضاحاً من ذهب فقلت : يا رسول الله ! أكنز هو ؟... الحديث.
د في الزكاة (4 : 2) عن محمد بن عيسى، عن عتاب بن بشير، عن ثابت بن عجلان، عن عطاء به2.

عطاء بن يسار المدني - مولى ميمونة - عن أم سلمة

18200 - [ت س] حديث : أنها قربت إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جنباً مشوياً، فأكل منه... الحديث.
ت في الأطعمة (27) عن الحسن بن محمد الزعفراني، عن حجاج بن محمد، قال : قال ابن جريج : أخبرني محمد بن يوسف أن عطا بن يسار أخبره أن أم سلمة أخبرته -[26]- بهذا، وقال : حسن صحيح. (ك) [س في الحدود (بل في المزارعة، الكبرى 5 : 12) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم وإبراهيم بن الحسن، كلاهما عن حجاج بن محمد به]. تابعه عبد الرزاق وروح بن عبادة، عن ابن جريج. وقال خالد بن الحارث وأبو عاصم النبيل، عن ابن جريج، عن محمد بن يوسف، عن سليمان بن يسار، عن أم سلمة، (روي عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس بمعناه، وقد مضى - ح 5979). [ك حديث س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم].

عكرمة بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أم سلمة

18201 - [خ م س ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آلى من نسائه شهراً، فلما مضى تسع وعشرون ليلة غداً عليهن أو راح... الحديث.
خ في الصوم (11 : 5) وفي النكاح (93 : 1) عن أبي عاصم النبيل - وفي النكاح أيضاً (93 : 1) عن محمد بن مقاتل، عن ابن المبارك -
م في الصوم (4 : 4) عن هارون بن عبد الله الحمال، عن حجاج بن محمد - و(4 : 5) عن إسحاق بن راهويه، عن روح بن عبادة - و(4 : 5) عن أبي موسى، عن أبي عاصم - أربعتهم عن ابن جريج، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن عكرمة بن عبد الرحمن به.
س في عشرة النساء (الكبرى 58 : 1) عن يوسف بن سعيد، عن حجاج بن محمد به.
ق في الطلاق (24 : 3) عن أحمد بن يوسف السلمي، عن أبي عاصم به.
A

(65) (علي بن داود أبو المتوكل الناجي، عن أم سلمة يأتي في الكنى - ح 18247).

عمر بن أبي سلمة، عن أمه أم سلمة

18202 - [د سي] حديث إذا أصابت أحدكم مصيبة فليقل : إِنَّا لِلَّهِ وإنا إليه راجعون (2 : 156)... الحديث.
د في الجنائز (22) عن موسى، عن حماد، عن ثابت، عن ابن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه به.
س في اليوم والليلة (304 : 3) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن يزيد بن هارون، عن حماد نحوه. روى عن أم سلمة، عن أبي سلمة، وقد مضى - (ح 6577). (ز) روى عن يعقوب بن محمد الزهري، عن عبد الرحمن بن محمد بن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن جده عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قل بسم الله، وكل بيمينك، وحديث الصلاة في ثوب واحد1.

18203 - [م] حديث : أنه سأل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أيقبل الصائم ؟ فقال : سل هذه... الحديث. في ترجمة عبد الله بن كعب الحميري، عن عمر بن أبي سلمة - (ح 10683).

18204 - [س] حديث : أنه لما انقضت عدتها بعث إليها أبو بكر يخطبها... الحديث.
س في النكاح (28) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بإسناد الذي قبله - (ح 18203).

قبيصة بن ذؤيب الخزاعي، عن أم سلمة

18205 - [م د س ق] حديث : دخل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أبي سلمة - وقد شقَّ بصره - فأغمضه... الحديث.
م في الجنائز (4 : 1) عن زهير بن حرب، عن معاوية بن عمرو، عن أبي إسحاق الفزاري - و(4 : 2) عن محمد بن موسى الواسطي، عن المثنى بن معاذ، عن أبيه، عن عبيد الله بن الحسن - كلاهما عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن قبيصة بن ذؤيب به.
د فيه (الجنائز 21) عن أبي مروان عبد الملك بن حبيب، عن أبي إسحاق الفزاري به.
س في المناقب (الكبرى 44) عن عمرو بن يحيى بن الحارث، -[28]- عن أبي صالح محبوب بن موسى، عن أبي إسحاق الفزاري به.
ق في الجنائز (6 : 1) عن إسماعيل بن أسد، عن معاوية بن عمرو به.

كريب - مولى عبد الله بن عباس -، عن أم سلمة

18206 - [خ م ت س] حديث في قصة سبيعة الأسلمية. (خ) في التفسير (65 : 2) عن سعيد بن حفص، عن شيبان، عن يحيى، قال أخبرني أبو سلمة، قال : جاء رجل إلى ابن عباس - وأبو هريرة جالس عنده - فقال : أفتني في امرأة ولدت بعد وفاة زوجها بأربعين ليلة... فذكر الحديث. وفيه : فأرسل ابن عباس غلامه كريباً إلى أم سلمة يسألها، فقالت : قتل زوج سبيعة... فذكره.
م في الطلاق (8 : 2) عن محمد بن مثنى، عن عبد الوهاب الثقفي، عن يحيى بن سعيد، عن سليمان بن يسار أن أبا سلمة وابن عباس اجتمعا عند أبي هريرة 000فذكره. وفيه : فبعثوا كريباً - مولى ابن عباس - إلى أم سلمة يسألها عن ذلك، فجاءهم فأخبرهم أن أم سلمة قالت نحوه. و(8 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعمرو بن محمد الناقد، كلاهما عن يزيد بن هارون -[29]- و(8 : 3) عن محمد بن رمح، عن الليث بن سعد - كلاهما عن يحيى بن سعيد نحوه، غير أن الليث قال في حديثه : فأرسلوا إلى أم سلمة - ولم يسم كريباً.
ت فيه (الطلاق 17 : 3) عن قتيبة، عن ليث نحوه - ولم يسمِّ كريباً - وقال : حسن صحيح.
س فيه (الطلاق 56 : 7) عن قتيبة به. و(56 : 9) عن محمد بن سلمة، عن ابن القاسم، عن مالك، عن يحيى بن سعيد نحو حديث الثقفي. و(56 : 10) عن حسين بن منصور بن جعفر النيسابوري، عن جعفر بن عون، عن يحيى بن سعيد، عن سليمان بن يسار، قال : أخبرني أبو سلمة.... فذكره. و(56 : 6) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن يزيد بن زريع، عن حجاج - وهو ابن أبي عثمان الصواف -، عن يحيى بن أبي كثير - نحو حديث شيبان بقصته. و(56 : 8) عن عبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى، عن يحيى بن يمان1، عن سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن سليمان بن يسار - و(56 : 8) عن سفيان، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة - كلاهما عن كريب - بالحديث دون القصة. وأعاده في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن بزيع. رواه عبد ربه بن سعيد، عن أبي سلمة، قال : دخلت على أم سلمة. ورواه الأعرج، عن أبي سلمة، عن زينب، عن أم سلمة. ورواه داود بن أبي عاصم، عن أبي سلمة، عن رجل عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وهو مذكور في مواضعه - (ح 15693، 18233، 18273).

18207 - [خ م د] حديث : أن ابن عباس والمسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن أزهر أرسلوه إلى عائشة يسألها عن الركعتين بعد العصر، قال : فدخلت على عائشة فقالت : سل أم -[30]- سلمة... الحديث.
خ في السهو (الصلاة 546) وفي المغازي (70 : 3) عن يحيى بن سليمان، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، عن كريب بهذا. قال (في المغازي 70 : 30 تعليقاً) : وقال بكر بن مضر، عن عمرو بن الحارث به.
م في الصلاة (161 : 1) عن حرملة بن يحيى -
د فيه (الصلاة 299) عن أحمد بن صالح - كلاهما عن ابن وهب به.

18208 - [س] حديث : مر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بغلام لهم يقال له رباح - وهو يصلي - فنفخ... الحديث
س في الصلاة (الكبرى 96) عن الحسين بن عيسى، عن أحمد بن أبي طيبة وعفان بن سيار، كلاهما عن عنبسة بن الأزهر، عن سلمة بن كهيل، عن كريب به.

18209 - حديث : ما مات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى كان أكثر صيامه يوم السبت والأحد.
س في الصوم (الكبرى 57 : 1) عن كثير بن عبيد، عن بقية، عن عبد الله بن المبارك، عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب، عن أبيه عن كريب أن ابن عباس بعث إلى أم سلمة وعائشة يسألهما ما كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحب يصوم من الأيام.... فذكره. و(57 : 2) عن محمد بن حاتم، عن حبان بن موسى، عن ابن المبارك، عن عبد الله بن محمد، عن أبيه، عن كريب، قال : أرسلني ابن عباس إلى أم سلمة... فذكره - ولم يذكر عائشة - وفيه قصة.

مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكي، عن أم سلمة

18210 - [ت] حديث : أنها قالت : يغزو الرجال ولا تغزو النساء، وإنما لنا نصف الميراث... الحديث.
ت في التفسير (5 النساء : 9) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن ابن -[31]- أبي نجيح، عن مجاهد به. وقال : غريب، وقد روى بعضهم عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد أن أم سلمة قالت.

محمد بن علي بن الحسين بن علي أبو جعفر الباقر، عن أم سلمة - ولم يدركها

18211 - [ق] حديث الحج جهاد كل ضعيف. (ق) في الحج (8 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع بن الجراح، عن القاسم بن الفضل الحُدَّاني، عن أبي جعفر به.

مسروق بن الأجدع الهمداني، عن أم سلمة

18212 - [ق] حديث : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نجهز فاطمة حتى ندخلها على عليَ... الحديث. [ق] في آخر ترجمة الشعبي، عن مسروق، عن عائشة - (ح 17631).

مصعب بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي، عن عمته أم سلمة

18213 - [ق] حديث : كان الناس في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا قام المصلي لم يعد بصر أحدهم موضع قدمه... الحديث.
ق في الجنائز (65 : 9) عن إبراهيم بن المنذر الحزامي، عن خاله محمد بن إبراهيم بن المطلب بن السائب بن أبي وداعة، عن موسى بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي، عن مصعب بن عبد الله بن أبي أمية به.

مقسم أبو القاسم - مولى ابن عباس -، عن أم سلمة

18214 - [س ق] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر بسبع أو خمس، لا يفصل بينهن بسلام ولا بكلام.
س في الصلاة (722 : 1) عن قتيبة، عن جرير - (ك) و(الكبرى ؟) عن محمد بن عبد الله بن المبارك، عن يحيى، عن سفيان - كلاهما عن منصور، عن الحكم، عن مقسم به. (ق) فيه (الصلاة 162 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن حميد بن عبد الرحمن، عن زهير، عن منصور به. روى عن مقسم، عن ابن -[32]- عباس، عن أم سلمة - (ح 18181). وروى عن الحكم، عن الثقة، عن عائشة وميمونة، وقد مضى - (ح 17818). (ك) حديث محمد بن عبد الله بن المبارك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

ناعم بن أجيل الهمداني - مولى أم سلمة -، عن أم سلمة

18215 - [س] حديث : أن أم سلمة سئلت : أتغتسل المرأة مع الرجل ؟ قالت : نعم، إذا كانت كيسة. رأيتُني ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نغتسل من مركن واحد... الحديث.
س في الطهارة (146 : 6) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن سعيد بن يزيد، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، قال : حدثني ناعم - مولى أم سلمة - به

نافع بن جبير بن مطعم النوفلي، عن أم سلمة

18216 - [ت ق] حديث : أنه ذكر الجيش الذي يخسف بهم... الحديث.
ت في الفتن (10) عن نصر بن علي -
ق فيه (الفتن 30 : 3) عن نصر بن علي - ومحمد بن الصباح - وهارون بن عبد الله - ثلاثتهم عن سفيان، عن محمد بن سوقة، عن نافع بن جبير به. وقال
ت : حسن غريب من هذا الوجه، وقد روى عن نافع بن جبير، عن عائشة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أيضاً - (ح 17671).

نافع - مولى عبد الله بن عمر -، عن أم سلمة

18217 - حديث في ذيول النساء.
س في الزينة (الكبرى 89 : 4) عن محمود بن خالد، -[33]- عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن نافع به. و(المجتبى 103 : 2) عن عباس بن الوليد بن مزيد، عن أبيه، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن نافع به. و(الكبرى 89 : 6) عن عبد الله بن الهيثم، عن حماد بن مسعدة، عن حنظلة - وهو ابن أبي سفيان -، قال : سمعت نافعاً، قال : حدثتنا أم سلمة به. و(89 : 7) عن عمرو بن عثمان، عن الوليد بن مسلم، عن حنظلة، عن نافع، قال : حدثني بعض نسوتنا، عن أم سلمة به. و(89 : 13) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن محمد بن عبد الرحمن بن غنج، عن نافع أن أم سلمة ذكرت ذيول النساء - مرسل، كذا فيه حسب. قال النسائي : حماد بن سلمة أثبت من الوليد، وحديث الوليد أولى بالصواب عندنا1. روى عن نافع، عن سليمان بن يسار، عن أم سلمة، وقد مضى - (ح 18159). وروى عنه، عن صفية بنت أبي عبيد، عن أم سلمة، وسيأتي - (ح 18282).

18218 - [ق] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصبح جنباً من الوقاع... الحديث
ق في الصوم (27 : 3) عن علي بن محمد، عن عبد الله بن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، قال : سألت أم سلمة... فذكره.

18219 - [ق] حديث نهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن القنوت في الفجر. (ق) في الصلاة (184 : 2) عن -[34]- حاتم بن بكر الضبي، عن محمد بن يعلى زنبور، عن عنبسة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن نافع، عن أبيه به. (ز) محمد بن يعلى هذا وعنبسة بن عبد الرحمن من الضعفاء المتروكين.

نافع - مولى أم سلمة - عن أم سلمة

18220 - حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصبح جنباً ثم يصوم ولا يقضي1.
س في الصوم (الكبرى 80 - ألف : 9) عن أحمد بن حفص، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان، عن حجاج بن الحجاج، عن قتادة، عن عبد ربه، عن أبي عياض، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن نافع - مولى أم سلمة - به. و(80 - ألف : 10) عن زكريا بن يحيى، عن عمرو بن عيسى، عن عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة، عن أبي عياض، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن مولى أم سلمة - ولم يسمه -، عن أم سلمة به.

نبهان - مكاتب أم سلمة -، عن أم سلمة

18221 - [د ت س ق] حديث إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدِّي فلتحتجب منه. (د) في العتق (1 : 3) عن مسدد، عن سفيان، عن الزهري، عن نبهان به.
ت في البيوع (35 : 2) عن سعيد بن عبد الرحمن، عن سفيان به، وقال حسن صحيح.
س في عشرة النساء (الكبرى 85 : 2) عن محمد بن منصور، عن سفيان به. وفيه (عشرة النساء الكبرى 85 : 1) وفي العتق (الكبرى 19 : 5) عن عبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد، عن عمه يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح، عن ابن شهاب أن نبهان أخبره به. قال : وحدثنا به مرة أخرى فذكر لفظاً آخر. و(العتق الكبرى 19 : 1 وحده) عن عبد الحميد بن محمد، عن مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن - مولى آل طلحة - و(19 : 2) عن نصر بن علي، عن عبد الأعلى، عن -[35]- معمر - و(19 : 3) عن محمد بن نصر، عن أيوب بن سليمان بن بلال، عن أبي بكر بن أبي أويس، عن سليمان بن بلال، عن محمد بن أبي عتيق - وموسى بن عقبة - و(19 : 4) عن عبيد الله بن سعد، عن عمه يعقوب بن إبراهيم [بن سعد] عن أبيه، عن ابن إسحاق - خمستهم، عن الزهري به.
ق في الأحكام (96 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن سفيان بن عيينة به.

18222 - [د ت ق] حديث كنت عند النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعنده ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم... الحديث
د في اللباس (36 : 2) عن أبي كريب محمد بن العلاء، عن ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري، عن نبهان به.
ت في الاستئذان (63) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك نحوه وقال حسن صحيح
س في عشرة النساء (الكبرى 95 : 1) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن يونس به. و(95 : 2) عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم، عن سعيد بن أبي مريم، عن نافع بن يزيد، عن عقيل، عن الزهري به. (وقال ما نعلم أحداً روى، عن الزهري غير نبهان)

وهب بن عبد بن زمعة، عن أم سلمة في ترجمة عبد الله بن وهب بن زمعة، عن أم سلمة - (ح 18189)

وهب - مولى أبي أحمد -، عن أم سلمة

18223 - [د] حديث أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل عليها وهى تختمر فقال ليَّة لا ليَّتين (د) في اللباس (37 : 1) عن زهير بن حرب، عن ابن مهدي و(27 : 1) عن مسدد عن يحيى - كلاهما عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن وهب - مولى أبي أحمد به

لاحق بن حميد أبو مجلز السدوسي، عن أم سلمة

18224 - [س] حديث سألت لاحقاً، عن الركعتين عند غروب الشمس فقال كان ابن الزبير يصليها... فذكر الحديث وفيه فاضطر الحديث إلى أم سلمة... الحديث
س في الصلاة (61) عن عثمان بن عبد الله، عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن عمران بن حدير قال سألت... فذكره

يحيى بن الجزار الكوفين، عن أم سلمة

18225 - [ت س] حديث كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر بثلاث عشرة، فلما كبر وضعف أوتر بسبع1. (ت) في الصلاة (219) عن هناد -
س فيه (الصلاة، الكبرى 576 - ألف : 11) عن هناد - و(المجتبى 721 - ج : 5 و726) أحمد بن حرب الطائي فرقهما - كلاهما عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن يحيى بن الجزار به، وقال
ت : حسن.

يعلى بن مَمْلك، عن أم سلمة

18226 - [د ت س] حديث : أنه سأل أم سلمة عن قراءة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وصلاته، فقالت : ما لكم ولصلاته ؟... الحديث.
د في الصلاة (356 : 3) عن يزيد بن خالد الرملي، عن الليث، عن ابن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك به.
ت في فضائل القرآن (23 : 1)
س فيه (فضائل القرآن، الكبرى 41 : 2) وفي الصلاة (340 : 8) جميعاً عن قتيبة، عن الليث نحوه 1، وقال
ت : حسن صحيح. (ز) روى عن ابن أبي مليكة، عن أم سلمة، وقد مضى - (ح 18183).

أبو أسماء - مولى أم سلمة -، عن أم سلمة - وهو وهم

18227 - حديث : كانت للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جبة من طيالسة لبنتها ديباج كسرواني.
س في الزينة (الكبرى 72 : 2) عن أبي بكر بن علي، عن سريج بن يونس، عن هشيم، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن أبي أسماء به. رواه يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عبد الله - مولى أسماء -، عن أسماء، وهو الصواب، وقد مضى - (ح 15721). أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أم سلمة

18228 - [خ م د ت س] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدركه الفجر وهو جنب أهله، فيغتسل ويصوم. (م) في الصوم (13 : 3) عن هارون بن سعيد، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن عبد ربه بن سعيد، عن عبد الله بن كعب الحميري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن أن مروان أرسل إلى أم سلمة.... فذكره.
س فيه (الصيام، الكبرى 80 - و: 2) عن أحمد بن الهيثم - قاضي الثغر -، عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب به. و(80 -
د : 1) عن محمد بن قدامة، عن جرير - و(80 -
د : 2) عن محمد بن حاتم، عن حبان بن موسى، عن ابن المبارك - كلاهما عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عراك بن مالك، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبيه به. وباقي طرقه في ترجمته، عن عائشة - (ح 17696). (ز) روى عن عبد الملك بن أبي بكر، عن أم سلمة - (ح 18192)، وعنه، عن أبيه، عن أم سلمة، وعنه، عن أبيه، عن جده، عن أم سلمة - (ح 18190). وفيه اختلاف كثير قد ذكر في مواضعه.

18229 - [م د س ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما تزوجها أقام عندها ثلاثاً وقال : أنه ليس بك على أهلك هوان... الحديث.
م في النكاح (36 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن حاتم ويعقوب بن إبراهيم، ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن -[38]- عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبيه به. و(36 : 1) عن يحيى بن يحيى، عن مالك، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبيه1 أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين تزوج أم سلمة... فذكره - ولم يقل عن أم سلمة. و(36 : 3) عن القعنبي، عن سليمان بن بلال - و(36 : 4) عن يحيى بن يحيى، عن أبي ضمرة أنس بن عياض - كلاهما عن عبد الرحمن بن حميد [بن عبد الرحمن بن عوف، عن عبد الملك بن أبي بكر، عن أبي بكر بن عبد الرحمن] أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نحوه - ولم يقل : عن أم سلمة. و(36 : 5) عن أبي كريب، عن حفص بن غياث عن عبد الواحد بن أيمن، عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أم سلمة نحوه.
د فيه (النكاح 25 : 1) عن زهير بن حرب، عن يحيى بن سعيد نحوه.
س في عشرة النساء (الكبرى 9 : 1) عن يعقوب بن إبراهيم ومحمد بن بشار، كلاهما عن يحيى بن سعيد به. و(9 : 2) عن عبد الرحمن بن خالد الرقي، عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن حبيب بن أبي ثابت أن عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو والقاسم بن محمد - هو ابن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام - أخبراه أنهما سمعا أبا بكر بن عبد الرحمن يخبر أن أم سلمة أخبرته به - في حديث أوله : لما وضعت زينب جآءني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطبني.
ق في النكاح (36 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة به.

18230 - [ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوج أم سلمة في شوال وجمعها إليه في شوال. (ق) في النكاح (53 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أسود بن عامر، عن زهير، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه، عن عبد الملك بن الحارث بن هشام، عن أبيه أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوج أم سلمة... فذكره - ولم يقل : عن أم سلمة -[39]- (ز) رواه محمد بن يزيد المستلمي، عن أسود بن عامر بإسناده إلا أنه قال : عن عبد الرحمن بدل عبد الملك. ورواه سعيد بن يحيى اللخمي - المعروف بسعدان - وأحمد بن خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عبد الملك بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبيه. ورواه يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق قال : حدثني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبيه ولم يقل أحد منهم : عن أم سلمة.

(45) أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين، عن أم سلمة - تقدم حديثه عنها - (ح 18211).

أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، عن أم سلمة

ذكوان أبو صالح السمان، عن أبي سلمة، عن أم سلمة

18231 - [س] حديث : إذا رأى أحدكم في منامه ما يكره فلينفث عن يساره... الحديث.
س في اليوم والليلة (254 - ب : 1) عن محمد بن زنبور، عن فضيل بن عياض، عن الأعمش، عن أبي صالح به. و(254 - ب : 2) عن محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، عن أبيه، عن أبي حمزة - وهو محمد بن ميمون السكري - و(254 - ب : 3) عن أحمد بن سعيد - وهو الرباطي -، عن العلاء بن عصيم، عن أبي زبيد عبثر بن القاسم - كلاهما عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سلمة، عن أم سلمة قولها. (ز) روى عن أبي سلمة، عن أبي قتادة - (ح 12135). وعن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، وقد مضى - (ح 15355)

سالم بن أبي الجعد، عن أبي سلمة، عن أم سلمة [رضي الله عنها]

18232 - [ت س ق] حديث : ما رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان (ت) في الصوم (37 : 1) عن بندار، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن -[40]- سالم بن أبي الجعد به، وقال حسن وفي الشمائل (44 : 4) بهذا الإسناد، وقال : هذا إسناد صحيح، وروى غير واحد هذا الحديث عن أبي سلمة، عن عائشة [رضى الله عنها]، ويحتمل أن يكون أبو سلمة قد روى هذا الحديث عن عائشة وأم سلمة [رضي الله عنهما] عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
س فيه (الصيام 19 - ب) عن شعيب بن يوسف ومحمد بن بشار، كلاهما عن عبد الرحمن به. و(41 : 8) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن منصور به.
ق فيه (الصيام 4 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن زيد بن الحباب، عن شعبة به - مختصراً : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصل شعبان برمضان.

عبد ربه بن سعيد عن أبي سلمة، عن أم سلمة [رضي الله عنها]

18233 - [س] حديث : ولدت سبيعة الأسلمية بعد وفاة زوجها... الحديث - وفيه قصة.
س في الطلاق (56 : 5) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم، عن مالك، عن عبد ربه بن سعيد به. وفيه : فدخل أبو سلمة. على أم سلمة و(56 : 4) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن عبد ربه بن سعيد، قال : سمعت أبا سلمة... فذكره. وفيه : فبعثوا إلى أم سلمة - ولم يذكر دخول أبي سلمة عليها. (ز) روى عن أبي سلمة، عن كريب، عن أم سلمة - (ح 18206). وروى عن أبي سلمة، عن زينب، عن أم سلمة - (18273). ورواه داود بن أبي -[41]- عاصم، عن أبي سلمة، عن رجل عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وهو مذكور في مواضعه - (ح 19693).

عمار الدهني الكوفي، عن أبي سلمة، عن أم سلمة

18234 - حديث إنما1 بيتي ومنبري وفي حديث الحارث : ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة.
س في الحج (الكبرى 315 : 2) عن قتيبة والحارث بن مسكين، كلاهما عن سفيان، عن عمار الدهني به.

18235 - حديث إن قوائم منبري رواتب في الجنة.
س في الصلاة (128 : 3) وفي الحج (الكبرى 114 : 1) عن قتيبة، عن سفيان بن عيينة - وفي الحج أيضاً (الكبرى 114 : 1) عن عمرو بن علي، عن يحيى، عن سفيان الثوري - كلاهما عن عمار الدهني به.

عمرو بن عبد الله أبو إسحاق السبيعي، عن أبي سلمة، عن أم سلمة

18236 - [س ق] حديث : ما مات رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى كان أكثر صلاته قاعداً... الحديث
س في الصلاة (704 : 3) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن شعبة -
ق فيه (الصلاة 179 : 1) وفي الزهد (28 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي الأحوص - كلاهما عن أبي إسحاق به. (ز) رواه عثمان بن أبي سليمان، عن أبي سلمة، عن عائشة، وقد مضى - (ح 17734).

18237 - [س] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة... الحديث. (ك)
س في الصلاة (الكبرى 39 : 2) عن إبراهيم بن يعقوب، عن عثمان - وهو ابن عمر -، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق به. رواه سعيد المقبري، عن أبي سلمة، عن عائشة، وقد مضى - (ح 17719). (ك) ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أبي سلمة، عن أم سلمة

18238 - (س د) حديث عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أنه لم يكن يصوم من السنة شهراً تاماً إلا شعبان -[42]- يصله برمضان (د) في الصوم (11 : 2) عن أحمد بن محمد بن حنبل، عن محمد بن جعفر - (س) فيه (الصيام 41 : 9) عن محمد بن الوليد، عن محمد بن جعفر - و(19 - ج : 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن النضر بن شميل - كلاهما عن شعبة، عن توبة العنبري، عن محمد بن إبراهيم به.

محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أم سلمة

18239 - [س] حديث : أنها قالت للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يا نبي الله ! ما لي أسمع الرجال يذكرون في القرآن... الحديث.
س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن حاتم، عن سويد، عن عبد الله، عن شريك، عن محمد بن عمرو به.

18240 - [س] حديث : أشهد على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لكان يصبح جنباً مني ثم يصوم ويأمر بالصيام في رمضان - وفيه حديث أبي هريرة.
س في الصوم (الكبرى 80 - ل : 3) عن أحمد بن حرب، عن أسباط بن محمد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، قال : أرسل مروان - وهو أمير المدينة - عبد الرحمن بن الحارث بن هشام فقال : اذهب إلى عمتك أم سلمة فسلها عن هذا الحديث... فذكره. وقال فيه : فقال أبو هريرة : [حدث] نا فلان - ونزع عنه.

18241 - [ق] حديث : كنت مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في لحافه، فوجدت ما تجد النساء... الحديث.
-[43]- ق في الطهارة (12 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر، عن محمد بن عمرو به.

يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أم سلمة

18242 - [س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى بيتها بعد العصر ركعتين مرة واحدة... الحديث.
س في الصلاة (60 : 7) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر بن سليمان، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير به.

18243 - حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصبح جنباً من جماع، غير حلم ثم يصوم. في ترجمته، عن أبي سلمة، عن عائشة - (ح 17788).

(5) أبو صالح ذكوان السمَّان، عن أم سلمة - تقدم حديثه عنها - (ح 18149)

أبو صالح - مولى طلحة بن عبيد الله -، عن أم سلمة

18244 - [ت] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى غلاماً لنا يقال له أفلح إذا سجد نفخ فقال : ترِّب وجهك. (ت) في الصلاة (164 : 1) عن أحمد بن منيع، عن عباد بن العوام عن ميمون أبي حمزة، عن أبي صالح - مولى طلحة - به. وقال : روى بعضهم عن أبي حمزة هذا الحديث فقال فيه : مولى لنا يقال له : رباح (و- 164 : 2 - عن أحمد بن عبدة الضبي، عن حماد بن زيد، عن ميمون نحوه - وقال : غلام لنا يقال له رباح. قال :) وحديث أم سلمة ليس بذاك، وميمون أبو حمزة قد ضعفه بعض أهل العلم. (ز) تابعه طلق بن غنام، عن سعيد أبي عثمان الوراق، عن أبي صالح.

أبو قيس - مولى عمرو بن العاص -، عن أم سلمة

18245 - [س] حديث : أنه سأل أم سلمة : أكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقبلها وهو صائم ؟ فقالت : لا، -[44]- فقلت : إن عائشة تخبر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقبلها وهو صائم، فقالت : لعله كان لا يتمالك عنها حباً.
س في الصوم (الكبرى 87 - (ز) : 4) عن يوسف بن حماد، عن سفيان بن حبيب، عن موسى بن علي بن رباح، عن أبيه، عن أبي قيس به.

أبو كثير - مولى أم سلمة -، عن أم سلمة

18246 - [د ت] حديث : علمني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن أقول عند أذان المغرب : اللهم ! هذا إقبال ليلك... الحديث.
د في الصلاة (39) عن مؤمل بن إهاب، عن عبد الله بن الوليد العدني، عن القاسم بن معن، عن المسعودي، عن أبي كثير به.
ت في الدعوات (130 : 3) عن حسين بن علي بن الأسود البغدادي، عن محمد بن فضيل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن حفصة بنت أبي كثير، عن أبيها نحوه. وقال : غريب، إنما نعرفه من هذا الوجه، وحفصة لا نعرفها ولا أبوها1. (ز) رواه يحيى بن عبد الحميد الحماني، عن محمد بن فضيل، عن عبد الرحمن بن إسحاق فقال : حميصة بنت أبي كثير. ورواه إسحاق بن منصور السلولي، عن هريم بن سفيان، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن ابنة أبي كثير، عن أم سلمة - ولم يسمها، ولم يقل : عن أبيها.

أبو المتوكل الناجي علي بن داود، عن أم سلمة

18247 - [س] حديث : أنها أتت بطعام في صحفة لها إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه فجاءت عائشة... الحديث.
س في عشرة النساء (4 : 2) عن الربيع بن سليمان، عن أسد بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن أبي المتوكل الناجي به.

(55) أبو مجلز لاحق بن حميد السدوسي، عن أم سلمة - تقدم حديثه عنها - (ح 18224).

أبو وائل شقيق بن سلمة الأسدي، عن أم سلمة - تقدم حديثه عنها - (ح 18162).

ابن سفينة - مولى أم سلمة -، عن أم سلمة

18248 - [م] حديث ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمر الله به : إِنَّا لِلَّهِ وإنا إليه راجعون (2 : 156)... الحديث.
م في الجنائز (2 : 1) عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعلي بن حجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر - و(2 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي أسامة - و(2 : 3) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه - ثلاثتهم عن سعد بن سعيد الأنصاري، عن عمر بن كثير بن أفلح، عن ابن سفينة به. (ز) كان لسفينة من الولد إبراهيم وعبد الرحمن وعمر.

رجل من ولد أم سلمة، عن أم سلمة

18249 - [ت] حديث : لا أسمع الله ذكر النساء في الهجرة... الحديث.
ت في التفسير -[46]- (4 آل عمران : 10) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن رجل من ولد أم سلمة، عن أم سلمة به.

مولى لأم سلمة، عن أم سلمة في ترجمة نافع - مولى أم سلمة -، عن أم سلمة - (ح 18220).

مولى لأم سلمة - ويقال : مولاه لأم سلمة -، عن أم سلمة

18250 - [سي ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول في دبر [كل] صلاة الفجر إذا صلى : اللهم ! إني أسألك علماً نافعاً.
س في اليوم والليلة (43) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان - (ق) في الصلاة (71 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شبابة بن سوار، عن شعبة - كلاهما عن موسى بن أبي عائشة، عن مولى لأم سلمة، عن أم سلمة به.

صاحب لصالح أبي الخليل، عن أم سلمة في ترجمة عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن أم سلمة - (ح 18170).

رجل، عن أم سلمة في ترجمة سليمان بن يسار، عن أم سلمة - (ح 18157).

جسرة بنت دجاجة العامرية، عن أم سلمة

18251 - [ق] حديث : دخل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صرحة هذا المسجد، فنادى بأعلى صوته : إن المسجد لا يحلُّ لجنب ولا لحائض. (ق) في الطهارة (126) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن يحيى، كلاهما عن أبي نعيم، عن ابن أبي غَنيَّة - وهو عبد الملك بن حميد -، عن أبي الخطاب الهجري، عن محدوج الذهلي، عن جسرة به.

حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، عن أم سلمة

18252 - [ت] حديث في قوله تعالى : نساؤكم حرث لكم (2 : 223)... الحديث.
ت في التفسير (3 البقرة : 33) عن ابن بشارن عن ابن مهدي، عن سفيان، عن ابن خثيم، عن ابن سابط، عن حفصة به. وقال : حسن، وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن سابط.

حكيمة أم حكيم بنت أمية، عن أم سلمة

18253 - [د ق] حديث من أهلَّ بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام... الحديث. وفي حديث عبد الأعلى : من أهل بعمرة من بيت المقدس غفر له (ك)
د في الحج (9 : 5) عن أحمد بن صالح - و(؟) الحسين بن عيسى البسطامي - كلاهما عن ابن أبي فديك، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يحنَّس، عن يحيى بن أبي سفيان الأخنسي، عن جدته حكيمة به.
ق فيه (المناسك 49 : 2) عن محمد بن مصفى، عن أحمد بن خالد، عن محمد بن إسحاق، عن يحيى بن أبي سفيان، عن أمه أم حكيم بنت أميَّة نحوه. و(49 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الأعلى بن -[48]- عبد الأعلى، عن ابن إسحاق، عن سليمان بن سحيم، عن أم حكيم بنت أمية به. (ز) رواه محمد بن يحيى القطعي، عن عبد الأعلى، عن محمد بن إسحاق، عن سليمان بن سحيم، عن يحيى بن أبي سفيان، عن أم حكيم، عن أم سلمة. وكذلك رواه يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن محمد بن إسحاق وقال : عن أمه أم حكيم. ورواه الأويسي، عن الدراوردي، عن يحيى بن عبد الرحمن، عن يحيى بن أبي سفيان، عن خالته حكيمة، عن أم سلمة. (ك) حديث البسطامي في رواية أبي الحسن بن العبد ولم يذكره أبو القاسم.

خيرة - أم الحسن البصري -، عن أم سلمة

18254 - حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لعمار : تقتلك الفئة الباغية
م في الفتن (18 : 23) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن شعبة، عن خالد الحذاء، عن سعيد بن أبي الحسن والحسن بن أبي الحسن، عن أمهما أم الحسن، عن أم سلمة به. و(18 : 22) عن محمد بن عمرو بن جبلة وعقبة بن مكرم العمي وأبي بكر بن نافع، ثلاثتهم عن غندر، عن شعبة، عن خالد، عن سعيد بن أبي الحسن به. و(18 : 24) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن علية، عن ابن عون عن أم الحسن به.
س في المناقب (الكبرى 37 : 8) عن الحسين بن حريث، عن إسماعيل ابن علية به.

18255 - [ت ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي بعد الوتر ركعتين - زاد (ق) : خفيفتين وهو جالس.
ت
ق جميعاً في الصلاة (ت 227 : 2،
ق 164 : 1) عن محمد بن بشار بندار، عن حماد بن مسعدة، عن ميمون بن موسى المَرئيِّ، عن الحسن، عن أمه به. قال
ت : وقد روى نحو هذا عن أبي أمامة، عن عائشة غير واحد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

18256 - [د] حديث : أنها أبصرت أم سلمة تصب على بول الغلام ما لم يطعم، فإذا طعم -[49]- غسلته وكانت تغسل بول الجارية. (ك) (د) في الطهارة (137 : 6) عن أبي معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج، عن عبد الوارث، عن يونس، عن الحسن، عن أمه بهذا. (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.

18257 - [ت] حديث أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شبَّر لفاطمة شبراً من نطاقها. (ت) في اللباس (9 : 2) عن إسحاق بن منصور، عن عفان، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أم الحسن به. قال : وروى بعضهم عن حماد، عن علي، عن الحسن، عن أمه1 عن أم سلمة.

رميثة بنت الحارث بن الطفيل بن سخبرة، عن أم سلمة

18258 - [س] حديث : أن نساء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلَّمنها أن تكلم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة... الحديث.
س في عشرة النساء (3 : 7) عن محمد بن آدم، عن عبدة بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن عوف بن الحارث، عن رميثة به.

زينب بنت أبي سلمة بن عبد الأسد، عن أمها أم سلمة

حميد بن نافع، عن زينب، عن أم سلمة

18259 - (م) حديث : أن امرأة قالت : يا رسول الله ! إن ابنتي توفي عنها زوجها وقد اشتكت عينها أفنكحلها ؟ قال : لا، قد كانت إحدكن ترمي بالبعرة... الحديث. (خ) في الطلاق (48 : 1) عن آدم، وفي الطب (18) عن مسدد، عن يحيى، كلاهما عن شعبة - وفي الطلاق أيضاً (47) عن عبد الله بن يوسف، عن مالك، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم - كلاهما عن حميد بن نافع به. (م) في الطلاق (9 : 1) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به و(9 : 3) عن محمد بن المثنى، عن محمد بن جعفر - و(9 : 4) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه - كلاهما عن شعبة به. و(9 : 5) عن أبي -[50]- بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد، كلاهما عن يزيد بن هارون، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن حميد بن نافع به. (د) فيه (الطلاق 43) عن القعنبي، عن مالك به. (ت) في النكاح (بل في الطلاق 18) عن إسحاق بن موسى الأنصاري، عن معن، عن مالك به. وقال : حسن صحيح. (س) في الطلاق (55 : 2) وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة به. و(الطلاق 63) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم، عن مالك به. و(55 : 3) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير - و(67 : 4) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن حماد بن زيد - و(67 : 2) عن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، عن سفيان - و(67 : 3) عن محمد بن معدان، عن الحسن بن محمد بن أعين، عن زهير - أربعتهم عن يحيى بن سعيد الأنصاري به - وحديث سفيان مختصر. و(67 : 1) عن الربيع بن سليمان، عن شعيب بن الليث، عن أبيه، عن أيوب بن موسى، عن حميد بن نافع به. (ق) في الطلاق (34) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. قال يحيى بن سعيد الأنصاري في روايته : عن أم سلمة وأم حبيبة في جميع الروايات عنه سوى رواية زهير وسفيان فإنهما لم يذكرا أم حبيبة.

18260 - حديث لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث [ليال]، إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً.
م في الطلاق (9 : 3) عن محمد بن المثنى، عن محمد بن جعفر - و(9 : 4) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه - كلاهما عن شعبة، عن حميد بن نافع، عن زينب، عن أم سلمة - زاد ابن معاذ : وأخرى من أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - به. وروى عن زينب أيضاً، عن أم حبيبة - (ح 15874)، وعن زينب بنت جحش، وقد مضى - (ح 15879).

عروة بن الزبير، عن زينب، عن أم سلمة

18261 - [ع] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سمع جَلَبة خصم بباب حجرته، فخرج إليهم فقال : إنما أنا بشر... الحديث.
خ في الأحكام (31) عن أبي اليمان، عن شعيب - وفيه (الأحكام 29 : 1) وفي المظالم (16) عن عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، عن إبراهيم بن سعد، عن صالح - كلاهما عن الزهري، عن عروة به. وفي الشهادات (28) وفي الأحكام أيضاً (20) عن القعنبي، عن مالك - وفي ترك الحيل (الحيل 10) عن محمد بن كثير، عن سفيان - كلاهما عن هشام بن عروة، عن أبيه به.
م في القضاء (3 : 1) عن يحيى بن يحيى، عن أبي معاوية - و(3 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع - و(3 : 2) عن أبي كريب، عن عبدة بن سليمان (لا، بل ابن نمير) - أربعتهم (بل ثلاثتهم) عن هشام بن عروة به. و(3 : 4) عن عمرو الناقد عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه به. و(3 : 3) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس - و(3 : 4) عن عبد بن حميد، -[52]- عن عبد الرزاق، عن معمر - كلاهما عن الزهري به. [د في الأقضية (7 : 1) عن محمد بن كثير، عن سفيان -
ت في الأحكام (11) عن هارون بن إسحاق، عن عبدة بن سليمان -
س في القضاة (12) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد - (و- 22 عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع)
ق في الأحكام (5 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع - أربعتهم، عن هشام بن عروة، عن أبيه به. تقدم من طريق عبد الله بن رافع، عن أم سلمة - وفيه زيادة - (ح 18174)] 1.

18262 - [خ م د س ق] حديث : شكوت إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أني أشتكي، فقال : طوفي من وراء الناس وأنت راكبة... الحديث. وفي حديث هشام : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال وهو بمكة وقد أراد الخروج، ولم تكن أم سلمة طافت بالبيت وأرادت الخروج، فقال لها : إذا أقيمت صلاة الصبح فطوفي على بعيرك - والناس يصلون.
خ في الحج (64 : 2) عن إسماعيل - و(74 : 2) القعنبي - وفيه (الحج 71) وفي الصلاة (78) وفي التفسير (25 : 1) عن عبد الله بن يوسف - ثلاثتهم عن مالك، عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل، عن عروة به. وفي الحج أيضاً (71) عن محمد بن حرب، عن أبي مروان يحيى بن أبي زكريا الغساني، عن هشام، عن عروة، عن زينب، عن أم سلمة به - مقروناً بحديث عبد الله بن يوسف. وفي بعض النسخ : عن عروة عن أم سلمة - ليس فيه زينب.
م في الحج (42 : 6) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به.
د فيه (المناسك 49 : 6) عن القعنبي [، عن مالك] به.
س فيه (المناسك 138) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم - وفيه (المناسك 139 : 2) وفي التفسير (الكبرى 52 الطور : 1) عن عبيد الله بن سعيد، عن -[53]- عبد الرحمن بن مهدي - كلاهما عن مالك به.
ق في الحج (34) عن إسحاق بن منصور وأحمد بن سنان، كلاهما عن ابن مهدي به. و(34) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن معلّى بن منصور، عن مالك به. روى عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أم سلمة، وقد مضى - (ح 18198)..

18263 - [خ م د س ق] حديث : دخل على النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعندي مخنَّث، فسمعه يقول لعبد الله بن أبي أميَّة - أخي أم سلمة - : إن فتح الله عليكم الطائف، فعليك بابنه غيلان... الحديث.
خ في المغازي (57 : 1) عن الحميدي، عن سفيان - و(57 : 2) عن محمود بن غيلان، عن أبي أسامة - وفي النكاح (114) عن عثمان بن أبي شيبة، عن عبدة بن أبي سليمان - وفي اللباس (62 : 2) عن أبي غسان مالك بن إسماعيل، عن زهير بن معاوية -
م في الأستئذان (23 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي كريب، كلاهما عن وكيع - و(23 : 1) عن إسحاق بن راهويه، عن جرير - و(23 : 1) عن أبي كريب، عن أبي معاوية - وعبد الله بن نمير - ثمانيتهم عن هشام بن عروة، عن أبيه به.
د في الأدب (61 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة به.
س في عشرة النساء (الكبرى 97 : 1) عن محمد بن آدم، عن عبدة به. و(97 : 5) عن أحمد بن حرب الطائي عن أبي معاوية به. و(97 : 6) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه أن مخنثاً كان عند أم سلمة - مرسل.
ق في النكاح (22 : 1) وفي الحدود (38 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. رواه حماد بن سلمة، عن هشام بن عروة، عن أبيه عن عمر بن أبي سلمة - (ح 10686). ورواه الزهري، عن عروة، عن عائشة، وقد مضى - (16518، 16634، 16741).

18264 - [خ م ت س ق] حديث : جاءت أم سليم إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت : إن الله لا يستحيى من الحق، هل على المرأة من غسل إذا احتملت ؟... الحديث.
خ في الطهارة (101) عن عبد الله بن يوسف، وفي الأدب (79 : 1) عن إسماعيل، كلاهما عن مالك - وفيه (الأدب 68 : 7) عن محمد بن المثنى، عن يحيى - وفي خلق آدم (أحاديث الأنبياء 1 - ألف : 3) عن مسدد عن يحيى - وفي الأدب أيضاً (؟) عن مالك بن إسماعيل عن زهير - وفي العلم (50 : 1) عن محمد بن سلام، عن أبي معاوية - أربعتهم عن هشام بن عروة، عن أبيه به.
م في الطهارة (41 : 4) عن يحيى بن يحيى، عن أبي معاوية به. و(41 : 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، كلاهما عن وكيع - و(41 : 5) عن ابن أبي عمر، عن سفيان - كلاهما عن هشام به.
ت فيه (الطهارة 90) عن ابن أبي عمر به، وقال : حسن صحيح.
س فيه (الطهارة 131 : 3) وفي العلم (الكبرى 32) عن شعيب بن يوسف، عن يحيى بن سعيد به.
ق في الطهارة (107 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع به. قال أبو القاسم في حديث مالك بن إسماعيل، عن زهير : لم أجده ولا ذكره أبو مسعود.

18265 - [خ م] حديث : قلت : يا رسول الله ! ألي أجرٌ إن أنفق على بني أبي سلمة إنما هم بنيّ ؟... الحديث.
خ في الزكاة (48 : 2) عن عثمان بن أبي شيبة، عن عبدة بن سليمان - وفي النفقات (14 : 1) عن موسى بن إسماعيل، عن وهيب بن خالد -
-[55]- م في الزكاة (15 : 6) عن أبي كريب عن أبي أسامة - و(15 : 7) عن سويد بن سعيد، عن علي بن مسهر - و(15 : 7) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر - خمستهم عن هشام بن عروة، عن أبيه به.

18266 - [خ م] حديث : رأى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيتها جارية بها سفْعَة، فقال : استرقوا لها، فإنّ بها نظرة. (خ) في الطب (35 : 2) عن محمد بن خالد، عن محمد بن وهب بن عطية الدمشقي، عن محمد بن حرب، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن الزهري، عن عروبة به. وقال : تابعه عبد الله بن سالم، عن الزبيدي، وقال عقيل : عن الزهري، عن عروة، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وفي كتاب خلف : عن عروة، عن زينب أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
م فيه (الطب 6 : 9) عن أبي الربيع سليمان بن داود البغدادي، عن محمد بن حرب به. قال أبو مسعود : محمد بن خالد هو محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد الذهلي.

18267 - [د] حديث : أن أم حبيبة قالت : يا رسول الله ! هل لك في أختي ؟... الحديث.
د في النكاح (7 : 2) عن عبد الله بن محمد النفيلي، عن زهير بن معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه به.

18268 - [ق] حديث : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالصدقة، فقالت زينب - امرأة عبد الله... الحديث.
ق في الزكاة (24 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن آدم، عن حفص بن غياث، عن هشام بن عروة، عن أبيه به.

علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، عن زينب، عن أم سلمة

18269 - [س ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكل كتفاً فجاءه بلال... الحديث.
س في الطهارة (123 : 1) عن محمد بن مثنى، عن يحيى -
ق فيه (الطهارة 66 : 4) عن محمد بن الصبَّاح، عن حاتم بن إسماعيل - كلاهما عن جعفر بن محمد، عن أبيه به.

أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن زينب، عن أم سلمة

18270 - [خ م س] حديث : بينا أنا مضطجعة مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الخميلة إذ حضت... الحديث.
خ في الطهارة (112) عن مكي بن إبراهيم، و(130) معاذ بن فضالة - فرقهما، وفي الصوم (24 : 2) عن مسدد عن يحيى بن سعيد، ثلاثتهم عن هشام الدستوائي - وفي الطهارة أيضاً (129) عن سعد بن حفص، عن شيبان - كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة به. في الطهارة (36 : 2) عن أبي موسى محمد بن المثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه به.
س فيه (الطهارة 179 : 1) عن عبيد الله بن سعيد وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن معاذ بن هشام به. و(179 : 1) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن هشام به. وبعضهم يزيد على بعض في الحديث، وبيان ذلك في الحديث الثاني والثالث - (ح 18271، 18272).

18271 - [خ م ق] حديث : أنها كانت تغتسل هي ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من إناء واحد. (خ) في الطهارة (129) عن سعد بن حفص بإسناد الذي قبله - (ح 18270) - وهو طرف منه. وفي الصوم (24 : 2) عن مسدد كذلك.
م في الطهارة (44 : 10) عن أبي موسى كذلك.
ق فيه (الطهارة 35 : 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن علية، عن هشام، عن يحيى، عن أبي سلمة به.

18272 - [خ س] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقبلها وهو صائم. (خ) في الطهارة (129) عن سعد بن حفص بإسناد الحديث الأول - (ح 18270) - وهو طرف منه. وفي الصوم (24 : 2) عن مسدد كذلك.
س في الصوم (الكبرى 87 - و: 4) عن قتيبة، -[57]- عن سالم بن نوح، عن عمر بن عامر، عن قتادة، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة به. وقال : هذا خطأ، ليس فيه قتادة إلا أن قتيبة قاله لنا. و(87 - (ز) : 2) عن عيسى بن حماد، عن ليث عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن أبي بكر بن المنكدر، عن أبي سلمة به. و(87 - (ز) : 1) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن إسحاق بن بكر بن مضر، عن أبيه، عن جعفر بن ربيعة، عن بكير بن الأشج، عن أبي سلمة به - ولم يذكر أبا بكر بن المنكدر. و(87 - (ز) : 3) عن قتيبة، عن ليث، عن عمران بن أبي أنس1، عن أبي سلمة قال : قبل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مرسل.

18273 - [خ س] حديث : أن امرأة من أسلم يقال لها سبيعة كانت تحت زوجها فتوفى عنها - وهي حبلى - فخطبها أبو السنابل بن بعكك... الحديث
خ في الطلاق (40 : 1) عن يحيى بن بكير، عن ليث، عن جعفر بن ربيعة، عن الأعرج، عن أبي سلمة به
س فيه (الطلاق 56 : 11) عن عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد، عن أبيه، عن جده به. روى عن أبي سلمة، عن أم سلمة نفسها - (ح 18233). وروى عن كريب، عن أم سلمة - (ح 18206). وروى عنه، عن رجل من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى - (ح 15693).

أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة، عن أمه زينب، عن أم سلمة

18274 - [م س ق] حديث : قالت أم سلمة : أبى أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يدخل عليهن أحد بتلك الرضاعة وقلن لعائشة : والله ! ما نرى هذه إلا رخصة أرخصها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لسالم (م). في الرضاع (31 : 6)
س في النكاح (53 : 7) جميعاً عن عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد، عن أبيه، عن جده، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة به.
ق فيه (النكاح 37 : 3) عن محمد بن رمح، عن ابن لهيعة، -[58]- عن يزيد بن أبي حبيب وعقيل بن خالد كلاهما، عن ابن شهاب به.

18275 - [د] حديث : كانت ليلتي التي يصير فيها إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مساء يوم النحر... الحديث.
د في الحج (83 : 2) عن أحمد بن حنبل ويحيى بن معين، كلاهما عن ابن أبي عدي، عن ابن إسحاق، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة، عن أبيه، وعن أمه زينب بنت أبي سلمة، كلاهما، عن أم سلمة به.

18276 - [ق] حديث عن أم سلمة : أنها كانت تعد هؤلاء الثلاث وتزيد معهن السيف. (ك)
ق في النكاح (55 : 3) عن أبي سلمة يحيى بن خلف، عن بشر بن المفضل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه... فذكر حديث الشؤم في ثلاث [في] المرأة والفرس والدار قال الزهري : فحدثني أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة، عن أمه زينب بنت أبي سلمة، عن أم سلمة بهذا. (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.

18277 - [ق] حديث كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الإثم. (ق) في الجنائز (63 : 2) عن محمد بن معمر، عن محمد بن بكر، عن عبد الله بن زياد، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة به.

أبو قلابة الجرمي البصري، عن زينب، عن أم سلمة

18278 - [د ق] حديث : كان فراشها حيال مسجد النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (د) في اللباس (44 : 7) عن مسدد -
ق في الصلاة (79 : 2) عن أبي بشر بكر بن خلف - وسويد بن سعيد الحدثاني - ثلاثتهم عن يزيد بن زريع، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة به.

سلمى البَكرِيَّة، عن أم سلمة

18279 - [ت] حديث : دخلت على أم سلمة وهي تبكي، فقلت : ما يبكيك ؟ قالت : رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - تعني في المنام - وعلى رأسه ولحيته التراب، فقلت : ما لك يا رسول الله ؟ -[59]- قال : شهدت قتل الحسين آنفاً. (ك)
ت في المناقب (101 : 5) عن أبي سعيد الأشج، عن أبي خالد الأحمر، عن رزين قال : حدثتني سلمى البكرية... فذكره، وقال : غريب (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في السماع.

صفية بنت شيبة بن عثمان العبدريَّة، عن أم سلمة

18280 - [د س] حديث المتوفي عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب... الحديث.
د في الطلاق (46 : 3) عن زهير بن حرب -
س فيه (الطلاق 64 : 2) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم ابن علية - كلاهما عن يحيى بن أبي بكير، عن إبراهيم بن طهمان، عن بديل بن ميسرة، عن الحسن بن مسلم، عن صفية به.

18281 - [د] حديث قالت : لما نزلت : يُدنِينَ عَلَيهنّ من جَلابِيبهنّ (33 : 59)... الحديث.
د في اللباس (31 : 2) عن محمد بن عبيد، عن محمد بن ثور، عن معمر، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن صفية [بنت شيبة] به.

صفية بنت أبي عبيد - امرأة ابن عمر -، عن أم سلمة

18282 - [د س] حديث : أن أم سلمة قالت لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين ذكر الإزار : فالمرأة ؟ قال : ترخي شبراً... الحديث.
د في اللباس (9 : 1) عن القعنبي، عن مالك، عن أبي بكر بن نافع، عن أبيه، عن صفية به.
س في الزينة (103 : 3) عن عبد الجبار بن العلاء، عن سفيان، عن أيوب بن موسى - و(الكبرى 89 : 9) عن عمار بن خالد الواسطي، عن محمد بن يزيد، عن محمد بن إسحاق - كلاهما عن نافع به. روى عن نافع، عن سليمان بن يسار، عن أم سلمة - (ح 18159). وروى عن نافع، عن أم سلمة نفسها، وقد مضى - (ح 18217).

18283 - [س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث... الحديث.
س في الطلاق (55 : 5) عن عبد الله بن الصباح، -[60]- عن محمد بن سواء - و(55 : 6) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن عبد الله بن بكر السهمي - كلاهما عن سعيد - وهو ابن أبي عروبة -، عن أيوب، عن نافع، عن صفية بنت أبي عبيد، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في حديث ابن سواء، وعن أم سلمة، وفي حديث السهمي : وهي أم سلمة - به. رواه يحيى بن سعيد الأنصاري، عن نافع، عن صفية، عن حفصة، وقد مضى - (ح 15817).

18284 - حديث من شرب في إناء ذهب أو فضة فإنما يجرجر في بطنه نار جهنم.
س في الوليمة (الكبرى 137 : 4) عن عمرو بن هشام، عن محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق1، عن نافع، عن صفية به. المحفوظ حديث نافع، عن زيد بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر، عن أم سلمة -، وقد مضى - (ح 18182).

فاطمة بنت المنذر بن الزبير بن العوام، عن أم سلمة

18285 - [ت] حديث لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام -[61]-. (ت) في الرضاع (5) عن قتيبة، عن أبي عوانة، عن هشام بن عروة، عن امرأته فاطمة بنت المنذر به، وقال حسن صحيح.

كبشة بنت أبي مريم، عن أم سلمة

18286 - [د] حديث : سألت أم سلمة : ما كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينهى عنه ؟ قالت : كان ينهانا أن نَعْجُم النوى طبخاً أو نخلط الزبيب والتمر. (د) في الأشربة (8 : 4) عن مسدد، عن يحيى، عن ثابت بن عمارة، قال : حدثتني ربطة، عن كبشة بنت أبي مريم به.

مُسَّة - أم بُسَّة - الأزديَّة، عن أم سلمة

18287 - [د ت ق] حديث : كانت النفساء على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تقعد بعد نفاسها أربعين يوماً... الحديث.
د في الطهارة (121 : 1) عن أحمد بن يونس، عن زهير، عن علي بن عبد الأعلى، عن أبي سهل كثير بن زياد، عن مسة به.
ت فيه (الطهارة 105) عن نصر بن علي، عن أبي بدر شجاع بن الوليد، عن علي بن عبد الأعلى بمعناه، وقال لا نعرفه إلا من حديث أبي سهل.
ق فيه (الطهارة 128 : 1) عن نصر بن علي به.

18288 - حديث : كانت المرأة من نساء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تقعد في النفاس أربعين ليلة لا يأمرها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقضاء صلاة أيام النفاس. (د) في الطهارة (121 : 2) عن الحسن بن يحيى، عن محمد بن حاتم - يعني حبسى -، عن ابن المبارك، عن يونس بن نافع، عن كثير بن زياد، عن مسة الأزدية، قالت : حججت فدخلت على أم سلمة فقلت : يا أم المؤمنين ! إن سمرة بن جندب يأمر النساء يقضين صلاة الحيض، فقالت : -[62]- لا يقضين، كانت المرأة... فذكره.

هند بنت الحارث القُرَشِيَّةُ - ويقال : الفُراسيةُ -، عن أم سلمة قال الشافعي : عن إبراهيم بن سعد، عن الزهري، عن هند بنت الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة

18289 - [خ د س ق] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه، و[ي] مكث يسيراً... الحديث.
خ في الصلاة (303) عن موسى بن إسماعيل، و(308) أبي الوليد، و(315 : 1) يحيى بن قزعة (فرقهم)، ثلاثتهم عن إبراهيم بن سعد و(314) عن عبد الله بن محمد، عن عثمان بن عمر، عن يونس - كلاهما عن الزهري، عن هند بنت الحارث به. و(308 تعليقاً) : قال ابن أبي مريم، عن نافع بن يزيد، عن جعفر بن ربيعة أن ابن شهاب كتب إليه، قال : حدثتني هند بنت الحارث الفراسية. وكذلك قال ابن أبي عتيق، عن الزهري، وابن وهب، عن يونس، عن الزهري. وقال الزبيدي وشعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، عن هند بنت الحارث القرشية. وكذلك قال عثمان بن عمر، عن يونس، عن الزهري. وقال الليث : عن يحيى بن سعيد، عن الزهري، عن امرأة من قريش حدثته، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ليس فيه أم سلمة.
د فيه (الصلاة 204) عن محمد بن يحيى ومحمد بن رافع، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري به.
س فيه (الصلاة 530 : 2) عن محمد بن سلمة، عن ابن وهب، عن يونس به.
ق فيه (الصلاة 72 : 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني، عن إبراهيم بن سعد، عن الزهري به.

18290 - [خ ت] حديث : استيقظ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذات ليلة فقال : سبحان الله ! ماذا أنزل من -[63]- الفتن !... الحديث.
خ في العلم (40) عن صدقة بن الفضل، عن سفيان بن عيينة، عن معمر، عن الزهري، عن هند بنت الحارث به. و(40) عن صدقة، عن ابن عيينة، عن عمرو ويحيى بن سعيد، عن الزهري، عن امرأة، عن أم سلمة به. وفي صلاة الليل (الصلاة 482 : 1) عن محمد بن مقاتل، عن عبد الله بن المبارك - وفي اللباس (31 : 2) عن عبد الله بن محمد، عن هشام بن يوسف - كلاهما عن معمر به. وفي علامات النبوة (المناقب 25 : 28) وفي الفتن (6 : 2) وفي موضعين من الأدب (بل في موضع واحد 121 : 1) عن أبي اليمان، عن شعيب - وفي الفتن أيضاً (6 : 2) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن أخيه، عن سليمان بن بلال، عن محمد بن أبي عتيق - كلاهما عن الزهري، عن هند بنت الحارث به.
ت في الفتن (30 : 2) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك به، وقال : صحيح.

أم حرام - والدة محمد بن زيد بن قنفذ -، عن أم سلمة

18291 - [د] حديث : أنها سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار ؟... الحديث.
د في الصلاة (85 : 2) عن مجاهد بن موسى، عن عثمان بن عمر، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن محمد بن زيد، عن أمه به. و(85 : 1) عن القعنبي، عن مالك، عن محمد بن زيد بن قنفذ، عن أمه أنها سألت أم سلمة : ماذا تصلي فيه المرأة ؟... الحديث - ولم يرفعه. وقال : رواه مالك وبكر بن مضر وحفص بن عياث وإسماعيل بن جعفر وابن أبي ذئب وابن إسحاق، عن محمد بن زيد، عن أمه، عن أم سلمة - ولم يذكر أحد منهم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

أم موسى - سُريَّة علي بن أبي طالب [رضي الله عنه] -، عن أم سلمة

18292 - [س] حديث : قالت أم سلمة : والذي تحلف به أم سلمة ! إن كان أقرب الناس عهدا برسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عليٌّ... الحديث. (ك)
س في الوفاة (الكبرى 10 : 1) عن محمد بن قدامة، عن جرير، عن مغيرة، عن أم موسى به. (ك) ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

عبد الله بن بريدة بن الحصيب، عن أمه، عن أم تقدم حديثه، عنها في ترجمته، عن أم سلمة - (ح 18169).

محمد بن قيس - قاص عمر بن عبد العزيز -، عن أمه، عن أم سلمة

18293 - [ق] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي في حجرة أم سلمة، فمر بين يديه عبد الله أو عمر بن أبي سلمة... الحديث.
ق في الصلاة (77 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن أسامة بن زيد، عن محمد بن قيس، عن [أمه1] به.

مساور الحميري، عن أمه، عن أم سلمة

18294 - [ت ق] حديث أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة. (ت) في النكاح (بل في الرضاع 10 : 3) عن واصل بن عبد الأعلى -
ق فيه (النكاح 4 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة - كلاهما عن محمد بن فضيل، عن أبي نصر عبد الله بن عبد الرحمن، عن مساور الحميري به. وقال
ت : حسن غريب.

18295 - [ت] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : لا يحب علياً منافق ولا يبغضه مؤمن. (ت) في المناقب (69) عن واصل بن عبد الأعلى بإسناد الذي قبله (ح 18294)، وقال : حسن غريب من هذا الوجه.

أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أم سلمة

18296 - [د ت ق] حديث : أنها سألت أم سلمة فقالت : إني امرأة أطيل ذيلي... الحديث.
د في الطهارة (140 : 1) عن القعنبي -
ت فيه (الطهارة 109) عن قتيبة -
ق فيه (الطهارة 79 : 1) عن هشام بن عمار - ثلاثتهم عن مالك، عن محمد بن عمارة بن عمرو بن حزم، عن محمد بن إبراهيم، عن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن - وفي حديث قتيبة : لعبد الرحمن بن عوف به. قال
ت : وروى عبد الله بن المبارك هذا الحديث، عن مالك بن أنس، عن محمد بن عمارة، عن محمد بن إبراهيم، عن أم ولد لهود بن عبد الرحمن بن عوف، عن أم سلمة - وهو وهم. وإنما هو عن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أم سلمة وهذا هو الصحيح.

امرأة هنيدة بن خالد الخزاعي، ويقال : أمه، عن أم سلمة

18297 - [س] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصوم تسع ذي الحجة... الحديث.
د في الصوم (61 : 1) عن مسدد، عن أبي عوانة، عن الحر بن الصباح، عن هنيدة بن خالد، عن امرأته، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به. و(69 : 2) عن زهير بن حرب، عن ابن -[66]- فضيل، عن الحسن بن عبيد الله، عن هنيدة الخزاعي، عن أمه، قالت : دخلت على أم سلمة.... فذكر بعضه.
س فيه (الصوم 41 : 28) عن زكريا بن يحيى، عن شيبان - و(51 : 4) عن أحمد بن يحيى، عن أبي نعيم - و(51 : 5) عن محمد بن عثمان بن أبي صفوان، عن عبد الرحمن بن مهدي - ثلاثتهم عن أبي عوانة نحوه. و(51 : 6) عن إبراهيم بن سعيد الجوهري، عن ابن فضيل نحوه.

جدّة بكار بن يحيى، عن أم سلمة

18298 - [د] حديث : كان يصيبنا الحيض على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتلبث إحدانا أيام حيضها... الحديث.
د في الطهارة (132 : 3) عن يعقوب بن إبراهيم، عن ابن مهدي، عن بكار بن يحيى، قال : حدثتني جدتي به.

جدّة ابن جدعان، عن أم سلمة

18299 - حديث المستشار مؤتمن. (ت) في الاستئذان (92) عن أبي كريب، عن وكيع، عن داود بن أبي عبد الله، عن ابن جدعان، عن جدته به. وقال : غريب من حديث أم سلمة. (ز) رواه عيسى بن شاذان، عن علي بن الحسين بن حويص الكوفي، عن وكيع، عن داود، عن ابن جدعان، عن جدته، [عن أبي سلمة] عن أم سلمة. ورواه أبو أسامة، عن داود، عن عبد الرحمن بن محمد، عن جدته، عن أم سلمة - وذكر فيه قصة. ورواه محمد بن بشر العبدي، عن داود، عن عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان، عن جدته، عن أبي الهيثم بن التيهان. وقال أبو القاسم في هذه الترجمة : جدة علي بن زيد بن جدعان، عن أم سلمة - ولم يصنع شيئاً.

امرأة، عن أم سلمة

18300 - [د س] حديث : دخل علي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين توفي أبو سلمة، وقد جعلت على عيني صبراً... -[67]- الحديث.
د في الطلاق (46 : 4) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه، قال : سمعت المغيرة بن الضحاك يقول : أخبرتني أم حكيم بنت أسيد، عن أمها أن زوجها توفي فأرسلت مولاة لها إلى أم سلمة... فذكره - وفيه قصة.
س فيه (الطلاق 66) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب نحوه.

امرأة، عن أم سلمة في ترجمة هند بنت الحارث، عن أم سلمة - (ح 18290).

بعض نسوة نافع، عن أم سلمة في ترجمة نافع، عن أم سلمة - (ح 18217).

حرف الياء

ومن مسند يُسيْرة أم ياسر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكانت من المهاجرات، وقيل : من الأنصار

18301 - [د ت] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرهن أن يراعين بالتكبير والتهليل... الحديث.
د في الصلاة (360 : 2) عن مسدد، عن عبد الله بن داود، عن هانئ بن عثمان، عن حميضة بنت ياسر، عن يسيرة به.
ت في الدعوات (128 : 2) عن موسى بن حزام وعبد بن حميد وغير واحد، كلهم عن محمد بن بشر، قال : سمعت هانئ بن عثمان، عن أمه حميضة بنت ياسر، عن جدتها يسيرة به، وقال : إنما نعرفه من حديث هانئ.

باب الكنى

ومن مسند أم أيمن - حاضنة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ويقال : اسمها بركة

18302 - [ق] حديث : قال أبو بكر بعد وفاة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعمر انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها... الحديث.
ق في الجنائز (65 : 10) عن الحسن بن علي الخلال، عن عمرو بن عاصم، عن سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن أنس، قال : قال أبو بكر... فذكره.

18303 - [ق] حديث : أنها غربلت دقيقاً فصنعت للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث.
ق في الأطعمة (44 : 3) عن يعقوب بن حميد، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكر بن سوادة، عن حنش بن عبد الله، عن أم أيمن به.

ومن مسند أم أيوب - زوج أبي أيوب - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويقال : هي أم أيوب بنت قيس بن سعد بن قيس بن عمرو بن امرئ القيس

18304 - [ت ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نزل عليهم فتكلفوا له طعاماً فيه من هذه البقول... الحديث.
ت في الأطعمة (14 : 3) عن الحسن بن الصباح -
ق فيه (الأطعمة 59 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة - كلاهما عن سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن أبيه، عن أم أيوب به، وقال
ت : حسن صحيح غريب.

ومن مسند أم بُجَيد الأنصاريَّة - ويقال : اسمها حوَّاء - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18305 - [د ت س] حديث : أنها قالت : يا رسول الله ! إن المسكين ليقوم على بابي فما أجد له شيئاً أعطية إياه... الحديث.
د في الزكاة (34 : 3) عن قتيبة، عن الليث، عن سعيد المقبري، عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته أم بجيد - وكانت ممن بايع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - به.
ت فيه (الزكاة 29) عن قتيبة به، وقال : حسن صحيح.
س فيه (الزكاة 76 : 4) عن قتيبة، عن الليث به. و(70) عن قتيبة، عن مالك، و(70) عن هارون بن عبد الله، عن معن، عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته نحوه - مختصراً (ز) رواه زهير بن محمد، عن زيد بن أسلم، عن عمرو بن معاذ الأنصاري، عن جدته حواء بمعناه. وروى مالك وغيره، عن عمرو بن معاذ الأشهلي، عن جدته عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يا نساء المؤمنات ! لا تحقرن جارة لجارتها ولو كراعاً محرقاً. وكذلك رواه حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، عن عمرو بن معاذ، عن جدته حواء. وروى عبد بن حميد، عن يحيى بن عبد الحميد الحماني، عن أبي خالد الأحمر، عن منصور بن حيان، عن ابن بجاد، عن جدته، عن عائشة عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تردوا السائل ولو بظلف [محرق].

ومن مسند أم جميل بنت المجلِّل، واسمها فاطمة تقدم حديثها في مسند ابنها محمد بن حاطب - (ح 11222).

ومن مسند أم جندب الأزدية - والدة سليمان بن عمرو بن الأحوص - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18306 - [د ق] حديث : رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرمي الجمرة من بطن الوادي، وهو راكب... الحديث.
د في الحج (78 : 1) عن إبراهيم بن مهدي، عن علي بن مسهر، عن يزيد بن أبي زياد، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أمه به. و(78 : 2) عن أبي ثور إبراهيم بن خالد الكلبي ووهب بن بيان، كلاهما عن عبيدة - وهو ابن حميد -، عن يزيد بن أبي زياد بإسناده، قالت : رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند جمرة العقبة راكباً، ورأيت بين أصابعه حجراً فرمى ورمى الناس. و(78 : 3) عن محمد بن العلاء، عن ابن إدريس، عن يزيد بن أبي زياد بإسناده نحوه.
ق فيه (المناسك 64 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن علي بن مسهر نحوه. و(64 : 3) عن أبي بكر، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن يزيد بن أبي زياد نحوه. وأعاد بعضه (المناسك 63 : 1) عن أبي بكر عن علي بن مسهر بإسناده : رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم النحر عند جمرة العقبة، وهو راكب على بغلة... الحديث.

ومن مسند أم حبيبة بنت جحش - تقدم في حمنة بنت جحش - ح 15821، 15822)

ومن مسند أم حبيبة بنت أبي سفيان أم المؤمنين، واسمها رملة تقدم حديثها - (ح 15849 - 15877).

ومن مسند أم حرام بنت ملحان الأنصارية - خالة أنس بن مالك - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقال لها الغميصاء، ويقال [لها] : الرميضاء بنت ملحان - واسمه مالك بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار.

18307 - [خ م د س ق] حديث : نام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (يوماً) قريباً مني، ثم استيقظ وهو يضحك، فقلت : ما أضحك يا رسول الله ؟ فقال : ناس من أمتي يركبون البحر... الحديث. -[72]- وفي حديث أبي طوالة، عن أنس دخل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أم حرام بنت ملحان فاتكأ عندها فضحك.
خ في الجهاد (8) عن عبد الله بن يوسف عن ليث - و(74) عن أبي النعمان، عن حماد بن زيد - كلاهما عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن أنس، عن أم حرام به. و(62) عن عبد الله بن محمد، عن معاوية بن عمرو، عن أبي إسحاق الفزاري - يعني عن زائدة -، عن عبد الله بن عبد الرحمن - وهو أبو طوالة -، عن أنس به.
م فيه (الجهاد 22 : 2) عن خلف بن هشام، عن حماد بن زيد به. و(22 : 3) عن محمد بن رمح (ويحيى بن يحيى، كلاهما) عن الليث بن سعد به. (و- 22 : 4 - عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعلي بن حجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر، عن أبي طوالة به).
د فيه (الجهاد 10 : 1) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد به. و(10 : 3) عن يحيى بن معين، -[73]- عن هشام بن يوسف، عن معمر، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أخت أم سليم الرميضاء قالت : نام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... ثم ذكر معناه.
س فيه (الجهاد 40 : 2) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن حماد بن زيد به.
ق فيه (الجهاد 10 : 1) عن محمد بن رمح به. (ز) رواه إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك، قال : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدخل على أم حرام فتطعمه، وكانت تحت عبادة بن الصامت... الحديث. وهو في مسند أنس، في ترجمة مالك، عن إسحاق، عنه - (ح 199). قال : أبو مسعود : سقط من كتاب البخاري : زائدة وكتبت : يعني. (ز) رواه المسيب بن واضح، عن أبي إسحاق الفزاري، عن زائدة، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن أنس.

18308 - [خ] حديث : أنها سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : أو جيش من أمتي يغزون البحر -[74]- قد أوجبوا... الحديث.
خ في الجهاد (92) عن إسحاق بن يزيد الدمشقي، عن يحيى بن حمزة، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن عمير بن الأسود، قال : حدثتنا أم حرام بهذا.

18309 - [د] حديث المائد في البحر الذي يصيبه القيء له أجر شهيد، والغرق له أجر شهيد1. (د) في الجهاد (10 : 4) عن محمد بن بكار العيشي وعبد الوهاب بن عبد الرحيم الجوْبَريّ الدمشقي، كلاهما عن مروان بن معاوية، عن هلال بن ميمون الرملي، عن يعلى بن شداد، عن أم حرام به.

ومن مسند أم الحصين الأحمسية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18310 - [م د س] حديث : حججنا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجَّة الوداع، فرأيت أسامة بن زيد وبلالاً... الحديث. (وزاد
م : ثم سمعته يقول : إن أُمِّر عليكم عبد مجدَّع يقودكم بكتاب الله.... الحديث).
م في الحج (51 : 3) عن أحمد بن حنبل، عن محمد -[75]- بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم - و(51 : 2) عن سلمة بن شبيب، عن الحسن بن محمد بن أعين، عن معقل بن عبيد الله - كلاهما عن زيد بن أبي أنيسة، عن يحيى بن حصين، عن جدته أم الحصين به.
د فيه (المناسك 35) عن أحمد بن حنبل به.
س فيه (المناسك الكبرى 227) عن أبي أمية عمرو بن هشام الحراني، عن محمد بن سلمة به.

18311 - [م س ق] حديث : أنها سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب في حجة الوداع : ولو استعمل عليكم عبد [حبشي] يقودكم بكتاب الله... الحديث.
م في المغازي (61 : 13) عن محمد بن المثنى، عن غندر و(61 : 14) عن محمد بن بشار، عن غندر، وعبد الرحمن بن مهدي، و(61 : 15) عن أبي بكر، عن وكيع، و(61 : 16) عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، عن بهز بن أسد، أربعتهم عن شعبة - و(61 : 17) عن سلمة بن شبيب، عن الحسن بن محمد بن أعين، عن معقل بن عبيد الله، عن زيد بن أبي أنيسة - كلاهما عن يحيى بن حصين، عن جدته أم الحصين به.
س في البيعة (26) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة به.
ق في الجهاد (39 : 3) عن أبي بكر به. وهو طرف من الحديث الأول (- ح 18310 - عند
م دون (د س)).

18312 - [م س] حديث : أنها سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : اللهم ! اغفر للمحلِّقين ثلاثاً... -[76]- الحديث.
م في الحج (55 : 7) عن أبي بكر، عن وكيع - وأبي داود الطيالسي -
س فيه (المناسك، الكبرى 253) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن بن مهدي - ثلاثتهم عن شعبة، عن يحيى بن حصين، عن جدته أم الحصين به.

18313 - [ت] حديث : سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب في حجة الوداع وعليه برد قد التقع به... الحديث - وفيه وإن أُمِّر عليكم عبد حبشي.
ت في الجهاد (54) عن محمد بن يحيى، عن الفريابي، عن يونس بن أبي إسحاق، عن العيزار بن حريث، عن أم الحصين به. وقال : حسن صحيح.

ومن مسند أم الحكم، أو ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب بن هاشم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18314 - [د] حديث : أصاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبياً فذهبت أنا وأختي وفاطمة بنت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فشكونا ما نحن فيه... الحديث.
د في الخراج (والإمارة 20 : 10) وفي الأدب (109 : 5) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن عياش بن عقبة الحضرمي، عن الفضل بن الحسن الضمري أن ابن أم الحكم أو ضباعة ابنتي الزبير حدثه عن إحداهما أنها قالت... فذكره. قال أبو القاسم في الترجمة ومن مسند أم الحكم ويقال -[77]- أم حكيم - صفية، ويقال : عاتكة، ويقال : ضباعة بنت الزبير. وقال : قال محمد بن سعد : هي أم الحكم. وقال شباب بن خياط : حدثني غير واحد من بني هاشم أنهم لا يعرفون للزبير ابنة غير ضباعة، وقال : ضباعة هي أم حكيم. قال أبو القاسم : وهذا وهم، فقد ذكر الزبير بن بكار أن للزبير ابنتين : ضباعة وأم حكيم، وذكر أن أم حكيم كانت تحت ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وولده منها، وضباعة كانت تحت المقداد.

ومن مسند أم حكيم بنت وداع، ويقال : وَادِع الخزاعيَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18315 - [ق] حديث دعاء الوالد يفضي إلى الحجاب. (ق) في الدعاء (11 : 2) عن محمد بن يحيى، عن أبي سلمة موسى بن إسماعيل، عن حُبابة ابنة عجلان، عن أُمِّها أم حفص، عن صفية بنت جرير، عن أم حكيم بنت وداع به. رواه جماعة، عن أبي سلمة أتم من هذا، وقالوا : بنت الوادع.

ومن مسند أم خالد بن سعيد بن العاص - واسمها أمة تقدم حديثها - (ح 15779، 15780)

ومن مسند أم الدرداء عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18316 - [م ق] حديث دعوة المسلم لأخية بظهر الغيب مستجابة... الحديث - وفيه قصة. في ترجمة صفوان بن عبد الله بن صفوان، عن أبي الدرداء - (ح 10939) قال الحميدي : ذكره خلف الواسطي في كتابه وجعله من مسند أم الدرداء. وقد أخرجه مسلم كما ذكر من حديث صفوان في كتاب الدعاء (23 : 3) ولكن في الحديث نفسه أن أبا الدرداء أخبره بذلك عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأخرج مسلم متصلاً به ليدل على أن الحديث من روايتها عنه من حديث طلحة بن عبيد الله بن كريز، قال : حدثتني أم الدرداء، قالت : حدثني سيدى - يعني أبا الدرداء - أنه سمع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : من دعا لأخية بظهر الغيب قال الملك المؤكل به ولك بمثل. قال الإمام أبو بكر البرقاني : وهذه أم الدرداء الصغرى التي روت هذا الحديث وليس لها صحبة ولا سماع من النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وإنما هو من مسند أبي الدرداء، وأما أم الدرداء الكبرى فلها صحبة، وليس لها في الكتابين حديث - والله أعلم.

ومن مسند أم رومان - والدة عائشة - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واسمها فيما قيل : زينب، وقيل دَعْد من بني غنم بن مالك بن كنانة

18317 - حديث عن مسروق. قال : سألت أم رومان - وهي أم عائشة - عمَّا قيل فيها... الحديث مختصر. وفي حديث أبي عوانة : قال : حدثتني أم رومان.
خ في المغازي (35 : 3) وفي التفسير (12 : 3 : 2) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عوانة - وفي أحاديث الأنبياء (20 : 7) عن محمد - وهو ابن سلام -، عن محمد بن فضيل - كلاهما عن حصين، عن أبي وائل، عن مسروق بهذا.

18318 - [خ] حديث عن أم رومان أم عائشة. قالت : لما رُميت عائشة بما رميت به خرَّت مغشياً [يعني] عليها. (خ) في التفسير (24 : 7 : 1) عن محمد بن كثير، عن سليمان - وهو ابن كثير - أخوه، عن حصين، عن أبي وائل، عن مسروق، عن أم رومان به. وهو مختصر من الحديث الذي قبله - (ح 18317). روى عن مسروق، عن عبد الله بن مسعود، عن أم رومان - وهو أشبه بالصواب. قال الحافظ أبو بكر الخطيب : هذا حديث غريب من رواية أبي وائل، عن مسروق، عن أم رومان، لا نعلم رواه عنه غير حصين بن عبد الرحمن، وفيه إرسال، لأن مسروقاً لم يدرك أم رومان، وكانت وفاتها على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان مسروق يرسل رواية هذا الحديث عنها ويقول : سئلت أم رومان فوهم حصين فيه، إذ جعل السائل لها مسروقاً، اللهم إلا أن يكون بعض النقلة كتب سُأِلَتْ بالألف فإن من الناس من يجعل الهمزة في الخط ألفاً وإن كانت مكسورة أو مرفوعة، فيبرأ حينئذ حصين من الوهم فيه على أن بعض -[80]- الرواة قد رواه عن حصين على الصواب. قال : وأخرج البخاري هذا الحديث في صحيحه لما رأى فيه عن مسروق قال : سألت أم رومان، ولم يظهر له علَّته. وقد بيَّنا ذلك في كتاب المراسيل، وأشبعنا القول بما لا حاجة لنا إلى إعادته.

ألف أم زفر الأسديَّة لها ذكر في ترجمة عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس - ح 5952).

ومن مسند أم زياد الأشجعيَّة - جدَّة حشْرَج بن زياد - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18319 - [د س] حديث : أنها خرجت مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غزوة خيبر سادسة ست نسوة... الحديث.
د في الجهاد (152 : 3) عن إبراهيم بن سعيد وغيره، جميعاً عن زيد بن الحباب -
س في السير (الكبرى185) عن أبي علي محمد بن يحيى المروزي، عن علي بن الحكم المروزي - كلاهما عن رافع بن سلمة بن زياد، قال : حدثني حشرج بن زياد، عن جدته أم أبيه... فذكره.

ومن مسند أم سعد بنت سعد بن الربيع عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18320 - [د] حديث عن داود بن الحصين. قال : كنت أقرأ على أم سعد بنت سعد بن الربيع - وكانت يتيمة في حجر أبي بكر - فقرأت : وَالَّذينَ عاقَدت أيمانكم (4 : 33)... الحديث.
د في الفرائض (16 : 3) عن أحمد بن حنبل وعبد العزيز بن يحيى، كلاهما عن محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن داود بن الحصين به.

ومن مسند أم سعد الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال أبو القاسم : وأظنها غير الأولة

18321 - [ق] حديث : دخل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على عائشة - وأنا عندها - فقال : هل من غداء ؟... الحديث.
ق في الأطعمة (33 : 3) عن العباس بن عثمان الدمشقي، عن الوليد بن مسلم، عن عنبسة بن عبد الرحمن، عن محمد بن زاذان، عن أم سعد به. (ز) روى -[82]- الهياج بن بسطام، عن عنبسة بن عبد الرحمن، عن محمد بن زاذان، عن أم سعد بنت زيد بن ثابت حديثاً غير هذا. والهياج وعنبسة ومحمد بن زاذان كلهم ضعفاء.

من مسند أم سلمة - زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - واسمها هند بنت أبي أمية - تقدم حديثها - (ح 18144 - 18300)

ومن مسند أم سليم الأنصارية - والدة أنس بن مالك - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقال اسمها سهلة، ويقال : رميلة، ويقال : رميثة، ويقال : أنيقة، ويقال : مليكة، ويقال : [إنها] الغميصاء، ويقال : الرميصاء، وقال أبو داود : الرميصاء أخت أم سليم من الرضاعة، وقد ذكرنا نسبها في ترجمة أختها أم حرام بنت ملحان

18322 - [خ م ت] حديث : أنها قالت : يا رسول الله ! أنس خادمك، ادع الله له... الحديث.
-[83]- خ في الدعوات (47) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن قتادة وهشام بن زيد، كلاهما عن أنس، عن أم سليم به.
م في الفضائل (78 : 1، 3) عن محمد بن بشار به - عنهما. و(78 : 1) عن محمد بن المثنى، عن غندر، عن شعبة، عن قتادة به.
ت في المناقب (119 : 2) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن قتادة به، وقال : حسن صحيح. وباقي طرقه في ترجمة شعبة، عن قتادة، عن أنس - (ح 1267).

18323 - [خ م س] حديث عن عكرمة أن أهل المدينة سألوا ابن عباس عن امرأة طافت ثم حاضت، قال : لهم : تنفر، قالوا : لا نأخذ بقولك وندع قول زيد، قال : إذا قدمتم المدينة فاسألوا، فقدموا المدينة فسألوا، وكان فيمن سألوا أم سليم فذكرت حديث صفية. وفي حديث طاوس : كنت مع ابن عباس إذ قال له زيد بن ثابت تفتي أن لا تصدر الحائض حتى يكون آخر عهدها بالبيت، فقال ابن عباس : سل فلانة الأنصارية هل أمرها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بذلك ؟... الحديث.
خ في الحج (146 : 2) عن أبي النعمان، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن عكرمة بهذا.
م فيه (الحج 67 : 3) عن محمد بن حاتم -
س فيه (المناسك، الكبرى 280 : 16) عن عمرو بن علي - كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن طاوس به، وقد كتبناه في مسند ابن عباس أيضاً - (ح 5699).

18324 - [م س] حديث : أنها سألت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل... الحديث.
م في الطهارة (41 : 2) عن عباس بن الوليد النرسي1، عن يزيد بن زريع -
س في عشرة النساء (الكبرى : 35 : 3) عن هناد بن السري، عن عبدة بن سليمان - كلاهما عن سعيد، عن قتادة، عن أنس، عن أم سليم به. روى عن سعيد، عن قتادة، عن أنس أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سألته أم سليم، وقد مضى - (ح 1181).

18325 - [م] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يأتيها فيقيل عندها - وكان كثير العرق... الحديث.
م في فضائل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 22 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عفان، عن وهيب، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس، عن أم سليم بهذا. قال أبو مسعود : كذا -[85]- رواه عفان مجوداً، ورواه غيره عن وهيب فقال فيه : عن أنس أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يأتي أم سليم.

18326 - [د] حديث عن أنس. قال : كانت لي ذؤابة فقالت لي أمي : لا أُجزُّها، كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمدُّها ويأخذ بها. (د) في الترجل (15 : 1) عن محمد بن العلاء، عن زيد بن الحباب، عن ميمون بن عبد الله، عن ثابت البناني، عن أنس به.

18327 - (ألف ت) (حديث في غسل المرأة وتكفينها. (ت) (؟) عن محمود بن غيلان عن أبي النضر، عن شيبان، عن ليث بن أبي سليم، عن عبد الملك بن أبي بشير، عن حفصة بنت سيرين، عن أم سليم1).

18328 - [س] حديث : كان لأم سليم قدح فقالت : سقيت فيه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل الشراب : -[86]- الماء والعسل، واللبن والنبيذ. (س) في الأشربة (56 : 1) عن الربيع بن سليمان، عن أسد بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس قال : كان... فذكره.

18329 - [سي] حديث : أنها كانت مع نساء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسواق يسوق بهن... الحديث.
س في اليوم والليلة (161 : 6) عن محمد بن معدان بن عيسى، عن الحسن بن محمد بن أعين عن زهير، عن سليمان التيمي، عن أنس عن أمه به. رواه ثابت وأبو قلابة وقتادة، عن أنس - ولم يقولوا : عن أمه. وكذلك رواه سفيان بن عيينة ويزيد بن زريع، عن سليمان التيمي، وقد مضى - (ح 883).

ومن مسند أم شريك العامرية، ويقال : الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قيل : اسمها غزية، وقيل : غزيلة

18330 - [خ م س ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرها بقتل الأوزاغ... الحديث.
خ في بدء الخلق (15 : 8) عن صدقة بن الفضل، عن سفيان بن عيينة، عن عبد الحميد بن جبير بن شيبة، عن سعيد بن المسيب، عن أم شريك به. وفي أحاديث الأنبياء (9 : 12) [حدث] نا عبيد الله بن موسى - أو ابن سلام -، عنه قال : [أ] نا ابن جريج، عن -[87]- عبد الحميد بن جبير به.
م في الحيوان (2 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر، أربعتهم عن سفيان بن عيينة به. و(2 : 2) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب - و(2 : 2) عن محمد بن أحمد بن أبي خلف، عن روح - و(2 : 2) عن عبد بن حميد، عن محمد بن بكر - ثلاثتهم عن ابن جريج به.
س في الحج (115 : 1) عن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، عن سفيان به.
ق في الصيد (12 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به.

18331 - [م ت] حديث ليفرَّنّ الناس من الدجال في الجبال، قالت أم شريك : يا رسول الله ! فأين العرب يومئذ ؟ قال : هم قليل. (م) في الفتن (24 : 3) عن محمد بن بشار وعبد بن حميد، كلاهما عن أبي عاصم - و(24 : 2) عن هارون بن عبد الله، عن -[88]- حجاج بن محمد - كلاهما عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، عن أم شريك به.
ت في المناقب (143 : 4) عن محمد بن يحيى الأزدي، عن حجاج بن محمد به، وقال : حسن صحيح غريب.

18332 - [س] : حديث أنها كانت فيمن وهبت نفسها للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (س) في عشرة النساء (الكبرى 10 : 2) عن محمد بن عبد الله المخرمي، عن يونس بن محمد، عن حماد بن سلمة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أم شريك به.

18333 - [ق] حديث : أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نقرأ على الجنازة بفاتحة الكتاب. (ق) في الجنائز (22 : 2) عن عمرو بن أبي عاصم النبيل وإبراهيم بن المستمر العروقي، كلاهما عن أبي عاصم النبيل، عن حماد بن جعفر العبدي، عن شهر بن حوشب، قال حدثتني أم شريك الأنصارية به. (ز) تابعه أبو عبيدة الحداد وحماد بن بشير الجهضمي، عن مرزوق أبي عبد الله الشأمي، عن شهر بن حوشب. وروى عبد المنعم السقاء، -[89]- عن الصلت بن دينار، عن أبي يزيد المديني، عن امرأة منهم يقال لها : ابنة عفيف عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله.

ومن مسند أم صبيَّة الجهنيَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقال : اسمها خولة بنت قيس

18334 - [د ق] حديث : اختلفت يدي ويد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الوضوء من إناء واحد. (د) في الطهارة (39 : 2) عن النفيلي، عن وكيع، عن أسامة بن زيد، عن ابن خرَّبوذ، عن أم صبية به.
ق فيه (الطهارة 26 : 2) عن دحيم، عن أنس بن عياض، عن أسامة بن زيد، عن أبي النعمان سالم بن سرج، عن أم صبية به. وقال : سمعت محمد بن يحيى يقول : أم صبية هي خولة بنت قيس فذكرت ذلك لأبي زرعة فقال : صدق -[90]- (ز) ابن خربوذ هو سالم بن سرج، وكان في كتاب أبي القاسم : معروف بن خربوذ وذلك من الأوهام، وهو في الأصول : عن ابن خربوذ فقط.

ومن مسند أم عبد الله - امرأة أبي موسى الأشعري - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي بنت أبي دومة

18335 - [د س] حديث : دخلت على أبي موسى وهو ثقيل فذهبت امرأته لتبكي... الحديث - وفيه : فلقيت المرأة فقالت : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ليس منا من سلق ومن حلق ومن خرق.
د في الجنائز (29 : 4) عن عثمان، عن جرير، عن منصور، عن إبراهيم، عن يزيد بن أوس، قال : دخلت... فذكره.
س فيه (الجنائز 21 : 2) عن [محمد] -[91]- بن المثنى عن غندر، عن شعبة، عن منصور نحوه و(21 : 4) عن هناد، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن سهم بن منجاب، عن القرثع، قال : لما ثقل أبو موسى صاحت امرأته... فذكر معناه. رواه زيد بن أبي أنيسة، عن عمرو بن مرة، عن إبراهيم النخعي، عن ثابت بن قيس، عن أم عبد الله، عن أبي موسى، عن -[92]- النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورواه هشيم1، عن عياض بن غنم الأشعري، عن امرأة أبي موسى - ولم يسمَّها -، عن أبي موسى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى - (ح 9153).

ومن مسند أم عمَّارة الأنصاريَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي جدة حبيب بن زيد، ويقال : اسمها نسيبة بنت كعب بن عرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار

18336 - [ت س ق] حديث ك أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل عليها فقدَّمت إليه طعاماً فقال : كلي فقالت : إني صائمة... الحديث.
ت في الصوم (67 : 2) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن حبيب بن زيد، عن مولاة لهم يقال لها ليلى، عن جدته أم عمارة بنت كعب به. و(67 : 3) عن ابن بشار، عن غندر، عن شعبة نحوه. و(67 : 1) عن علي بن حجر، عن شريك، عن حبيب بن زيد، عن ليلى، عن مولاتها - ولم يسمَّها - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه.
س فيه (الصيام، الكبرى 102 : 1) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن حبيب بن زيد، عن ليلى، عن جدة حبيب به - ولم يسمّها. و(102 : 2) عن علي بن حجر، عن شريك، عن حبيب بن زيد، عن ليلى أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره - ولم يذكر جدة حبيب.
ق فيه (الصيام 46 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد وسهل بن أبي سهل، ثلاثتهم عن وكيع، عن شعبة به.

18337 - [د س ق] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ فأتى بإناء فيه ماء قدر ثلثي المد. (د) في الطهارة (44 : 3) عن محمد بن بشار عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن حبيب الأنصاري، قال : سمعت عبادة بن تميم، عن جدتي - وهي أم عمارة - بهذا.
س فيه (الطهارة 59 : 2) عن محمد بن بشار - أتم من هذا.

18338 - [ت] حديث : أنها أتت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت : ما أرى كل شيء إلا الرجال... الحديث.
ت في التفسير (34 الأحزاب : 14) عن عبد بن حميد، عن محمد بن كثير، عن سليمان بن كثير - وهو أخوه -، عن حصين، عن عكرمة، عن أم عمارة به، وقال : حسن غريب، إنما نعرفه من هذا الوجه.

ومن مسند أم العلاء الأنصاريَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي أم العلاء بنت الحارث بن ثابت بن خارجة بن ثعلبة بن الجلاس بن أمية بن جدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج.

18339 - [خ س] حديث : اقتسم المهاجرون قرعة فطار لنا عثمان بن مظعون... الحديث.
خ في الشهادات (31 : 2) وفي التعبير (13 : 2) عن أبي اليمان عن شعيب - وفي الهجرة (المناقب 106 : 6) عن موسى بن إسماعيل، عن إبراهيم بن سعد - وفي التعبير أيضاً (27) عن عبدان، عن عبد الله بن المبارك عن معمر - ثلاثتهم عن الزهري، عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أم العلاء به. وفي الجنائز (3 : 2) عن يحيى بن بكير - وفيه (الجنائز 3 : 3) وفي التعبير أيضاً (13 : 1) عن سعيد بن عفير - كلاهما عن ليث، عن عقيل، عن الزهري به. وقال عقيب حديث ابن بكير : وقال نافع بن يزيد، -[94]- عن عقيل : ما يفعل به. وتابعه شعيب وعمرو بن دينار ومعمر، عن الزهري.
س في الرؤيا (التعبير، الكبرى 7) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك به. (ز) رواه يزيد بن أبي حبيب، عن أبي النضر، عن خارجة بن زيد، عن أمه أن عثمان بن مظعون لما قبض قالت أم خارجة بن زيد : طبت أبا السائب.

ومن مسند أم العلاء - عمة حزام بن حكيم بن حزام الأنصاري الشأمي - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18340 - [د] حديث : عادني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وأنا مريضة - فقال : يا أم العلاء ! أبشرى... الحديث.
د في الجنائز (3 : 1) عن سهل بن بكار، عن أبي عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عن ام العلاء به. رواه محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن يوسف بن سيف، عن حزام بن حكيم بن حزام عن عمته أم العلاء نحوه.

ومن مسند أم عيَّاش عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي مولاة رقية بنت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18341 - [ق] حديث : كنت أوضئ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنا قائمة وهو قاعد. (ق) في الطهارة (39 : 4) عن خلف بن محمد كردوس بن أبي عبد الله الواسطي، عن عبد الكريم بن -[95]- روح عن أبيه روح بن عنبسة بن سعيد بن أبي عياش - مولى عثمان بن عفان -، عن أبيه عنبسة، عن جدته - أم أبيه - أم عياش به.

ومن مسند أم فروة الأنصاريَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18342 - [د ت] حديث : سئل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أي الأعمال أفضل ؟ قال : الصلاة في أول وقتها. (د) في الصلاة (9 : 2) عن محمد بن عبد الله الخزاعي والقعنبي، كلاهما عن عبد الله بن عمر، عن القاسم بن غنام، عن بعض أمهاته، عن أم فروة - وقال الخزاعي عن عمة له يقال لها : أم فروة، وقد بايعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - به.
ت فيه (الصلاة 13 : 1) عن أبي عمار الحسين بن حريث، عن الفضل بن موسى، عن عبد الله بن عمر العمري، عن القاسم بن غنام، عن عمته أم فروة - وكانت قد بايعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - به، ولم يقل عن بعض أمهاته وقال لا يروى إلا من حديث العمري، وليس (هو) بالقوي في الحديث، واضطربوا في هذا الحديث. رواه [وكيع و] أبو نعيم عن العمري، عن القاسم بن غنام عن بعض أمهاته عن أم فروة ورواه الليث بن سعد، عن عبيد الله بن عمر العمري، عن القاسم بن غنام، [عن جدته الدنيا، عن جدته أم فروة ورواه قزعة بن سويد، عن عبيد الله بن عمر، عن القاسم بن غنام] عن بعض أمهاته، عن أم فروة

ومن مسند أم الفضل بنت الحارث الهلاليَّة تقدم حديثها - (ح 18050 - 18055)

ومن مسند أم قيس بنت محصن - أخت عكاشة بن محصن - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18343 - [ع] حديث : أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأجلسه في حجره، فبال على ثوبه... الحديث.
خ في الطهارة (63 : 2) عن عبد الله بن يوسف، عن مالك، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أم قيس به.
م في الطب (13 : 1) عن ابن أبي عمر، وفيه (الطب 13 : 1) وفي الطهارة (31 : 5) عن يحيى بن يحيى، وأبي بكر بن أبي شيبة، وعمرو الناقد، وأبي خيثمة زهير بن حرب، خمستهم عن سفيان بن عيينة - وفي الطهارة أيضاً (31 : 4) عن محمد بن رمح، عن الليث بن سعد - و(لا، بل في الطب 13 : 2) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس - ثلاثتهم عن الزهري به.
د في الطهارة (137 : 1) عن القعنبي، عن مالك به [أيضاً].
ت فيه (الطهارة 54) عن قتيبة وأحمد بن منيع، كلاهما عن سفيان بن عيينة به.
س فيه (الطهارة 189 : 1) عن قتيبة، عن مالك به.
ق فيه (الطهارة 77 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن الصباح، كلاهما عن سفيان به.

18344 - [خ م د س ق] حديث : دخلت على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بابن لي قد علقت عليه من العذرة... الحديث.
خ في الطب (10) عن صدقة بن المفضل، و(21 : 2) علي بن المديني - (فرقهما) - كلاهما عن سفيان بن عيينة - و(23) عن أبي اليمان، عن شعيب - و(26 : 1) عن محمد، عن عتاب بن بشير، عن إسحاق - وهو ابن راشد - ثلاثتهم عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أم قيس به. (وقال عقب حديث أبي اليمان وقال يونس وإسحاق بن راشد : علقت عليه).
م فيه (الطب 31 : 1) عن يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة وابن أبي عمر وعمرو الناقد وزهير بن حرب، خمستهم عن سفيان به. و(13 : 2) عن حرملة، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري به.
د فيه (الطب 13) عن مسدد وحامد بن يحيى، كلاهما عن سفيان به. (ك)
س فيه (الطب الكبرى 56) عن قتيبة بن سعيد والحارث بن مسكين، كلاهما عن سفيان به. و(59) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب به.
ق فيه (الطب 13 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن الصباح، كلاهما عن سفيان به. و(13 : 2) عن أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن يونس وعبد الله بن زياد بن سمعان كلاهما عن الزهري به. (ك) حديث
س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

18345 - [د س ق] حديث : سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن دم الحيض يكون في الثوب... الحديث.
د في الطهارة (132 : 7) عن مسدد،
س فيه (الطهارة 245 : 2) عن عبيد الله بن سعيد، كلاهما عن يحيى بن سعيد -
ق فيه (الطهارة 118 : 1) عن بندار محمد بن بشار، -[98]- عن يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي، كلاهما عن سفيان - وهو الثوري -، عن ثابت بن هرمز أبي المقدام الحداد، عن عدي بن دينار، عن أم قيس به.

18346 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما أسنَّ وحمل اللحم اتخذ عموداً في مصلاه يعتمد عليه. (د) في الصلاة (178) عن عبد السلام بن عبد الرحمن الوابصي، عن أبيه، عن شيبان - وهو ابن عبد الرحمن -، عن حصين بن عبد الرحمن، عن هلال بن يساف، قال : قدمت الرَّقَّة فقال لي بعض أصحابي : هل لك في رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فدفعنا إلى وابصة بن معبد، فإذا هو معتمد على عصا في صلاته، فقال : حدثتني أم قيس بهذا. 18346
س حديث : توفي ابني فجزعت عليه فقلت للذي يغسله لا تغسله : بالماء البارد فتقتله... الحديث.
س في الجنائز (29) عن قتيبة عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الحسن - مولى أم قيس بنت محصن - عن أم قيس بهذا.

ومن مسند أم كُرْز الخزاعيَّة الكعبيَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

سباع بن ثابت - مولى بني زهرة -، عن أم كريز

18347 - [د س ق] حديث عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة، لا يضركم ذكراناً كنَّ أو إناثاً. زاد مسدد في حديثه، عن سفيان : أقِرُّوا الطير على مكناتها. وزاد قتيبة في حديثه : قالت : أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالحديبية أسأله عن لحوم الهدي. وليس في حديث ابن جريج وحماد : مكافأتان ولا في حديث حماد : لا يضركم ذكرانا كن -[99]- أو إناثا (د) في الذبائح (الضحايا 21 : 2) عن مسدد، عن سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن أبيه، عن سباع بن ثابت به. و(21 : 3) عن مسدد، عن حماد بن زيد، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت به - ولم يقل : عن أبيه. قال أبو داود : هذا الحديث هو الصحيح، وحديث سفيان خطأ.
س في العقيقة (4 : 1) عن قتيبة، عن سفيان به - ولم يقل عن أبيه. و(4 : 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت به.
ق في الذبائح (1 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمار، كلاهما عن سفيان، وقالا : عن أبيه به. روى عن ابن جريج، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت، عن محمد بن ثابت بن سباع، عن أم كرز، وسيأتي - (ح 18351).

18348 - [ق] حديث ذهبت النبوة وبقيت المبشرات. (ق) في الرؤيا (1 : 4) عن هارون بن عبد الله الحمال، عن سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن أبيه، عن سباع بن ثابت به.

طاوس بن كيسان اليماني، عن أم كرز في الترجمة التي بعد هذه - (ح 18349).

عطاء بن أبي رباح المكي، عن أم كرز

18349 - [س] حديث عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة. (س) في العقيقة (2 : 2) عن أحمد بن سليمان، عن عفان، عن حماد بن سلمة، عن قيس بن سعد، عن عطاء وطاوس ومجاهد ثلاثتهم، عن أم كرز به. (ز) اختلف فيه على عطاء وغيره اختلافاً كثيراً فرواه جرير بن حازم، عن قيس بن سعد، عن عطاء، عن أم عثمان بنت خثيم، عن -[100]- أم كرز. ورواه عمرو بن دينار، ومحمد بن إسحاق وابن جريج : عن عطاء، عن حبيبة بنت ميسرة، عن أم كرز. ورواه حجاج بن أرطاة، عن عطاء فاختلف عليه فيه فقال هشيم بن بشير وعبد الله بن نمير : عن حجاج، عن عطاء، عن ميسرة بن أبي خثيم، عن أم كرز. وقال سويد بن عبد العزيز : عن حجاج، عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن أم كرز. ورواه يزيد بن زريع وسلام بن أبي مطيع : عن حجاج، عن عطاء، عن أم كرز. ورواه سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن عطاء فاختلف عليه فيه فقال خالد بن الحارث : عن سعيد، عن قتادة، عن عطاء، عن أم كرز وقال خالد بن عبد الله الواسطي : عن سعيد، عن قتادة، عن عطاء، عن ابن عباس، عن أم كرز. وقال عبد الوهاب بن عطاء الخفاف : عن سعيد، عن قتادة، عن طاوس، عن أم كرز ورواه منصور بن زاذان وأبو الزبير المكي وعامر الأحول ومطر الوراق والأوزاعي : عن عطاء، عن أم كرز - لم يذكروا بينهما أحداً. ورواه عقبة بن عبد الله الأصم، عن عطاء، عن أم كرز - موقوفاً. ورواه يزيد بن أبي زياد فاختلف عليه فيه، فقال عمران بن عنبسة وأبو بكر بن عياش : عن يزيد بن أبي زياد، عن عطاء، عن ابن عباس عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال أبو زبيد عبثر بن القاسم : عن يزيد بن أبي زياد عن عطاء : سألت سبيعة بنت الحارث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن العقيقة. ورواه عبد الكريم أبو أمية البصري، عن عطاء، عن جابر بن عبد الله عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ورواه محمد بن أبي حميد المدني، عن عطاء، عن عائشة. ورواه عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن أم كرز، عن عائشة قالت : السنة شاتان مكافأتان. وفيه أقوال غير ذلك بتسع ذكرها - والله أعلم [بالصواب].

عمرو بن شعيب عن أم كرز - ولم يدركها

18350 - [ق] حديث بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل. (ق) في الطهارة (77 : 6) عن بندار، عن أبي بكر الحنفي، عن أسامة بن زيد، عن عمرو بن شعيب به.

مجاهد بن جبر المكي، عن أم كرز في ترجمة عطاء، عن أم كرز - (ح 18349).

محمد بن ثابت بن سباع، عن أم كرز

18351 - [ت] حديث : أنها سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن العقيقة فقال : عن الغلام شاتان وعن الأنثى واحدة، لا يضركم [أ] ذكراناً كان1 أو إناثاً. (ت) في الأضاحي (17 : 4) عن الحسن بن علي الخلال، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت أن محمد بن ثابت بن سباع أخبره أن أم كرز أخبرته بهذا. وقال : صحيح. (ز) روى عن سباع بن ثابت، عن أم كرز - وهو المحفوظ، وقد مضى - (ح 18347).

حبيبة بنت ميسرة، عن أم كرز

18352 - [د س] حديث : سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة. (د) في الذبائح (الضحايا 21 : 1) عن مسدد، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن حبيبة بنت ميسرة به. قال : وسمعت أحمد بن حنبل يقول : مكافأتان مستويتان، أو متقاربتان.
س في العقيقة (3) عن عبيد الله بن سعيد، عن سفيان به. [س] فيه اختلاف كثير، قد ذكرنا بعضه في ترجمة عطاء، عن أم كرز - (ح 18349).

ومن مسند أم كلثوم بنت عقية بن أبي معيط الأمويَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18353 - [خ م د ت س] حديث ليس بالكاذب من أصلح بين الناس فقال خيراً أو نمى خيراً - لفظ حديث معمر، والآخرون نحوه. وزاد يعقوب والزبيدي : قالت : ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس أنه كذب إلا في ثلاث. وأول حديث عبد الوهاب قال : ما سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرخص في شيء مما يقول الناس أنه كذب إلا في ثلاث... فذكره - ولم يذكر ما قبله. وجعل يونس هذه الزيادة من قول الزهري. (خ) في الصلح (2) عن عبد العزيز بن عبد الله، عن إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أمه أم كلثوم بنت عقبة به.
م في الأدب (27 : 2) عن عمرو الناقد، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه به. و(27 : 3) عن عمرو الناقد، عن إسماعيل ابن علية، عن معمر، عن الزهري به. و(27 : 1) عن -[103]- حرملة، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري - بالحديث والزيادة.
د فيه (الأدب 58 : 2) عن نصر بن علي، عن سفيان، عن الزهري به. و(58 : 2) عن مسدد، عن إسماعيل ابن علية به. و(58 : 2) عن أحمد بن محمد بن شبُّوية المروزي، عن عبد الرزاق، عن معمر به. و(58 : 3) عن الربيع بن سليمان الجيزي، عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار، عن نافع بن يزيد، عن يزيد بن الهاد، عن عبد الوهاب بن أبي بكر، عن الزهري به.
ت في البر (والصلة 26 : 1) عن أحمد بن منيع، عن إسماعيل ابن علية به. وقال : حسن صحيح.
س في السير (الكبرى 46 : 2) عن عبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد، عن عمه يعقوب بن إبراهيم بن سعد به. وفي عشرة النساء (الكبرى 42 : 1) عن محمد بن زنبور، عن عبد العزيز بن أبي حازم، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد به. و(41) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن الزهري به. و(42 : 2) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن يونس - بالزيادة دون الحديث، وقال : يونس أثبت في الزهري.

18354 - [سي] حديث قُل هُوَ الله أحد (114) تعدل ثلث القرآن. (س) في اليوم والليلة (202 - د : 1) عن عمرو بن علي، عن أمية بن خالد، عن ابن أخي الزهري، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أم كلثوم به. و(202 - د : 3) عن الحارث بن مسكين، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن مالك، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن - قوله. روى عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن نفر من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى - (ح 15553).

ومن مسند أم مالك البهزيَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18355 - [ت] حديث : ذكر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتنة فقرَّبها... الحديث.
ت في الفتن (15) عن عمران بن موسى القزاز البصري، عن عبد الوارث بن سعيد، عن محمد بن جحادة، عن رجل، عن طاوس، عن أم مالك به. وقال : غريب من هذا الوجه. ورواه ليث بن أبي سليم، عن طاوس، عن أم مالك.

ومن مسند أم مبشِّر الأنصاريَّة - امرأة زيد بن حارثة - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18356 - [م س] حديث : أنها سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول عند حفصة : لا يدخل النار - إن شاء الله - من أصحاب الشجرة أحد... الحديث.
م في الفضائل (83) عن هارون بن عبد الله - (ك)
س في التفسير (في الكبرى) عن هارون بن عبد الله - والحسن بن محمد - كلاهما عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر، عن أم مبشر به. روى عن أم مبشر، عن حفصة، وقد مضى - (ح 15820) (ك) حديث
س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

18357 - [م] حديث ما من مسلم يغرس غرساً... الحديث.
م في البيوع (23 : 5) عن -[105]- أبي بكر بن أبي شيبة، (عن محمد بن فضيل - و- 23 : 5 - عن أبي كريب) وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن أبي معاوية - و(33 : 5) عن عمرو الناقد، عن عمار بن محمد - ابن أخت سفيان الثوري -، كلاهما عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر - في حديث أبي معاوية : عن أم مبشر وفي حديث عمار بن محمد : عن امرأة زيد بن حارثة - به. (و23 : - عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن حفص بن غياث، عن الأعمش به - ولم يذكر أم مبشر). روى عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر (ح 2327)، وعن الليث، عن أبي الزبير، عن جابر (ح 2927) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل على أم مبشر. وله طرق عن جابر، وقد مضى في مسنده - (ح 2442، 2521).

18358 - [د] حديث : أن أم مبشر قالت للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مرضه الذي مات فيه : ما يُتَّهم بك ؟... الحديث. في ترجمة عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبيه - (ح 11139).

ومن مسند أم معقل - زوج أبي معقل الأسدي - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18359 - [د س] حديث : كان أبو معقل حاجّاً مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلما قدم قالت أم معقل : قد علمت أن عليَّ حجَّة... الحديث - وفيه : عمرة في رمضان تعدل حجَّة.
د في الحج (80 : 3) عن أبي كامل، عن أبي عوانة، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، قال : أخبرني رسول مروان الذي أرسل إلى أم معقل، قال : قالت أم معقل به.
س فيه (المناسك، الكبرى 288 : 5) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن امرأة من بني أسد يقال لها : أم معقل به. روى عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبي معقل، وقد مضى - (ح 12174).

18360 - [ت ق] حديث عمرة في رمضان تعدل حجة. (ت) في الحج (95) عن نصر بن علي، عن أبي أحمد الزبيري، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن ابن أبي1 معقل، عن أم معقل به. وهو مختصر من الذي قبله - (ح 18359). وقال : حسن غريب من هذا الوجه.
ق فيه (المناسك 45 : 3) عن جبارة بن مغلس، عن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان، عن أبي إسحاق، عن الأسود بن يزيد، عن أبي معقل به - ولم يقل : عن أم معقل.

18361 - [د] حديث : لما حجَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجَّة الوداع، وكان لنا جمل، فجعله أبو معقل في سبيل الله... الحديث.
د في الحج (80 : 4) عن محمد بن عوف الطائي، عن أحمد بن خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق، عن عيسى بن معقل بن أم معقل الأسدي - أسد خزيمة -، عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن جدته أم معقل به. [ز] يعني جدَّة عيسى. روى عن يوسف بن عبد الله بن سلام من مسنده، وقد مضى - (ح 11857).

ومن مسند أم المنذر بنت قيس الأنصاريَّة - ويقال : اسمها سلمى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18362 - [د ت ق] حديث : دخل عليَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعه عليٌّ، وعليٌّ ناقهٌ، ولنا دَوالٍ معلّة... الحديث.
د في الطب (2) عن هارون بن عبد الله، عن أبي داود وأبي عامر، كلاهما عن فليح بن سليمان، عن أيوب بن عبد الرحمن بن صعصعة الأنصاري، عن يعقوب بن أبي يعقوب، عن أم المنذر به.
ت فيه (الطب 1 : 3) عن محمد بن بشار، عن أبي عامر وأبي داود به. و(1 : 3) عن عباس بن محمد الدوردي، عن يونس بن محمد، عن فليح بن سليمان، عن عثمان بن عبد الرحمن، عن يعقوب بن أبي يعقوب بمعناه، وقال : حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث فليح.
ق فيه (الطب 3 : 1) عن بندار محمد بن بشار به. و(3 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد، عن فليح بن سليمان، عن أيوب بن عبد الرحمن1 بن عبد الله بن -[108]- أبي صعصعة به. رواه محمد بن سنان العوقي وشريح بن النعمان الجوهري، عن فليح مثل رواية أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد. وقال البخاري (في التأريخ الكبير ج 1، ق 1، ص 420) : هو أيوب بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة ابن أخي مالك بن صعصعة. ورواه ابن أبي فديك، عن محمد بن أبي يحيى الأسلمي، عن أبيه، عن يعقوب بن أبي يعقوب نحوه. فقول أبي عيسى : لا نعرفه إلا من حديث فليح فيه نظر.

ومن مسند أم هانئ بنت أبي طالب، اسمها فاختة وتقدم حديثها - (ح 17997 - 18018)

ومن مسند أم هشام بنت حارثة بن النعمان الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي أخت عمرة بنت عبد الرحمن لأمِّها، وهي أكبر من عمرة

18363 - (م د س ق1) حديث : ما أخذت ق، والقرآن المجيد (50) إلا من فيِّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يقرأ بها على المنبر في كل جمعة. وفي حديث يحيى بن عبد الله : قالت : كان تنُّورنا وتنُّور رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واحداً سنتين أو سنة ونصفاً2، وكذلك في حديث -[109]- عبد الله بن محمد بن معن إلا أنه لم يذكر سنتين أو سنة ونصفاً. (م) في الصلاة (178 : 10) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن يحيى بن حسان، عن سليمان بن بلال - و(178 : 10) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن يحيى بن أيوب - كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن أخت عمرة به. و(178 : 11) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن محمد بن معن، عن ابنه حارثة بن النعمان به. و(178 : 12) عن عمرو الناقد، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه. عن محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة، عن أم هشام بنت حارثة بهذا. (د) فيه (الصلاة 23 : 8) عن أبي الطاهر بن السرح به. و(230 : 5) عن محمد بن بشار به. و(230 : 7) عن محمود بن خالد، عن مروان بن محمد الدمشقي، عن سليمان بن بلال به. (س) فيه (الصلاة 300) وفي التفسير (الكبرى 50 ق : 1) عن عمران بن يزيد، عن عبد الرحمن بن أبي الرجال، عن يحيى بن سعيد به. (ق) في الصلاة (لا، بل س في الصلاة 586) عن محمد بن المثنى، عن هارون بن إسماعيل، عن علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري، عن ابنة حارثة بن النعمان به.

ومن مسند أم ورقة الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي بنت عبد الله بن الحارث بن عويمر بن نوفل، وقيل : بنت نوفل

18364 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما غزا بدراً قالت له يا رسول الله ! ائذن لي في الغزو معك... الحديث.
د في الصلاة (62 : 1) عن عثمان، عن وكيع، عن الوليد بن عبد الله بن جميع، قال : حدثتني جدتي وعبد الرحمن بن خلاد الأنصاري، عن أم ورقة بنت نوفل به. و(62 : 2) عن الحسن بن حماد الحضرمي، عن ابن فضيل، عن الوليد بن جميع، عن عبد الرحمن بن خلاد، عن أم ورقة بنت عبد الله به - ولم يذكر جدته - وحديث عثمان أتم. رواه أبو نعيم الفضل بن دكين، عن الوليد بن جميع، عن جدته، عن أمها أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصارية - ولم يذكر عبد الرحمن بن خلاد. (ز) [و] رواه محمد بن يعلى السلمي - ولقبه زنبور -، عن الوليد بن جميع، عن [جدته] ليلى بنت مالك، وعبد الرحمن بن خلاد، عن أم ورقة. ورواه عبد الله بن داود الخريبي، عن الوليد بن جميع، عن ليلى بنت مالك، عن أبيها، عن عبد الرحمن بن خلاد، عن أم ورقة. ورواه عبد العزيز بن أبان، عن الوليد بن جميع، عن عبد الرحمن بن خلاد، عن أبيه، عن أم ورقة.

ومن المبهمات

أسعد بن سهل بن حنيف أبو أمامة، عن خالته عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18365 - [س] حديث : لقد أقراناها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آية الرجم : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من اللذة. (س) في الرجم (الكبرى 3 : 3) عن إبراهيم بن يعقوب، عن سعيد بن أبي مريم، عن اليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن مروان بن عثمان، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف به. و(3 : 2) عن أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن الليث، عن سعيد بن أبي هلال به - ولم يذكر خالد بن يزيد.

أُسيد بن أبي أسيد البراد، عن امرأة من المبايعات عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18366 - [د] حديث : كان فيما أخذ علينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المعروف الذي أخذ علينا أن لا نعصيه فيه... الحديث.
د في الجنائز (29 : 5) عن مسدد، عن حميد بن الأسود، عن الحجاج - عامل عمر بن عبد العزيز على الربذة - قال : حدثني أسيد بن أبي أسيد به. رواه القعنبي، عن الحجاج بن صفوان، عن أسيد بن أبي أسيد البراد.

ثمامة بن حزن القشيري، عن حبشيَّة كانت تخدم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ولعلها بربرة

18367 - [م س] حديث : لقيت عائشة فسألتها عن النبيذ فدعت جارية حبشية فقالت : سل هذه... الحديث. في ترجمته، عن عائشة - (ح 16047).

الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي، عن أم المؤمنين عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18368 - [م] حديث سيعوذ بهذا البيت قوم ليست لهم منعة... الحديث. في ترجمته، عن حفصة - (ح 15793).

حُريث بن الأَبحِّ1 السليحي، عن امرأة من بني أسد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

18369 - [د] حديث : كنت يوماً عند زينب - امرأة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ونحن نصبغ ثياباً لها بمَغْرة... الحديث.
د في اللباس (19 : 6) عن محمد بن عوف الطائي، قال : نا محمد بن إسماعيل بن عياش، قال : حدثني أبي - قال ابن عوف : وقرأت في أصل إسماعيل، قال : حدثني ضمضم - يعني ابن زرعة -، عن شريح بن عبيد، عن حبيب بن عبيد، عن حريث بن الأبح السليحي به. (ز) هكذا هو في الأصول القديمة الصحيحة من سنن أبي داود : حريث بن الأبح، وفي كتاب أبي القاسم : عبيد بن الأبح، وهو وهم.

حُصين بن مِحْصن الأنصاري، عن عمة له عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قيل : إن اسمها أسماء، ذكر ذلك أبو علي بن السكن وأبو نصر بن ماكولا

18370 - حديث : أنها أتت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لحاجة، فلما فرغت قال : أذات زوج أنت ؟ قالت : نعم... الحديث.
س في عشرة النساء (الكبرى 20 : 3) عن قتيبة، عن ليث - و(20 : 4) عن محمد بن منصور، عن سفيان - و(20 : 6) عن ابن مثنى وابن بشار، -[114]- كلاهما عن يحيى القطان - و(20 : 5) عن أحمد بن سليمان، عن يعلى بن عبيد - و(20 : 7) يزيد بن هارون - فرقهما - و(20 : 8) عن يونس، عن ابن وهب، عن مالك - ستتهم عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار، عن حصين بن محصن به. و(20 : 9) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، [عن يحيى بن سعيد نحوه. و(20 : 2) عن شعيب بن شعيب بن إسحاق، عن عبد الوهاب بن سعيد، عن شعيب بن إسحاق، عن الأوزاعي، عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار، عن عبد الله بن محصن، عن عمة له نحوه - كذا قال عبد الله بن محصن وإنما هو حصين بن محصن. وقد رواه الحمادان وسليمان بن بلال وإبراهيم بن طهمان وأبو خالد الأحمر وعلي بن مسهر ويحيى بن سعيد كذلك. ورواه يحيى بن بكير، عن ليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال]، عن بشير بن يسار، عن حصين بن محصن - ولم يذكر يحيى بن سعيد. ورواه أحمد بن حنبل (في مسنده ج 4، ص 341) عن يزيد بن هارون، عن يحيى، عن بشير، عن حصين أن عمة له أتت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ولم يقل : عن عمة له.

(865 خُبيب بن عبد الرحمن، عن عمَّته - هي أُنيسة تقدَّمت - ح 15783)

الرّبيع بن خُثَيْم الثوري، عن امرأة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18371 - [سي] حديث في فضل قُل هُو الله أحد (112). في ترجمة امرأة من الأنصار، عن أبي أيوب - (ح 3502).

(927) سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أمِّه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - هي أم جندب تقدَّم حديثها - (ح 18306)

(903) عابس بن ربيعة النخعي الكوفي، عن أم المؤمنين - (هي) [عائشة] في ترجمته، عن عائشة - (ح 16165)

عبد الله بن زيد أبو قلابة الجرمي عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ترجمة عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن عائشة - (ح 16299).

عبد الله بن شدَّاد بن الهاد الليثي، عن ابنة حمزة بن عبد المطلب عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18372 - [د س ق] حديث : أنها أعتقت مملوكاً لها فتوفِّي، وترك ابنته ومولاته، فجعل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ميراثه بينهما نصفين. (ك) (د) في المراسيل (57 : 10) عن محمد بن المثنى، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن الحكم، عن عبد الله بن شداد أنه قال : هل تدرون ما ابنة حمزة مني ؟ قالوا : لا، قال : كانت أختي لأمي، وأنها أعتقت... فذكره. قال أبو داود : رواه عدة، عن عبد الله بن شداد أن ابنة حمزة هي المعتقة.
س في الفرائض (الكبرى 75 : 1) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن حسين الجعفي، عن زائدة، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن الحكم، عن عبد الله بن شداد، عن ابنة حمزة، قالت : مات مولى لي وترك ابنته فقسم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ماله بيني وبين ابنته... الحديث. و(75 : 2) عن أبي بكر بن علي، عن عبد الأعلى - وهو ابن حماد -، عن حماد بن سلمة، عن عبد الله بن عون، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الله بن شداد أن ابنة حمزة أعتقت مملوكاً لها... الحديث. قال : وهذا أولى بالصواب من حديث ابن أبي ليلى، وابن أبي ليلى كثير الخطأ.
ق فيه (الفرائض 7 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن حسين بن علي الجعفي نحوه. (ك) لم يذكر أبو القاسم حديث أبي داود وهو في الرواية. (ز) ابنة حمزة قيل : اسمها أمامة، وقيل : سلمى، وقيل : أمة الله، وقيل : أم الفضل.

عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، عن فلانة الأنصارية في مسند أم سليم - (ح 18323). وفي ترجمة الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس - (ح 5699).

عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ترجمته، عن أم سلمة - (ح 18182).

عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن إحدى نسوة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18373 - [خ م] حديث خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن... الحديث.
خ في الحج (189 : 2) عن مسدد، عن أبي عوانة -
م فيه (الحج 9 : 11) عن شيبان، عن أبي عوانة - و(9 : 10) عن أحمد بن يونس، عن زهير بن معاوية - كلاهما عن زيد -[118]- بن جبير، عن ابن عمر به. روى عن ابن عمر، عن حفصة، وقد مضى - (ح 15804).

عبد الله بن مِحْصَن - (وهو وهم) -، عن عمة له عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ترجمة حصين بن محصن، عن عمة له - (ح 18370).

عبد الرحمن بن طارق بن علقمة، عن أمه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18374 - [د س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا جاز مكاناً من دار يعلى استقبل البيت فدعا (د) في الحج (86 : 2) عن يحيى بن معين، عن هشام بن يوسف، عن ابن جريج، قال : أخبرني عبيد الله بن أبي يزيد أن عبد الرحمن بن طارق أخبره عن أمه به.
س فيه (المناسك 123) عن عمرو بن علي، عن أبي عاصم، عن ابن جريج، [قال : أخبرني عبيد الله بن أبي يزيد] نحوه.

عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، عن أمِّه

18375 - [د] حديث : أن أم مبشِّر قالت للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث، في ترجمة عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبيه - (ح 11139).

عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18376 - [س] حديث : سألت أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه : هل كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي سبحة الضحى ؟... الحديث.
س في السير (الكبرى 118 : 1) عن يزيد بن محمد بن عبد الصمد، عن أبي مسهر، عن يحيى بن حمزة، عن الأوزاعي، عن الزهري، قال : حدثني عبد الرحمن بن كعب بن مالك، وهو غريب.

عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن أم عبد الله بن حذافة في أواخر ترجمة يونس، عن الزهري، عن أنس - (ح 1567، وفي ترجمة شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، عن أنس - ح 1493).

عبيد الله بن عياض بن عمرو بن عبد القاري، عن بنت الحارث وفي كتاب خلف : عن زينب بنت الحارث - قصَّة خُبيب في ترجمة عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية، عن أبي هريرة - (ح 14271).

عبيد بن الأبحِّ السَّلِيْحي، عن امرأة من بني أسد في ترجمة حريث بن الأبحّ، عن امرأة من بني أسد - (ح 18369)

عروة بن الزبير، عن أزواج النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وعن امرأة من بني النجار عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18377 - [د س] حديث : أبى سائر أزواح النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يدخل عليهن أحد بتلك الرضاعة... الحديث.
د في النكاح (10) عن أحمد بن صالح، عن عنبسة بن خالد، عن يونس -
س فيه (النكاح 53 : 6) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن يونس - ومالك - كلاهما عن الزهري، عن عروة، قال : أبي... فذكره -[121]-. 18378
د حديث : كان بيتي من أطول بيت حول المسجد، وكان بلال يؤذن الفجر عليه... الحديث.
د في الصلاة (33) عن أحمد بن محمد بن أيوب، عن إبراهيم بن سعد، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عروة، عن امرأة من بني النجار به. [ز] رواه أبو سعيد بن الأعرابي، عن أبي داود، قال : حُدِّثت عن إبراهيم بن سعد.

عكرمة - مولى ابن عباس -، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18378 - [د] حديث : أنه كان إذا أراد من الحائض شيئاً ألقى على فرجها ثوباً. (د) في الطهارة (107 : 6) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، عن أيوب، عن عكرمة به.

(940) قرثع الضبِّيُّ الكوفي، عن امرأة أبي موسى الأشعري هي أم عبد الله، تقدم حديثها - (ح 18334)

موسى بن عبد الله بن يزيد الخَطْمي، عن امرأة من بني عبد الأشهل عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18379 - [د ق] حديث : أنها قالت : يا رسول الله ! إن لنا طريقاً إلى المسجد، وإنها منتنة... الحديث.
د في الطهارة (140 : 2) عن عبد الله بن محمد النفيلي وأحمد بن يونس، كلاهما عن زهير -
ق فيه (الطهارة 79 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شريك بن عبد الله - كلاهما عن عبد الله بن عيسى، عن موسى بن عبد الله بن يزيد به. (ز) رواه قيس بن الربيع، عن عبد الله بن عيسى، عن سالم بن عبد الله، عن امرأة من بني عبد الأشهل.

هنيدة بن1 خالد الخزاعي، عن أم المؤمنين في ترجمته، عن حفصة - (ح 15814)

(940) يزيد بن أوس عن امرأة أبي موسى الأشعري هي أم عبد الله، تقدم حديثها - (ح 18334)

فصل منه

أُمية بنت أبي الصلت، عن امرأة من بني غفار عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18380 - حديث أردفني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على حقيبة رحلة... الحديث بطوله - في غسل الحيض.
د في الطهارة (122 : 1) عن محمد بن عمرو الرازي، عن سلمة بن الفضل، عن ابن إسحاق، عن سليمان بن سحيم، عن أمية بنت أبي الصلت به. (ز) رواه الواقدي، عن أبي بكر بن أبي سبرة، عن سليمان بن سحيم، عن أم علي بنت أبي الحكم، عن أمية بنت أبي الصلت : عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

زينب بنت أبي سلمة - ربيبة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن أم سلمة، وأخرى من أزواج النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مسند زينب بنت جحش - (ح 15879)

صفيَّة بنت شيبة العَبْدرية، عن امرأة، وقيل : عن أم ولد لشيبة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18381 - [س ق] حديث : رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسعى في بطن المسِيل ويقول : لا يُقطع الوادي إلا شدّاً. (س) في الحج (177) عن قتيبة، عن حماد بن زيد، عن بديل بن ميسرة، عن المغيرة بن حكيم، عن صفية، عن امرأة به.
ق فيه (المناسك 43 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع، عن هشام الدستوائي، عن بديل بن ميسرة، عن صفية بنت شيبة، عن أم ولد لشيبة نحوه - ولم يذكر المغيرة بن حكيم. (ز) قد روت صفية بنت شيبة، عن أم عثمان - وهي أم ولد شيبة الأكابر - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديثاً غير هذا.

صفية بنت أبي عبيد - امرأة ابن عمر -، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18382 - [م س] حديث لا يحلُّ لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحدَّ على ميِّت... الحديث. في ترجمتها، عن حفصة [م] - (ح 15817)، وعن أم سلمة [س] - (ح 18283).

18383 - [م] حديث من أتى عرَّافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة. (م) في الطب (20 : 9) عن محمد بن المثنى، عن يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، عن نافع، عن صفية به. ذكره أبو مسعود في مسند حفصة - (ح 15818).

(979 - ألف فاطمة بنت قيس الفهريَّة الصحابيَّة، عمَّن حدَّثها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18384 - (ألف س) حديث : حُدِّثت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : من أحبَّني فليحب أسامة. (س) في النكاح - 19 - عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن أبيه، عن حسين المعلم، عن عبد الله بن بريدة، عن الشعبي، عن فاطمة بنت قيس بهذا - في أثناء حديث رقم 18028).

ليلَى - مولاة أم عمارة الأنصارية -، عن جدة حبيب بن زيد الأنصاري في مسند أم عمارة - (ح 18335).

مريم بنت إياس، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18385 - [سي] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : عندك ذَرِيْرَة ؟ قالت : نعم، فدعا بها فوضعها على بثرة... الحديث.
س في اليوم والليلة (291) عن الحسن بن محمد الزعفراني، عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، قال : أخبرني عمرو بن يحيى، قال : حدثتني مريم بنت إياس به.

أم سلمة - زوج النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، - عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث الأول من ترجمة أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة، عن أمه زينب، عن أم سلمة - (ح 18274).

فصل منه

إبراهيم بن ميسرة، عن خالته، عن امرأة قال : هي مصدِّقة امرأة صدق في مسند ميمونة بنت كردم - (ح 18091).

ربعى بن حراش عن امرأته، عن أخت حذيفة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18386 - [د س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : يا معشر النساء ! أما لكن في الفضة ما تحلّين به ؟... الحديث. في مسند فاطمة بنت اليمان - (ح 18043).

18387 - [س] وكذلك حديث : أتينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في نساء نعوده... الحديث - (ح 18044).

عبد الحميد - مولى بني هاشم -، عن أمه، عن بعض بنات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18388 - [د سي] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يعلمها فيقول : قولي حين تصبحين : سبحان الله... الحديث.
د في الأدب (110 : 9) عن أحمد بن صالح -
س في اليوم والليلة (7) عن أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح - كلاهما عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سالم الفراء حدثه، أن عبد الحميد - مولى بني هاشم - حدَّثه، أن أمه حدثته - وكانت تخدم بعض بنات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن ابنة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حدثتها به.

هُنَيْدة بن خالد الخزاعي، عن امرأته، وقيل : عن أمه، عن بعض أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

18389 - [د س] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصوم تسع ذي الحجَّة... الحديث. في أواخر مسند أم سلمة - (ح 18296 غ).

(986 - ألف حفصة بنت سيرين، عن امرأة قدمت فنزلت قصر بني خلف، عن أختها - قيل : هذه الأخت أم عطية

18389 - (ألف) حديث : كنا نقوم على المَرضى ونداوي الجرحَى، فقلت : يا رسول الله ! على -[129]- إحدانا بأس إذا لم يكن لها جلباب أن لا تخرج ؟... الحديث. (خ) (في الصلاة 384) عن أبي معمر، عن عبد الوارث عن أيوب، عن حفصة به. تقدم في ترجمة أيوب، عن حفصة، عن أم عطية - ح 18118). آخر كتاب أطراف المسانيد وما أضيف إليها من الموقوفات وغيرها، [والحمد لله رب العالمين]. ويتلوه - [إن شاء الله] - كتاب أطراف المراسيل وما أضيف إليها مما يجري مجراها، [وبالله التوفيق والإعانة. والحمد لله وحده أولا وآخرا وظاهرا وباطنا. وصلى الله على رسوله سيدنا محمد وآله، كلما ذكره الذاكرون، وغفل، عن ذكره الغافلون].

كتاب المراسيل وما يجري مجراها

-[133]- بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى.

[اللهم سهل ويسر يا كريم !].



هذا أول كتاب المراسيل وما يجري مجراها من أقوال أئمة التابعين ومن بعدهم - رضي الله عنا وعنهم أجمعين. وقد تقدم بعض ذلك في أثناء المسانيد كما ننبه عليه - إن شاء الله تعالى. وقد كان أبو القاسم - رحمه الله - ذكر ما ذكر من ذلك في أثناء المسانيد كما أشرنا إليه. وذكر من كتاب المراسيل لأبي داود - رحمه الله - ما كان مسندا وما يحتمل أن يكون مسندا، ولم يستقص ما فيه من ذلك، ولا أفرد كتاب المراسيل. فتتبعنا حينئذ جميع ما فيه من ذلك على طريق الاستقصاء وكتباه في مواضعه، ونبهنا عليه، وتتبعنا جميع ما فيه من المراسيل أيضا، وكتبناه في هذا الموضع على نحو ما تقدم من الترتيب على نسق حروف المعجم، ولم نستقص جميع ما في أثناء الكتب الستة من ذلك، وإن كان لم يفتنا منه إلا اليسير، والله المسئول والمرغوب إليه أن يجعل ذلك خالصا لوجهه، مقربا إلى رضوانه، ومبعدا من سخطه ونقمته، فإنه لا حول ولا قوة إلا به، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

حرف الألف

أبان بن عثمان [بن عفان] الأموي

18390 - [سي] حديث من قال : بسم الله الذي لا يضر مع ايمه شيء... الحديث1. في ترجمته، عن أبيه [عثمان] - (ح 9778).

إبراهيم بن محمد بن الحارث أبو إسحاق الفزاري

18391 - [م ت] حديث عن زكريا بن عدي : قال قال لي أبو إسحاق الفزاري : اكتب عن بقية ما روى عن المعروفين، ولا تكتب عنه ما روى عن غير المعروفين. ولا تكتب، عن إسماعيل بن عياش ما روى، عن المعروفين ولا، عن غيرهم
م في مقدمة كتابه (6 : 48) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، عن زكريا عن عدي بهذا. (ت) في الأمثال (1 : 1) عن الدارمي نحوه : خذوا عن بقية ما حدثكم عن الثقات، ولا تأخذوا عن إسماعيل بن عياش ما حدثكم عن الثقات ولا [عن] غير الثقات. ذكره عقيب حديث النواس بن سمعان (ح 11714) : إن الله ضرب مثلا صراطا مستقيما.

إبراهيم بن مرة الشأمي

18392 - [د] حديث : لدغت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عقرب فقال : ما لها - لعنها الله - ما تبالي نبيا ولا غيره. (د) في المراسيل (98 : 2) عن الحسن بن شوكر، عن إسماعيل بن جعفر، عن عبد العزيز - يعني الماجشون -، عن أيوب السختياني، عن إبراهيم بن مرة به.

إبراهيم بن يزيد بن شريك التيمي

18393 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلب عقبة بن أبي معيط إلى شجرة، فقال : يا رسول الله ! أنا من بين قريش، [ف] قال نعم، [ف] قال : فمن المصبية ؟ قال : النار. (د) في المراسيل (45 : 2) عن محمد بن كثير، عن إسرائيل، عن أبي الهيثم، عن إبراهيم التيمي به.

18394 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورث الجدة السدس طعمة. (د) في المراسيل (57 : 1) عن أبي كامل، عن أبي عوانة، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي به.

إبراهيم بن يزيد النخعي فقيه أهل الكوفة

18394 - (ألف خ) (حديث : أرد السلام في نفسي - يعني في الصلاة. (خ) في هجرة الحبشة - المناقب 97 : 4 - عن يحيى بن حماد، عن أبي عوانة، عن الأعمش، عنه به).

18395 - [م] حديث : قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعبد الله بن مسعود : أقرأ علي... الحديث. في ترجمة عمرو بن حريث، عن ابن مسعود - (ح 9479).

18396 - حديث في الجمع بين الحج والعمرة. في ترجمة يزيد بن شريك التيمي، عن أبي ذر - (ح 11995).

18397 - [م] حديث عن إبراهيم : أن الحارث اتهم. (م) في مقدمة كتابه (6 : 16) عن حجاج - وهو ابن الشاعر -، عن أحمد - وهو ابن يونس - عن زائدة، عن منصور والمغيرة، كلاهما عن إبراهيم به.

18398 - [م] حديث عن ابن عون : قال : قال لنا إبراهيم : إياكم والمغيرة بن سعيد وأبا عبد الرحيم فإنهما كذابان. (م) في مقدمة كتابه (6 : 18) عن عبيد الله بن سعيد، عن عبد الرحمن - يعني ابن مهدي -، عن حماد بن زيد، عن ابن عون به.

18399 - [م] حديث عن إبراهيم : أن الحارث قال : تعلمت القرآن في ثلاث سنين والوحي في سنتين، أو قال : الوحي في ثلاث والقرآن في سنتين. (م) في مقدمة كتابه -[137]- (6 : 15) عن حجاج بن الشاعر عن أحمد - يعني ابن يونس -، عن زائدة، عن الأعمش، عن إبراهيم به.

18400 - [د] حديث : كان إبراهيم يرخص [في] أن يكتحل الصائم بالصبر. (د) في الصوم (31 : 3) عن محمد بن عبد الله المخرمي ويحيى بن موسى البلخي، كلاهما عن يحيى بن عيسى، عن الأعمش، قال : كان إبراهيم يرخص... فذكره.

18401 - [د] حديث عن إبراهيم، قال : الوسق ستون صاعا مختوما بالحجاجي. (د) في الزكاة (2 : 3) عن محمد بن قدامة بن أعين، عن جرير، عن مغيرة، عن إبراهيم به.

18402 - حديث في قصة اليهوديين اللذين زنيا. في ترجمة الشعبي، عم جابر - (ح 2346).

18403 - [د] حديث عن إبراهيم، قال : الغرة خمسمائة - يعني درهم. (د) في الديات (21 : 13) عن محمد بن سنان، عن شريك، عن مغيرة، عن إبراهيم بهذا.

18404 - [د] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا جلس في الصلاة افترش رجله اليسرى... الحديث. في ترجمة عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه - (ح 7269).

18405 - [د] حديث عن إبراهيم، قال : مبنى الصف الأول قصد الإمام. (د) في الصلاة (؟) عن أبي سلمة، عن هشيم، عن العوام - وهو ابن حوشب -، عن عبد الملك الأعور - صاحب إبراهيم -، عن إبراهيم به. في رواية أبي سعيد بن الأعرابي.

18406 - [د] حديث : جاء رجل إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : [يا رسول الله !] إني تاجر أختلف إلى البحرين، فأمره أن يصلي ركعتين. (د) في المراسيل (؟) عن عثمان بن أبي شيبة، عن وكيع، عن الأعمش، عن إبراهيم به.

18407 - [د] حديث : جعل قبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نبشا1 ولم يسو تسوية. (د) في المراسيل -[138]- (75 : 7) عن عبد الوهاب بن نجدة، عن عيسى - وهو ابن يونس -، عن مرة : عن حماد - وهو ابن أبي سليمان -، عن إبراهيم به.

18408 - حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخذ من جهة القبلة ولم يسل سلا. (د) في المراسيل (75 : 2) عن محمد بن سليمان الأنباري، عن عبدة - وهو ابن سليمان -، عن محمد بن مرة القرشي، عن حماد، عن إبراهيم به.

18409 - [د] حديث : أطعم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاث جدات السدس، قلت : من هن ؟ قال : جدتيك1 من قبل أبيك، وجدتك من قبل أمك. (د) في المراسيل (57 : 2) عن عبد السلام بن مطهر، عن شعبة، عن منصور، عن إبراهيم بهذا. و(57 : 3) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن منصور، عن إبراهيم، قال : حدثت أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكر مثله. قال جدتي2 الأب أم أبيه وأم أمه، وجدة أمه أم أمها.

18410 - [د] حديث : توفي مولى لحمزة بن عبد المطلب فأعطى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابنة حمزة النصف وقبض النصف. (د) في المراسيل (57 : 11) عن وهب بن بقية، عن خالد - وهو ابن عبد الله -، عن مغيرة، عن إبراهيم به. و(57 : 11) عن حسين بن علي بن الأسود، عن يحيى بن آدم، عن شريك، قال : تقحم إبراهيم هذا القول تقحما إلا أن يكون سمع شيئا فرواه.

18411 - [د] حديث : نام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة النفر بالأبطح نومة ثم أدلج. لم يذكر قتيبة ليلة النفر. (د) في المراسيل (23 : 23) عن عثمان بن أبي شيبة وقتيبة بن سعيد ونصر بن علي، ثلاثتهم عن جرير، عن منصور، عن إبراهيم به.

18412 - [د] حديث : لما مرض رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استحل نساءه أن يمرض في بيت عائشة فأحللن له. (د) في المراسيل (31 : 3) عن الحسن بن عمرو، عن جرير، عن المغيرة، -[139]- عن زياد - وهو ابن كليب أبو معشر -، عن إبراهيم به.

18413 - [د] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعرف بريح الطيب. (د) في المراسيل (78 : 9) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم به.

18414 - [د] حديث عن إبراهيم النخعي، قال : كل بناء وبال عليك، قلت : أرأيت ما لابد منه ؟ قال : لا أجر ولا وزر. (ت) في الزهد (104 : 1) عن الجارود بن معاذ، عن الفضل بن موسى، عن سفيان الثوري، عن أبي حمزة، عن إبراهيم النخعي بهذا.

18415 - [ت] حديث عن إبراهيم، قال : والله ! لو كنت ممن قاتل الحسين بن علي فأتتني المغفرة من ربي فأدخلني الجنة لأستحييت أن أمر على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فينظر في وجهي. (ت) في المناقب (؟) عن إسماعيل بن موسى الفزاري، عن سعيد بن خثيم، عن محمد بن خالد، عن إبراهيم به. هذا الحديث في رواية أبي حامد المروزي التاجر، عن الترمذي.

18415 - (ألف ت) (حديث : أول من أسلم أبو بكر. (ت) في المناقب 79 : 2 - عن محمد بن بشار ومحمد بن المثنى، كلاهما عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عنه بهذا).

18416 - [س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى بهم الظهر خمسا... الحديث. في ترجمة مغيرة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن ابن مسعود - (ح 9449).

18417 - [س] حديث : ضربت امرأة ضرتها بحجر - وهي حبلى - فقتلتها... الحديث. في ترجمة عبيد بن نضلة، عن المغيرة بن شعبة - (ح 11510).

18418 - [س] حديث عن إبراهيم في اقتضاء الدنانير من الدراهم : أنه كان يكرهها إذا كان من قرض. (س) في البيوع (49 : 4) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي الهذيل - وهو غالب بن الهذيل -، عن إبراهيم به. ذكره في طرق حديث سعيد بن جبير، عن ابن عمر - (ح 7053). وذكر عقيبه حديث سعيد بن جبير (ح 18685) : أنه كان لا يرى به بأسا وإن كان من قرض.

18419 - حديث : من ملك ذا رحم فهو حر. في ترجمة قتادة، عن الحسن، عن سمرة - (ح 4585).

18420 - [س] حديث عن إبراهيم، قال : الشريك أحق من الجار، والجار أحق من غيره (س) في الشفعة (الكبرى ؟) عن محمد بن علي بن ميمون، عن الفريابي، عن سفيان، عن الحسن بن عمرو، عن فضيل بن عمرو، عن إبراهيم به. في رواية حمزة بن محمد الكناني، عن النسائي.

18421 - [س] حديث عن إبراهيم، قال : حدثت أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا أجنب فأراد أن ينام توضأ وضوءه للصلاة. وفي حديث ابن مهدي : كان إذا أراد أن ينام - وهو جنب - توضأ وضوءه للصلاة. (س) في الوليمة (بل في عشرة النساء، الكبرى 33 : 9) عن سويد بن نصر، عن عبد الله - وفي عشرة النساء (الكبرى 33 : 8) عن محمد بن بشار، عن ابن مهدي - كلاهما عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم به. ذكره في ترجمة إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة - (ح 15926).

18422 - [س] حديث عن إبراهيم، قال : الجنب إذا أراد أن ينام أو يأكل أو يشرب توضأ وضوءه للصلاة. (س) في عشرة النساء (الكبرى 33 : 10، والوليمة، الكبرى 79، 2) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سفيان، عن الزبير بن عدي، عن إبراهيم بهذا. و(33 : 11) بإسناده عن سفيان، عن مغيرة، عن إبراهيم، قال : لا بأس بأن يشرب -[141]- وإن لم يتوضأ. ذكره في ترجمة إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة.

18423 - [س] حديث عن إبراهيم والشعبي (ح 18875) : قالا : السكر خمر. (س) في الأشربة (19 : 3) وفي الوليمة (الكبرى 109 : 4) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن شريك، عن مغيرة، عنهما به.

18424 - [س] حديث : سألت إبراهيم عن العصير، قال : اشربه (حتى يغلي) ما لم يتغير. (س) في الأشربة (54 - ألف : 2) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن هشام بن عائذ الأسدي، قال : سألت إبراهيم... فذكره.

18425 - [س] حديث عن إبراهيم، قال : كانوا يرون أن من شرب شرابا فسكر منه، لم يصلح له أن يعود فيه. (س) في الأشربة (55 - ألف : 1) عن أبي بكر بن علي، عن القواريري، عن يحيى بن أبي زائدة، عن الحسن بن عمرو، عن فضيل بن عمرو، عن إبراهيم به.

18426 - [س] حديث عن إبراهيم، قال : لا بأس بنبيذ البختج. (س) في الأشربة (55 - ألف : 2) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سفيان، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن إبراهيم به.

18427 - [س] حديث : سألت إبراهيم، قلت : إنا نأخذ دردى1 الخمر أو الطلاء فننظه، ثم ننقع فيه الزبيب ثلاثا، ثم نصفيه، ثم ندعه حتى يبلغ، ثم نشربه ؟ قال : يكره. (س) في الأشربة (55 - ألف : 3) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن أبي عوانة، عن أبي مسكين، قال : سألت إبراهيم... فذكره.

18428 - [س] حديث عن عبد الله بن شبرمة، قال : رحم الله إبراهيم، شدد الناس في النبيذ ورخص فيه. (س) في الأشربة (55 - ألف : 4) عن إسحاق بن إبراهيم، عن -[142]- جرير، عن ابن شبرمة به.

18429 - [س] حديث عن ابن المبارك، قال : ما وجدت الرخصة في المسكر (عن أحد) صحيحا إلا عن إبراهيم. (س) في الأشربة (55 - ألف : 5) عن عبيد الله بن سعيد، عن أبي أسامة، قال : سمعت ابن المبارك يقول... فذكره.

18430 - [س] حديث عن إبراهيم وسعيد بن جبير (ح 18687) : أنهما كانا لا يريان بأسا باستيجار الأرض البيضاء بالورق. (س) في الشروط (في الكبرى) عن قتيبة، عن جرير، عن مغيرة، عنهما به.

18431 - حديث ذاك محض الإيمان. في ترجمة حماد بن أبي سليمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - (ح 5501).

إسحاق بن إبراهيم الحنيني

18432 - حديث قطيعة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لبلال بن الحارث المزني. في مسند عمرو بن عوف المزني - (ح 10777).

إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة

18433 - [د] حديث : نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الخطاطيف عوذ البيوت. (د) في المراسيل (64 : 3) : حدثت عن ابن المبارك، عن إبراهيم بن طهمان، عن عباد بن إسحاق، عن أبيه به. عباد هذا هو عبد الرحمن بن إسحاق المدني.

إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل القرشي

18434 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشترى حلة ببضعة وعشرين قلوصا فأهداها إلى ذي بزن. (د) في اللباس (6 : 5) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن علي بن زيد بن جدعان، عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل به.

إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري

18435 - [د] حديث نحو حديث قبله : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يؤتي بالتمر فيه درد... الحديث. في ترجمة همام بن يحيى، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري، عن أنس - (ح 215).

إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة المدني في ترجمة محمد بن المنكدر التيمي - (ح 19423).

أسلم - مولى عمر بن الخطاب

18436 - [ت] حديث كلوا الزيت وادهنوا به... الحديث. في ترجمة زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر - (ح 10392).

إسماعيل بن إبراهيم ابن علية

18437 - [م] حديث عن عفان، قال : كنا عند إسماعيل ابن علية فحدث رجل، عن رجل، فقلت : إن هذا ليس بثبت. قال : فقال الرجل : اغتبته، قال إسماعيل : ما اغتابه ولكنه حكم أن ليس بثبت. (م) في مقدمة كتابه (6 : 52) عن عمرو بن علي وحسن الحلواني، كلاهما عن عفان بن مسلم به.

إسماعيل بن عبد الرحمن السدي

18438 - [د] حديث عن السدي في ذي القربى هم بنو عبد المطلب. (د) في الخراج (والإمارة 20 : 4) عن الحسين بن علي بن الأسود العجلي، عن وكيع، عن الحسن بن صالح، عن السدي به.

الأسود بن يزيد النخعي

18439 - حديث في المزارعة. في ترجمة ابنه عبد الرحمن بن الأسود - (ح 18953).

أنس بن سيرين - أخو محمد بن سيرين

18440 - [د] حديث : بلغني أن أبا أيوب - يعني أراد طلاق أم أيوب - فاستأمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال : إن طلاق أم أيوب لحوب. (د) في المراسيل (33 : 1) عن وهب بن بقية، عن خالد، عن عوف، عن أنس بن سيرين به.

أنس بن مالك1 الأنصاري

18441 - [سي] حديث : ذكر لنا أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لمعاذ... الحديث. في ترجمته، عن معاذ بن جبل - (ح 11309).

إياس بن معاوية بن قرة المزني

18442 - [م] حديث عن سفيان بن حسين، قال : سألني إياس بن معاوية فقال : إني أراك كلفت بعلم القرآن، فاقرأ علي سورة وفسر حتى أنظر فيما علمت، قال : ففعلت فقال : احفظ عني1 ما أقول لك، إياك والشناعة في الحديث، فإنه قلما حملها أحد إلا ذل في نفسه وكذب في حديثه.
م في مقدمة كتابه (3 : 7) عن يحيى بن يحيى، عن عمر بن علي بن مقدم، عن سفيان بن حسين به.

أيوب بن أبي تميمة السختياني

18443 - [م] حديث عن حماد بن زيد، قال : ذكر أيوب رجلا يوما فقال : لم يكن مستقيم اللسان، وذكر آخر فقال : هو يزيد في الرقم. (م) في مقدمة كتابه (6 : 28) عن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن حماد بن زيد به.

18444 - [م] حديث : قال أيوب : إن لي جارا - وشهد من فضله - ولو شهد على تمرتين ما رأيت شهادته جائزة. (م) في مقدمة كتابه (6 : 29) عن حجاج بن الشاعر، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، قال : قال أيوب... فذكره.

18445 - [م] حديث : قال معمر : ما رأيت أيوب اغتاب أحدا قط إلا عبد الكريم - يعني أبا أمية - فإنه ذكره فقال : رحمه الله ! كان غير ثقة، لقد سألني عن حديث لعكرمة -[147]- ثم قال : سمعت عكرمة. (م) في مقدمة كتابه (6 : 30) عن محمد بن رافع وحجاج بن الشاعر، كلاهما عن عبد الرزاق، قال : قال معمر... فذكره.

18446 - [م] حديث عن حماد بن زيد، قال : كان رجل قد لزم أيوب وسمع منه، ففقده أيوب فقالوا : يا أبا بكر ! إنه قد لزم عمرو بن عبيد... وذكر القصة. (م) في مقدمة كتابه (6 : 36) عن عبيد الله بن عمر القواريري، عن حماد بن زيد به.

18447 - [م] حديث : قيل لأيوب : إن عمرو بن عبيد روى عن الحسن، قال : لا يجلد السكران من النبيذ، فقال : كذب، أنا سمعت الحسن يقول : يجلد السكران من النبيذ. (م) في مقدمة كتابه (6 : 37) عن حجاج بن الشاعر، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، قال : قيل لأيوب... فذكره.

18448 - [م] حديث عن سلام بن أبي مطيع، قال : بلغ أيوب أني آتى عمرا - يعني ابن عبيد - فأقبل علي يوما فقال : أرأيت رجلا لا تأمنه على دينه كيف تأمنه على الحديث ؟
م في مقدمة كتابه (6 : 38) عن حجاج بن الشاعر، عن سليمان بن حرب، عن سلام بن أبي مطيع به.

18449 - [م] حديث : ذكر فرقد عند أيوب فقال : إن فرقدا ليس بصاحب حديث. (م) في مقدمة كتابه (6 : 58) عن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن سليمان، عن حماد بن زيد، قال : ذكر فرقد به.

18450 - [د] حديث عن أيوب، قال : كذب على الحسن ضربان من الناس : قوم القدر رأيهم وهم يريدون أن ينفقوا بذلك رأيهم، وقوم له في قلوبهم شنآن وبعض، يقولون أليس من قوله كذا ؟ أليس من قوله كذا ؟ (د) في السنة (7 : 14) عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن أيوب به. في رواية أبي سعيد بن الأعرابي وأبي بكر بن داسه.

18451 - [د] حديث قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : استعينوا على شدة الحر بالحجامة. (د) في المراسيل (79 : 2) عن عبد الرحمن بن المبارك، قال : حدثنا عربي أبو صالح - وكان حجاما، وكان لا بأس به - قال : سمعت أيوب السختياني يقول... فذكره.

18452 - [ت] حديث عن أيوب، قال : كانوا يعدون عبد الله بن سعيد بن جبير أفضل من أبيه. (ت) في الحج (41 : 2) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة، عن أيوب بهذا. ذكره عقيب حديث ابن عباس (ح 5531) : من طاف بالبيت.

18453 - [ت] حديث : ذكر أيوب أبا قلابة فقال : كان والله ! من الفقهاء ذوي الألباب. (ت) في الإيمان (6 : 2) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة، قال : ذكر أيوب بهذا. ذكره عقيب حديث أبي قلابة، عن عائشة (ح 16195) : إن من أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا.

حرف الباء

بديل بن ميسرة العقيلي

18454 - [س] حديث : كان كم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الرسغ. (س) في الزينة (الكبرى 83 : 3) عن سليمان بن سلم، عن النضر بن شميل، عن موسى بن سروان، عن بديل بن ميسرة به. ذكره عقيب حديث شهر بن حوشب، عن أسماء بنت يزيد - (ح 15765).

بسر بن سعيد المدني

18455 - حديث في التعوذ بكلمات الله. في مسند خولة بنت حكيم - (ح 15826).

بشير بن يسار المدني

18456 - [د] حديث : لما أفاء الله على رسوله خيبر... الحديث. في ترجمته، عن رجال من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - (ح 15535).

18457 - [س] حديث : أن عبد الله بن سهل ومحيصة بن مسعود خرجا إلى خيبر... الحديث. في مسند سهل بن أبي حثمة - (ح 4644).

بعجة بن عبد الله الجهني

18458 - [د] حديث : أن رجلا من جهينة سرق متاعا من السوق، فأتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : إني سرقت فاقطع يدي، فقطع يده، ثم غزا في سبيل الله فاستشهد. (د) في المراسيل (35 : 6) عن أبي معمر، عن عبد الله بن عمرو، عن عبد الوارث، عن الحسين - وهو المعلم -، عن يحيى - وهو ابن أبي كثير -، عنه به.

بكر بن عبد الله المزني

18459 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث أبا ذر... الحديث. في ترجمة أبي بصرة (لا، بل في ترجمة أبي حرب)، عن أبي ذر - (ح 12001).

18459 - (ألف د) (حديث : بينما رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه... الحديث. (د) في الصلاة (90 : 4) عن موسى بن إسماعيل، عن أبان بن يزيد، عن قتادة، عنه به).

بكير بن عبد الله بن الأشج

18460 - [د] حديث : أنه كان في المدينة تسعة مساجد مع مسجد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يسمع أهلها تأذين بلال على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث.
د في المراسيل (3 : 4) عن محمد بن سلمة المرادي، عن ابن وهب، عن ابن لهيعة أن بكير بن الأشج حدثه بهذا.

بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري

18461 - [ت] حديث : كان زرارة بن أبي أوفى قاضي البصرة وكان يؤم في بني قشير، فقرأ يوما في صلاة الصبح : فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير (74 : 8، 9) فخر ميتا وكنت ممن احتمله إلى داره. (ت) في الصلاة (211 : 4) عن عباس العنبري، عن عتاب بن المثنى، عن بهز بن حكيم به.

بلال بن سعد بن تميم الدمشقي القاص

18462 - [س] حديث : قال : لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر من عصيت. (س) في المواعظ (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن الأوزاعي، قال : سمعت بلال بن سعد به.

18463 - [س] حديث : قال : أدركتهم يشتدون بين الأغراض ويضحك بعضهم إلى بعض، فإذا كان الليل كانوا رهبانا. (س) في المواعظ (في الكبرى) بإسناد الذي قبله - (ح 18462).

حرف التاء

تميم بن طرفة الطائي

18464 - [د] حديث : عرف رجل، ناقة له في يد1 رجل، فأتى بها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث.
د في المراسيل (48 : 2) عن هناد بن السري، عن أبي الأحوص، عن سماك، عن تميم بن طرفة به. و(48 : 3) عن أبي صالح - وهو محبوب بن موسى -، عن أبي إسحاق - وهو الفزاري -، عن سفيان، عن سماك بن حرب نحوه.

حرف الثاء

ثابت بن أسلم البناني

18465 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج ليلة فإذا هو أبو بكر يصلي يخفض من صوته... الحديث. في ترجمة عبد الله بن رباح، عن أبي قتادة - (ح 12088).

18466 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أراد أن يخطب امرأة فبعث إليها امرأة، فقال : شمي1 عوارضا وانظري إلى عرقوبيها. (د) في المراسيل (21 : 1) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن ثابت به.

ثابت بن ثوبان الشأمي

18467 - [د] حديث : يؤم الناس في الطعام الإمام... الحديث. في ترجمة ثابت بن ثوبان، عن مكحول الشأمي - (ح 19461).

ثور بن يزيد الحمصي

18468 - [ت] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نصب المنجنيق على أهل الطائف. (ت) في الاستئذان (51 : 2) عن قتيبة، عن وكيع، عن رجل، عن ثور بن يزيد به. قال قتيبة : قلت لوكيع : من هذا - يعني الرجل - ؟ قال : صاحبكم عمر بن هارون. ذكره عقيب حديث عمر بن هارون، عن أسامة بن زيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده - (ح 8662).

حرف الجيم

جابر بن زيد أبو الشعثاء البصري

18469 - حديث : من ملك ذا رحم محرم فهو حر. في ترجمة قتادة، عن الحسن، عن سمرة - (ح 4585).

18470 - [س] حديث : قال : لا يصلح الخلع حتى يجيء من المرأة. (س) في الشقاق بين الزوجين (المزارعة، الكبرى 5 : 2) عن قتيبة، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن جابر بن زيد به.

جبير بن نفير الحضرمي

18471 - [د ت] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إنكم لن ترجوا إلى الله بشيء أفضل مما خرج منه - يعني كلامه. (د) في المراسيل (103 : 6) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن زيد بن أرطاة، عن جبير بن نفير به. وحديث
ت في ترجمة زيد بن أرطاة، عن أبي أمامة - (ح 4863).

18472 - حديث إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم. في ترجمة شريح بن عبيد، عن أبي أمامة - (ح 4886).

18473 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قال : إن الله ختم سورة البقرة بآيتين، أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش، فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم، فإنهما صلاة وقرآن ودعاء. (د) في المراسيل (18 : 9) عن أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عن جبير بن نفير به.

18474 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مثل الذين يغزون من أمتي ويأخذون الجعل ويتقوون على عدوهم به مثل أم موسى ترضع ولدها وتأخذ أجرها. (د) في المراسيل (47 : 29) عن سعيد بن منصور، عن إسماعيل بن عياش، عن معدان بن حدير الحضرمي، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه به.

الجراح بن مليح أبو وكيع

18475 - [م] حديث : سمعت جابرا - يعني الجعفي - يقول : عندي سبعون ألف حديث عن أبي جعفر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلها. (م) في مقدمة كتابه (6 : 23) عن حسن الحلواني، عن أبي يحيى الحماني، عن قبيصة وأخية، كلاهما عن الجراح بن مليح، قال : سمعت جابرا... فذكره.

جرير بن عبد الحميد الضبي

18476 - [م] حديث : لقيت جابر بن يزيد الجعفي فلم أكتب عنه، كان يؤمن بالرجعة. (م) في مقدمة كتابه (6 : 20) عن أبي غسان محمد بن عمرو الرازي، عن جرير، قال : لقيت... فذكره.

18477 - [م] حديث : سألت جرير بن عبد الحميد فقلت : الحارث بن حصيرة لقيته ؟ قال : نعم، شيخ طويل السكوت يصر على أمر عظيم. (م) في مقدمة كتابه (6 : 27) : سمعت أبا غسان محمد بن عمرو الرازي، قال : سألت... فذكره.

جعفر بن محمد الصادق

18478 - [د] حديث : قال جعفر : نرى إنما كره ذلك لأنه لا يشهده الفقراء والمساكين. ذكره عقيب حديث علي بن الحسين (ح 19131) : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن حصاد الليل... الحديث.

18479 - [ت] حديث : سألت جعفر بن محمد عن مسح الرأس أيجزئ مرة ؟ قال : أي والله ! (ت) في الطهارة (26 : 1) عن محمد بن منصور، عن سفيان بن عيينة، قال : سألت... فذكره - عقيب حديث الربيع بنت معوذ - (ح 15838).

(1021 - ألف جودان أو ابن جودان -[157]- قال المزي في التهذيب : مختلف في صحبته، أخرج حديث ه أبو داود في المراسيل ووقع عنده : ابن جودان، وابن ماجه في السنن ووقع عنده : جودان (د م) مسند جودن - ح 3271).

حرف الحاء

الحارث بن رافع بن مكيث الجهني

18480 - [د] حديث حسن الملكة نماء... الحديث. في مسند رافع بن مكيث - (ح 3599).

الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي

18481 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتى بسارق، فقيل : هو ليتامى من الأنصار، والله ما لهم مال غيره، [قال] : فتركه، ثم الثانية... الحديث.
د في المراسيل (35 : 7) عن -[158]- محمد بن سليمان الأنباري، عن حميد بن مسعدة، عن ابن جريج، عن عبد ربه بن أبي أمية، عنه به.

الحارث بن عبد الله الهمداني الأعور

18482 - حديث في لعن أكل الربا ومؤكله وغير ذلك. في ترجمة الشعبي، عن الحارث الأعور، عن علي - (ح 10036).

الحارث بن قيس الجعفي

18483 - [س] حديث : إذا أردت أمرا من الخير فلا تؤخره لغد، وإذا كنت في أمر آخرة فامكث ما استطعت، وإذا كنت في أمر الدنيا فتوجه، وإذا كنت تصلي فقال الشيطان : إنك ترائي فردها طولا. (س) في المواعظ (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سفيان، عن سليمان - وهو الأعمش -، عن خيثمة - وهو ابن عبد الرحمن -، عن الحارث بن قيس بهذا - قوله.

الحارث بن يزيد الحضرمي

18484 - [د] حديث سووا حلقكم فإن الملائكة إذا جاءت لتجلس فوجدت فيه عوجا رجعت. (د) في المراسيل (99 : 6) عن سليمان بن داود المهري، عن ابن وهب، عن الوليد بن المغيرة، عن الحارث بن يزيد الحضرمي - رفع الحديث إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بهذا.

حبيب بن عبيد الرحبي

18485 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا قفل من غزوة وسراياه يسرع لقلة الزاد. (د) في المراسيل (50) عن ابن المصفى، عن أبي المغيرة، عن جرير بن عثمان، عنه به.

الحجاج بن أرطاة النخعي

18486 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : من كان محتجما فليحتجم يوم السبت. (د) في المراسيل (79 : 8) عن أبي معمر وأحمد بن إبراهيم، كلاهما عن حفص بن غياث، عنه به. قال أحمد : قال حفص : فحدثت به سفيان فدعا الحجام مكانه فاحتجم.

الحجاج بن دينار الواسطي

18487 - [م] حديث إن من البر1 بعد البر أن تصلي لأبويك مع صلاتك... الحديث. في ترجمة عبد الله بن المبارك - (ح 18924).

حدير بن كريب أبو الزاهرية

18488 - [د] حديث : أهدت امرأة إلى عائشة تمرا فأكلت وبقيت تمرات، فقالت المرأة : أقسمت عليك إلا أكلتيه كله، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إن) 2 الإثم على المخنث. (د) في المراسيل (65 : 2) عن هارون بن عباد الأزدي، عن حجاج بن محمد، عن ليث بن سعد، عن معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية وراشد بن سعد (ح 18628) به.

حرب بن عبيد الله الثقفي

18489 - حديث في أخذ الصدقة. في ترجمته، عن جده لأمه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (ح 15546).

حسان بن عطية الشأمي

18490 - حديث : كان جبريل [عليه السلام] ينزل على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالسنة كما ينزل عليه بالقرآن، ويعلمه إياها كما يعلمه القرآن. (د) في المراسيل (103 : 4) عن محمد بن المثنى، عن روح بن عبادة، عن الأوزاعي، [عنه] به.

الحسن بن أبي الحسن البصري

إسرائيل بن موسى [أبو موسى]، عن الحسن

18491 - حديث : سمعت الحسن يقول : إن العبد ليذنب الذنب فمايزال به كئيبا حتى يدخل الجنة. (س) في المواعظ (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سفيان بن عيينة، عن إسرائيل بن موسى به.

أشعث بن عبد الملك الحمراني، عن الحسن

18492 - [د] حديث عن الحسن، في رجل كان بمصر من الأمصار فصام يوم الإثنين، وشهد رجلان أنهما رأيا الهلال يوم الأحد، قال : لا يقضي ذلك اليوم الرجل وأهل مصره، -[162]- إلا أن يعلموا أن أهل مصر من أمصار [المسلمين] قد صاموا يوم الإثنين، فيقضونه. (د) في الصوم (9 : 2) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن أشعث به. في رواية أبي الحسن بن العبد وأبي بكر بن داسه.

18493 - [د] حديث : أن وفد عبد القيس أتوا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فضرب لهم قبة في مؤخر المسجد، لينظروا إلى صلاة المسلمين، إلى ركوعهم وسجودهم، فقيل : يا رسول الله ! أتنزلهم في المسجد وهم مشركون ؟ فقال : إن الأرض لا تنجس، إنما ينجس ابن آدم. (د) في المراسيل (3 : 6) بإسناد الذي قبله (ح 18492).

18494 - [د] حديث : ورث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الجدة السدس وابنها حي. (د) في المراسيل (75 : 5) بإسناد الذي قبله (ح 18492).

18495 - حديث : نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يتزوج الأعرابي المهاجرة. (د) في المراسيل (31 : 6) بإسناد الذي قبله (ح 18492). قال : وكان الحسن يقول : إذا قام معها بالمصر فلا بأس.

18496 - [د] حديث : أن رجلا لطم وجه امرأته فأتت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فشكت إليه، فقال : القصاص، فنزلت : الرجال قوامون على النساء (4 : 34) فتركه. (د) في المراسيل (40 : 6) بإسناد الذي قبله (ح 18492).

18497 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بر الوالدين يجزي من الجهاد. (د) في المراسيل (91 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة والنفيلي، كلاهما عن حفص بن غياث، عن أشعث به.

18498 - [ت] حديث عن الحسن، قال : إن شاء الرجل صلى صلاة التطوع قائما وجالسا ومضطجعا. (ت) في الصلاة (158 : 3) عن محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي، عن أشعث بن عبد الملك به. ذكره عقيب حديث عبد الله بن بريدة، عن عمران بن -[163]- حصين - (ح 10831).

18499 - حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ضالة المسلم حرق النار. في مسند عبد الله بن الشخير - (ح 5351).

18500 - [س] حديث : نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة... الحديث. في ترجمته، عن أبي هريرة - (ح 12257).

أيوب بن أبي تميمة السختياني، عن الحسن

18501 - حديث يجلد السكران من النبيذ. تقدم في ترجمة أيوب - (ح 18447).

18502 - [د] حديث : قال لي الحسن : ما أنا بعائد إلى شيء منه أبدا - يعني القول بالقدر. (د) في السنة (7 : 17) عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن أيوب به. في رواية ابن الأعرابي وابن داسه.

بشير بن المهاجر الغنوي، عن الحسن

18503 - [س] حديث : سألت الحسن : ما يطبخ من العصير ؟ قال : ما تظبخه حتى يذهب الثلثان ويبقى الثلث. (س) في الأشربة (53 : 11) عن سويد بن نصر عن عبد الله، عن بشير بن المهاجر به.

جرير بن حازم الأزدي، عن الحسن

18504 - [د] حديث : جعل المشركون لرجل أواقي ذهب على أن يقتل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال : فأخذه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فصلبه على جبل بالمدينة يقال له : ذباب، فكان أول مصلوب في الإسلام. (د) في المراسيل (45 : 2) عن عثمان بن أبي شيبة، عن وكيع، عن جرير بن حازم به.

18505 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : إني لا أقطع في الطعام. (د) في المراسيل (35 : 5) عن مسلم بن إبراهيم عن جرير بن حازم به.

جعفر بن حيان أبو الأشهب العطاردي، عن الحسن

18506 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : من دعا إلى حكم من الحكام فلم يجب، فهو ظالم. (د) في المراسيل (66 : 2) عن مسلم بن إبراهيم، عن جعفر بن حيان به.

حبيب المعلم البصري، عن الحسن

18507 - [د] حديث : أن رجلا من المشركين خرج حاجا، فلما رجع صادرا لقيه رجل من المسلمين، فقتله، فأمره النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يؤدي ديته إلى أهله. (د) في المراسيل (57 : 13) عن مسدد، عن عبد الوهاب الثقفي، عنه به.

حريث بن السائب المؤذن، عن الحسن

18508 - [د] حديث : كنت أدخل بيوت أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في خلافة عثمان [بن عفان] فأتناول سقفها بيدي. (د) في المراسيل (95 : 5) عن غسان بن الفضل، عن ابن المبارك عنه به.

حميد بن أبي حميد الطويل، عن الحسن

18509 - [د] حديث : قدم علينا الحسن مكة، فكلمني فقهاء أهل مكة في أن يجلس إليهم يوما يخطبهم فيه، فقال : نعم، فاجتمعوا فخطب، فما رأيت أخطب منه. فقال رجل : يا أبا سعيد ! من خلق الشيطان ؟ فقال : سبحان الله ! هل من خالق غير الله خلق الله ؟ الشيطان، وخلق الخير والشر. يقول1 الرجل : قاتلهم الله، كيف يكذبون على هذا الشيخ ؟ (د) في السنة (7 : 10) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد - وهو ابن سلمة -، عن حميد به. في رواية ابن الأعرابي وابن داسه.

18510 - [د] حديث : كان الحسن يقول : لأن يسقط من السماء إلى الأرض أحب إليه -[165]- من أن يقول : إن الأمر بيدي. (د) في السنة (7 : 9) عن هلال بن بشر، عن حماد - وهو ابن زيد -، عن حميد به في رواية ابن الأعرابي وابن داسه.

18511 - [د] حديث عن الحسن كذلك نسلكه في قلوب المجرمين (15 : 12) قال : الشرك. (د) في السنة (7 : 11) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن حميد به. في رواية ابن الأعرابي وابن داسه.

18512 - [د] حديث نحو حديث قبله. أن رجلا جاء إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد توضأ وترك على قدمه مثل موضع الظفر، فقال له رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ارجع فأحسن وضوءك. (د) في الطهارة (67 : 2) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن يونس وحميد، كلاهما عن الحسن به. ذكره عقيب حديث جرير بن حازم، عن قتادة، عن أنس - (ح 1148).

18513 - [د] حديث عن حميد مثله - لم يذكر التطوع : قال : كان الحسن يقرأ في الظهر والعصر [كان] إماما أو خلف إمام بفاتحة الكتاب، ويسبح ويكبر ويهلل قدر (ق - 50 -) (والذاريات - 51 -).
د في الصلاة (140 : 5) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن حميد به بهذا. ذكره عقيب حديث حميد، عن الحسن، عن جابر (ح 2220) : كنا نصلي التطوع، وندعو قياما وقعودا، ونسبح ركوعا وسجودا.

18514 - [د] حديث : أن رجلا قال : يا رسول الله ! إن عندي يتيمة أفأتزوجها ؟ قال : أفرأيت أو كانت قبيحة لا مال لها أكنت تتزوجها ؟ قال : لا، قال : فخر لها. (د) في المراسيل (29 : 11) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن حميد به. و(؟) عن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل ابن علية، عن يونس، عن الحسن، قال : قال رجل لعلي... فذكر نحوه.

18515 - [د] حديث : أن رجلا من قريش سرق ناقة فقطع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يده، فكان جائز الشهادة. (د) في المراسيل (67 : 1) عن محمد بن المثنى، عن عفان، عن حماد، -[166]- عن قتادة وحميد، كلاهما عن الحسن به.

خالد بن مهران الحذاء البصري، عن الحسن

18516 - [د] حديث عن الحسن في قوله تعالى : ولذلك خلقهم (11 : 119) قال : خلق هؤلاء لهذه، هؤلاء لهذه. (د) في السنة (2 : 2) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن خالد الحذاء به.

18517 - [د] حديث : قلت للحسن : يا أبا سعيد ! أخبرني عن آدم، خلق للسمار أم [خلق] للأرض ؟ قال : بل خلق للأرض... (الحديث).
د في السنة (7 : 6) عن عبد الله بن الجراح، عن حماد بن زيد، عن خالد الحذاء به.

18518 - [د] حديث : قلت للحسن : أخبرني عن قوله تعالى : ما أنتم عليه بفاتنين (37 : 162)... الحديث.
د في السنة (7 : 2) عن عبد الله بن الجراح، عن حماد بن زيد - و(7 : 8) عن أبي كامل، عن إسماعيل ابن علية - كلاهما عن خالد الحذاء به. في رواية ابن الأعرابي وابن داسه. وكذلك اللذان قبله - (ح 18516، 18517).

خصيب بن زيد، عن الحسن

18519 - حديث في هذا الخبر : فقام أبو بكر فصلى معه. في ترجمة القاسم أبي عبد الرحمن الشأمي - (ح 19195) - دخل رجل المسجد ولم يدرك الصلاة.

سماك بن حرب الكوفي، عن الحسن

18520 - [د] حديث : جاءت امرأة إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت : إني قد زنيت فذكر الحديث، قال : فلما ولدت أمرها فتطهرت ولبس أكفانها، ثم أمر بها فرجمت.
د في المراسيل (35 : 9) عن هناد، عن أبي الأحوص، عن سماك به.

سلام بن مسكين، عن الحسن

18521 - [د] حديث : اقتتل قوم بالحجارة فقتل منهم قتيل فأمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بحبسهم... (الحديث).
د في المراسيل (71) عن محمد بن عبد الجبار الهمداني، عن موسى بن داود، عن سلام بن مسكين به.

الصعق بن حزن بالبصري، عن الحسن

18522 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا سئل الرجل عن أخيه، فهو بالخيار إن شاء سكت، وإن شاء قال فصدق. قال أحدهما : عن الرجل. (د) في المراسيل (69 : 1) عن الحسن بن علي، عن أبي أسامة ويزيد بن هارون، كلاهما عن الصعق بن حزن به.

عبد الله بن عون البصري، عن الحسن

18523 - حديث : إنهم يكذبون على الحسن كثيرا. في ترجمة رجاء بن حيوه - (ح 18639).

عبيد المزني - المعروف بالصيد -، عن الحسن

18524 - [د] حديث عن الحسن في قوله تعالى : وحيل بينهم وبين ما يشتهون (34 : 54) قال : بينهم وبين الإيمان. (د) في السنة (7 : 12) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن رجل - سماه غيره -، عن سفيان، عن عبيد الصيد به. في رواية ابن الأعرابي وابن داسه.

عثمان البتي، عن الحسن

18525 - [د] حديث : ما فسر الحسن آيه قط إلا على الإثبات - يعني إثبات القدر. (د) في -[168]- السنة (7 : 18) عن هلال بن بشر، عن عثمان بن عثمان1، عن عثمان البتي به.

عدافر البصري، عن الحسن

18526 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : من أدى زكاه ماله فقد أدى الحق الذي عليه، ومن زاد فهو أفضل. (د) في المراسيل (22 : 6) عن محمد بن الصباح، عن سفيان، عن هشيم، عن عدافر البصري به.

عمر بن سليم الباهلي، عن الحسن

18527 - [د] حديث : حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، واستقبلوا أمواج البلاء بالدعاء والتضرع. (د) في المراسيل (20 : 3) عن محمد بن سليمان الأنباري، عن كثير بن هشام عنه به.

عمران بن مسلم أبو بكر القصير، عن الحسن

18528 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا قام من الليل يريد أن يتهجد2، قال قبل أن بكير : لا إله إلا الله والله أكبر... الحديث.
د في المراسيل (8 : 1) عن أبي كامل، عن خالد بن الحارث، عنه به.

عوف بن جميلة الأعرابي، عن الحسن

18529 - [خت] حديث عن الحسن، قال : لا بأس بالقراءة على العالم. (خ) في العلم (6 : 1 تعليقا) عن محمد بن سلام، عن محمد بن الحسن الواسطي، عن عوف به.

18530 - [د] حديث بمعنى حديث قبله (ح 18539) : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : من حلف بسورة من كتاب الله فعليه بكل آية منها يمين صبر، إن شاء بر فيها وإن شاء فجر. (د) في المراسيل (65 : 2) عن إبراهيم بن موسى الرازي، عن عيسى - وهو ابن يونس -، -[169]- عن عوف به.

18531 - [س] حديث إن ابني هذا سيد... الحديث. في ترجمة الحسن، عن أبي بكرة - (ح 11658).

العلاء بن خالد القرشي، عن الحسن

18532 - [ت] حديث : رأيت الحسن البصري دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب، فصلى ركعتين ثم جلس. (ت) في الصلاة (250 : 3) عن قتيبة بن سعيد، عنه به. ذكره عقيب حديث عياض بن عبد الله، عن أبي سعيد الخدري - (ح 4272).

الفضل بن دلهم، عن الحسن

18533 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورث ثلاث جدات. (د) في المراسيل (57 : 5) عن محمد بن سليمان الأنباري، عن وكيع، عنه به.

قتادة بن دعامة السدوسي، عن الحسن

18534 - حديث : من ملك ذا رحم محرم فهو حر. في ترجمته، عن الحسن، عن سمرة - (ح 4585).

18535 - حديث : ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة. في ترجمته، عن سعيد بن المسيب - (ح 18720).

18536 - [د] حديث عن الحسن. قال : لا يقاد الحر بالعبد. (د) في الديات (7 : 3) عن مسلم بن إبراهيم، عن هشام - وهو الدستوائي -، عن قتادة به.

18537 - [د] حديث عن الحسن في أمرك بيدك قال : ثلاث. (د) في الطلاق (13 : 2) بإسناد الذي قبله (ح 18536). ذكره عقيب حديث كثير - مولى ابن سمرة -، (عن أبي سلمة)، عن أبي هريرة - (ح 14992).

18538 - [د] حديث : أن رجلا من قريش سرق ناقة... الحديث. في ترجمة حميد الطويل، عن الحسن - (ح 18515).

18539 - [د] حديث عن الحسن - رفعه إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال : من حلف بسورة من كتاب الله فعليه بكل آية منها يمين صبر، إن شاء بر فيها وإن شاء فجر. (د) في المراسيل (65 : 1) عن يحيى بن خلف، عن عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة به.

18540 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : صوموا وأوفروا أشعاركم فإنها مجفرة (د) في المراسيل (29 : 1) عن محمد بن المثنى، عن ابن أبي عدي، عن حسين المعلم، عن قتادة به.

18541 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حرم فتاته القبطية مارية أم إبراهيم، فأمر أن يكفر عن يمينه، وعوتب في ذلك. (د) في المراسيل (34 : 1) عن محمد بن المثنى، عن عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة به.

18542 - [د] حديث : لما جاء بهن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى قومه - يعني الصلوات - خلى عنهن، حتى إذا زالت الشمس عن بطن السماء نودي فيهم : الصلاة جامعة... الحديث بطوله.
د في المراسيل (3 : 1) بإسناد الذي قبله (ح 18541).

18543 - [س] حديث : إن الله سائل كل راع عما استرعاه. (س) في عشرة النساء (الكبرى 66 : 3) عن إسحاق بن إبراهيم، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة به. ذكره عقيب حديث قتادة، عن أنس - (ح 1387).

18544 - [س] حديث : كان الحسن يقول : العمرى جائزة. (س) في العمرى (الكبرى 1 - ج : 6) عن محمد بن المثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة به.

18545 - حديث من بدل دينه فاقتلوه. في ترجمة قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس - (ح 6199).

18546 - حديث : قال قتادة : فحدثنا الحسن، قال : لما حضره الموت احتفز بنفسه. ذكره عقيب حديث أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن همام، عن قتادة، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري (ح 3973) : أن عبدا قتل تسعة وتسعين نفسا.

كثير بن زياد أبو سهل البرساني، عن الحسن

18547 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إن الله تجاوز لكم عن ثلاث : عن الجبهة والنخة والكسع. (د) في المراسيل (21 : 8) عن الحسن بن علي، عن عفان، عن عبد الوارث، عن أبي سلمة الخراساني - قال الحسن : هو غالب بن سليمان -، قال : حدثنا كثير بن زياد أبو سهل ونحن بخراسان... فذكره. قال كثير : يرون أن الجبهة الخيل، والنخة الإبل العوامل والنواضح، والكسع صغار الغنم. و(21 : 8) عن الحسن بن علي، عن سليمان بن حرب، عن غالب بن سليمان، عن كثير بن زياد، عن الحسن بهذا، وقال : النخة صغار الغنم، والكسع الحمير.

المبارك بن فضالة، عن الحسن

18548 - [تم] حديث : أتت عجوز النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت : يا رسول الله ! ادع الله أن يدخلني الجنة، فقال : يا أم فلان إن الجنة لا يدخلها عجوز فبكت... الحديث.
ت في الشمائل (36 : 6) عن عبد بن حميد، عن المصعب بن مقدام، عن المبارك بن فضالة به.

محرز، عن الحسن - ويحتمل أن يكون محرز بن عبد الله أبا رجاء الجزري

18549 - [د] حديث : سألت الحسن عن الأنفال، فقال : كانت الغنائم تجمع فإذا جمعت كان للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سهم، يسمى الصفى، جعله الله له... وساق الحديث.
د في المراسيل -[172]- (61 : 2) عن خشيش بن أصرم، عن محمد بن يوسف، عن محرز به.

محمد بن جحادة، عن الحسن

18550 - [د] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يأخذ أحدا بقرف، ولا يصدق أحدا على أحد. (د) في المراسيل (99 : 9) عن أبي صالح الأنطاكي - وهو محبوب بن موسى -، عن أبي إسحاق - وهو الفزاري -، عن سفيان، عن محمد بن جحادة به.

محمد بن سيف أبو رجاء الأزدي، عن الحسن

18551 - [د] حديث : سألت الحسن عن النشرة، فقال : ذكر لي عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : إنها من عمل الشيطان. (د) في المراسيل (79 : 9) عن علي بن الجعد، عن شعبة، عن أبي رجاء به.

18552 - [س] حديث : سألت الحسن عن الطلاء المنصف، فقال : لا تشربه. (س) في الأشربة (53 : 10) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن يزيد بن زريع، عن أبي رجاء به.

منصور بن زاذان، عن الحسن

18553 - [د] حديث : جعل في لحد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قطيفة حمراء أصابها يوم خيبر لأن المدينة أرض سبخة. (د) في المراسيل (75 : 1) عن زياد بن أيوب، عن هشيم، عن منصور به.

هشام بن حسان الفردوسي، عن الحسن

18554 - حديث النهي عن الترجل إلا غبا. في ترجمة الحسن، عن عبد الله بن مغفل - (ح 9650).

18555 - [د] حديث عن الحسن، قال : الركاز الكنز العادي. (د) في الخراج (والإمارة -[173]- 40 : 2) عن يحيى بن معين1، عن عباد بن العوام، عن هشام بن حسان به. في رواية ابن داسه.

18556 - [د] حديث عن الحسنك أنه كان يقول : إماطة الأذى حلق الرأس. (د) في الذبائح (21 : 7) عن يحيى بن خلف، عن عبد الأعلى، عن هشام بهذا. وذكره عقيب حديث سلمان بن عامر الضبي : مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى.

18557 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا دخل الخلاء قال : اللهم ! إني أعوذ بك من الخبث المخبث، الرجس النجس، الشيطان الرجيم. (د) في المراسيل (1 : 2) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد - وهو ابن سلمة -، عن هشام بن حسان به.

18558 - حديث إن ابني هذا سيد. في ترجمة الحسن، عن أبي بكرة - (ح 11658).

يحيى بن عتيق البصري، عن الحسن

18559 - [خ] حديث عن الحسن، قال : اكتب في أول الإمام : بسم الله الرحمن الرحيم، وافصل بين السورتين خطا. (خ) في تفسير اقرأ باسم ربك (التفسير 96) عن قتيبة، عن حماد بن زيد، عن يحيى بن عتيق به.

يحيى بن المختار البصري، عن الحسن

18560 - [س] حديث عن الحسن، قال المؤمن قوام على نفسه يحاسب نفسه لله... الحديث - بطوله.
س في المواعظ (في الكبرى) عن سويد، عن عبد الله عن معمر عن يحيى بن المختار به.

يونس بن عبيد البصري، عن الحسن

18561 - حديث أفطر الحاجم والمحجوم. في ترجمة الحسن، عن أبي هريرة - (ح 1254)، وفي ترجمة الحسن، عن غير واحد من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - (ح 15548).

18562 - حديث النهي عن الترجل إلا غبا. في ترجمة الحسن، عن عبد الله بن مغفل - (ح 9650).

18563 - [د] حديث نحو حديث قبله (ح 1148) : أن رجلا جاء إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد توضأ وترك على عقبه مثل موضع الظفر... الحديث في ترجمة حميد الطويل، عن الحسن - (ح 18512).

18564 - حديث : أن رجلا قال لعلي : إن عندي يتيمة. كذلك - (ح 18514).

18565 - [د] حديث : لما نزلت ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا (3 : 93) قيل : يا رسول الله ! ما السبيل ؟ قال : الزاد والراحلة. (د) في المراسيل (23 : 1) عن أحمد بن حنبل، عن هشيم، عن يونس به.

18566 - [د] حديث : كن النساء يجمعن مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (د) في المراسيل (11 : 2) عن عباد بن موسى، عن هشيم، عن يونس به.

18567 - [د] حديث : أمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يقاتل العرب على الإسلام ولا يقبل منهم غيره، وأمر أن يقاتل أهل الكتاب على الإسلام فإن أبوا فالجزية. (د) في المراسيل (47 : 22) عن زياد بن أيوب، عن هشيم، عن يونس به.

18568 - [د] حديث : أن رجلا أراد أن يحمل على المشركين وحده، فقال له النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أتراك تقتلهم وحدك ؟ أمهل حتى يحمل أصحابك فتحمل معهم. (د) في المراسيل (43 : 19) عن سعيد بن منصور، عن هشيم، عن يونس به.

18569 - [د] حديث : نهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يشاب لبن البيع. (د) في المراسيل (24 : 13) عن -[175]- وهب بن بقية، عن خالد بن عبد الله الواسطي، عن يونس به.

18570 - وبه فيه (المراسيل10 : 1) قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا صلى أحدكم للقوم1 فليقدر الصلاة بأضعفهم... الحديث.

18571 - وبه فيه (المراسيل 100 : 3) عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أنه مر بقوم وهم يطيفون برجل وهو يضحكهم فقال : ما هذا ؟ قالوا : رجل يتشبه بالحمار يضحك أصحابه... الحديث.

18572 - وبه فيه (المراسيل 24 : 3) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : المكر والخديعة والخيانة في النار.

18573 - وبه فيه (المراسيل 100 : 7) قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ العدة عطية.

18574 - وبه فيه (المراسيل 47 : 23) قال : إن أصحاب مسيلمة أخذوا رجلين من المسلمين فأتوا بهما مسيلمة فقال لأحدهما : أتشهد أني رسول الله ؟ قال : إني أصم - ثلاث مرات - فأمر به فقتل، وقال للآخر : أتشهد أني رسول الله ؟ قال : نعم فأتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخبره فقال : أخذ صاحبك بالفضل، وأنت أخذت بالرخصة، على ما أنت اليوم ؟ قال : أشهد أنك رسول الله وأنه كاذب.

18575 - [س] حديث عن الحسن : أنه كره أن يستأجر الرجل حتى يعلمه أجره. (س) في الإجازة (المزارعة الكبرى 4 : 2) وفي الشروط (في الكبرى) عن محمد بن حاتم، عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن حماد بن سلمة، عن يونس به.

18576 - حديث في الوليمة. في مسند زهير بن عثمان الثقفي - (ح 3651).

أبو سعيد - مولى ابن كريز -، عن الحسن

18577 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : من أحدث حدثا أو أوى محدثا، فعليه لعنة الله -[176]- والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل، قالوا : وما الحدث يا رسول الله ؟ قال : بدعة بغير سنة، مثله بغير حد، نهبة بغير حق. (د) في المراسيل (103 : 3) عن عيسى بن حماد، عن الليث، عن ابن عجلان، عنه به.

أبو عثمان، عن الحسن

18578 - [د] حديث : قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من غرقت عليه ذنوبه فليجعل دروب الروم خلف ظهره. (د) في المراسيل (47 : 20) عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي قال : سمعت أبا عثمان يقول : سمعت الحسن يقول... فذكره قال أبو داود : أظن أبا عثمان حسن بن الحسن البصري.

الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب

18579 - [س] حديث : سألت الحسن بن محمد عن قول الله عز وجل : واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله خمسه (8 : 41) قال : هذا مفتاح كلام... الحديث.
س في الخمس (الكبرى 1 : 11) عن عمرو بن يحيى بن الحارث، عن محبوب بن موسى، عن أبي إسحاق الفزاري، عن سفيان، عن قيس بن مسلم، قال : سألت... فذكره.

حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب

18580 - حديث كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع. في ترجمته، عن أبي هريرة - (ح 12268).

حفص بن عمر بن سعد القرظ المؤذن

18581 - [د] حديث : إن بلالا أتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في صلاة الصبح، فقيل له : إن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نائم فقال بلال الصلاة خير من النوم... الحديث.
د في المراسيل (4 : 3) عن هارون بن سعيد الأيلي، عن ابن وهب - و(4 : 3) عن مخلد بن خالد، عن عثمان بن عمر - كلاهما عن يونس، عن ابن شهاب، قال : أخبرني حفص بن عمر بن سعد المؤذن أن بلال. قال : وفي حديث مخلد بن خالد : عن حفص بن عمر بن سعد، قال : حدثني أهلي أن بلالا... فذكره.

الحكم بن عتيبة الكوفي

18582 - [د] حديث : كتب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى معاذ بن جبل وهو باليمن : وفي الحالم والحالمة دينار أو عدله من قيمة المعافر، ولا يفتن يهودي1عن يهوديته. (د) في المراسيل (21 : 10) عن محمد بن قدامة بن أعين، عن جرير، عن منصور، عن الحكم به.

18583 - [د] حديث : خطب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى غلام من أهل اليمن أخته فزوجها إياه... الحديث.
د في المراسيل (31 : 7) عن عبد الله بن سعيد الكندي، عن يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية، عن أبيه، عن الحكم به.

18584 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أرسل بلالا إلى أهل بيت من الأنصار يخطب إليهم فقالوا : عبد حبشي، فقال بلال : لولا أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرني أن آتيكم ما أتيتكم... الحديث.
د في المراسيل (32 : 3) عن عبد الله بن الجراح، عن جرير، عن الشيباني، عن الحكم به.

18585 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أسهم لجعفر وأصحابه، وقد قدموا بعد خيبر... الحديث.
د في المراسيل (41 : 2) عن هناد، عن ابن المبارك، عن المسعودي، عن الحكم به.

18586 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يقال لعبد الله والمقداد : ليسا من قريش. (د) في المراسيل (89 : 3) عن أبي معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي، عن عبد الله بن إدريس، عن شعبة، عن الحكم به.

حكيم بن جابر بن طارق الأحمسي

18587 - [د] حديث : أخبرت أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يتسحر فجاءه بلال، فقال : الصلاة يا رسول الله ! فسكت. (د) في المراسيل (19 : 4) عن وهب بن بقية، عن خالد بن عبد الله، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن حكيم - يعني ابن جابر - به.

حكيم الصنعاني - والد المغيرة بن حكيم

18588 - حديث : إن أربعة قتلوا صبيا. في ترجمته، عن عمر - (ح 10434).

حماد بن زيد البصري

18589 - [م] حديث : سمعت حماد بن زيد يقول لرجل بعد ما جلس مهدي بن هلال بأيام : ما هذه العين المالحة التي نبعت قبلكم ؟ قال : نعم يا أبا إسماعيل ! (م) في مقدمة كتابه (6 : 45 تعليقا) عن عبيد الله بن عمر القواريري، قال : سمعت حماد بن زيد... فذكره.

حماد بن سلمة البصري

18590 - [م] حديث عن عفان، قال : حدثت حماد بن سلمة عن صالح المري بحديث عن ثابت، قال : كذب. (م) في مقدمة كتابه (6 : 41) عن الحلواني، قال : سمعت عفان... فذكره.

18591 - [د] حديث عن حجاج بن منهال، قال : سمعت حماد بن سلمة يفسر حديث كل مولود يولد على الفطرة، قال : هذا عندنا حيث أخذ الله عليهم العهد في أصلاب آبائهم حيث قال : ألست بربكم قالوا بلى (7 : 172). (د) في السنة (18 : 6) عن الحسن بن علي الحلواني، عن حجاج بن منهال به.

حماد بن أبي سليمان الكوفي

18592 - [س] حديث : أنه سئل عن رجل استأجر أجيرا على طعام، قال : لا حتى يعلمه. (س) في الإجارة (المزارعة الكبرى) (4 : 3) وفي الشروط (في الكبرى) عن محمد بن حاتم، عن حبان بن موسى، عن عبد الله، عن جرير بن حازم، عن حماد أنه سئل... فذكره.

18593 - [س] حديث عن حماد وقتادة : في رجل قال لرجل : استكرى منك إلى مكة بكذا وكذا... فذكره. (س) في الإجارة (المزارعة الكبرى 4 : 4) عن محمد بن حاتم، عن حبان بن موسى، عن عبد الله، عن معمر، عنهما به.

18594 - حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احتجم وهو صائم. في ترجمته، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - (ح 5500).

18595 - حديث : قال حماد : تقلعه. في ترجمة سليمان الشيباني، عن الشعبي - (ح 18861) - في رجل اشترى صخرا فابتنى به.

حمزة بن حبيب الزيات المقرئ

18596 - [م] حديث عن علي بن مسهر قال : سمعت أنا وحمزة الزيات من أبان بن أبي عياش نحوا من ألف حديث، قال علي : فلقيت حمزة فأخبرني أنه رأى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المنام فعرض عليه ما سمع من أبان، فما عرف منها إلا شيئا يسيرا، خمسة أو ستة. (م) في مقدمة كتابه (6 : 47) عن سويد بن سعيد، عن علي بن مسهر بهذا.

18597 - حديث عن حمزة الزيات، قال : سمع مرة الهمداني من الحارث شيئا. في ترجمة مرة الهمداني - (ح 19429).

حميد بن أبي حميد الطويل

18598 - [د] حديث عن حميد، قال : الناس يتهمون عمرو بن شعيب في هذا الحديث - يعني حديثه عن أبيه، عن جده، عن عمر (ح 10581) : ما أحرز الولد أو الوالد فهو لعصبته من كان.
د في الفرائض (12 بهامش عون المعبود) عن أبي سلمة، عن حماد، عن حميد به. في رواية أبي عيسى الرملي، عن أبي داود.

حميد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري

18599 - [خ] حديث : ثم أردف رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعلي... الحديث - بطوله. عقيب حديثه، عن أبي هريرة، عن أبي بكر (ح 6624) لا يحج بعد هذا العام مشرك.

18600 - حديث قل هو الله أحد (112) تعدل ثلث القرآن. في مسند أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط - (ح 18354).

حميد بن عبد الرحمن الحميري

18601 - حديث في صوم المحرم وفي صلاة الليل. في ترجمته، عن أبي هريرة - (ح 12292).

حميد بن هلال العدوي

18602 - [د] حديث مثل حديث قبله، عن أبي برزة قال : كنت عند أبي بكر فتغيظ علي رجل... الحديث. في ترجمة أبي برزة، عن أبي بكر - (ح 6621).

حرف الخاء

خارجة بن زيد بن ثابت الأنصاري

18603 - [د] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أوقر الناس في مجلسه، لا يكاد يخرج شيئا من أطرافه. (د) في المراسيل (99 : 1) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن حجاج بن محمد، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن عمر بن عبد العزيز بن وهيب، عن خارجة بن زيد به.

18604 - حديث في الطبب قبل الإفاضة. في ترجمة أبي بكر بن محمد بن حزم، عن القاسم. عن عائشة - (ح 17564).

خالد بن سلمة المخزومي

18605 - [د] حديث : لما جاء مصاب جعفر وزيد أتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آل زيد، فتلقته ابنة لزيد فنهشت في وجهه بالبكاء، فبكى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى أنتحب. (د) في المراسيل (73 : 5) عن محمد بن عبيد، عن حماد، عنه به.

خالد بن عبد الله القسري

18606 - [د] حديث : لما ولى خالد القسري أضعف الصاع، فصار الصاع ستة عشر رطلا. (د) في الإيمان والنذور (18 : 3) عن أبي عمر محمد بن محمد بن خلاد الباهلي، عن مسدد عن أمية بن خالد، قال : لما ولى خالد... فذكره. في رواية ابن داسه وغيره.

خالد بن أبي عمران - قاضي أفريقية

18607 - [د] حديث : بينما رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعو على مضر إذ جاءه جبريل، فأومأ إليه أن اسكت فسكت، فقال : يا محمد ! إن الله لم يبعثك سبابا ولا لعانا... الحديث.
د في المراسيل (18 : 8) عن سليمان بن داود، عن ابن وهب، عن معاوية بن صالح، عن عبد القاهر، عن خالد بن أبي عمران به.

خالد بن معدان

18608 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال فضلت سورة الحج على القرآن بسجدتين. (د) في المراسيل (14 : 5) عن أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن معاوية بن صالح، عن عامر بن جشيب، عن خالد بن معدان به.

18609 - [د] حديث : أسهم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للعراب سهمين وللهجين سهما. (د) في المراسيل (42 : 1) عن أحمد بن حنبل، عن وكيع، عن محمد بن عبد الله الشعثي، عن خالد بن معدان به.

18610 - [د] حديث : قال رجل : يا رسول الله ! ما الحزم ؟ قال : أن تشاور ذا رأي ثم تطيعه. (د) في المراسيل (90) عن موسى بن مروان الرقي، عن المعافي بن عمران، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان به.

18611 - حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ المسبحات قبل أن ينام. في ترجمة عبد الله بن أبي بلال، عن العرباض بن سارية - (ح 9888).

18612 - حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لرجل : هلم إلى الغداء. في ترجمته، عن المقدام بن معدي كرب - (ح 11560).

خالد بن يزيد المصري

18613 - [د] حديث : بلغني أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانت له مرآة ومكحلة. (د) في المراسيل (78 : 8) عن نصر بن علي، عن عبد الله بن يزيد المقرئ، عن سعيد بن أبي أيوب، عنه به.

خلف بن حوشب

18614 - [خت] حديث (خ) في الفتن (17 تعليقا) : وقال سفيان بن عيينة، عن خلف بن حوشب : كانوا يستحبون أن يتمثلو بهذه الأبيات عند الفتن :
الحرب أول ما تكون فتية ... تسعى بزينتها لكل جهول
وذكر باقي الأبيات

خليفة بن صاعد بن برام - والد خلف بن خليفة

18615 - [د] حديث : بلغه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وضع نعيم بن مسعود في القبر ونزع الأخلة بقية. (د) في المراسيل (75 : 3) عن عباد بن موسى وسليمان بن داود العتكي، كلاهما عن خلف بن خليفة، عن أبيه به.

خليفة بن موسى بن راشد العكلي

18616 - [م] حديث : دخلت على غالب بن عبيد الله فجعل يملي علي : حدثني مكحول، حدثني مكحول فأخذه البول فقام، فنظرت في الكراسة فإذا فيها : حدثني أبان، عن أنس وأبان، عن فلان فتركته وقمت. (م) في مقدمة كتابه (6 : 9) عن الفضل بن سهل، عن يزيد بن هارون، عن خليفة بن موسى بهذا.

خلاس بن عمرو الهجري

18617 - حديث في الحج. في ترجمته، عن علي - (ح 10085).

خيثمة بن عبد الرحمن الجعفي

18618 - [د] حديث : قال : حياتها أن تجد حرها. (د) في الصلاة (5 : 3) عن يوسف بن موسى، عن جرير، عن منصور، عن خيثمة بهذا. ذكره عقيب حديث الليث، عن الزهري، عن أنس - (ح 1522) قال : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي العصر والشمس بيضاء مرتفعة حية.

18619 - [س] حديث عن طلحة بن مصرف، قال : سمعت خيثمة يقول : إن الله ليطرد بالرجل الشيطان من الآدر. (س) في المواعظ (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن مالك بن مغول، عن طلحة يهذا1

حرف الدال

داود بن قيس الفراء - مولى قريش

18620 - [د] حديث : قال : رأيت الحجرات من جريد مغشى من خارج بمسوح الشعر... فذكره. (د) في المراسيل (95 : 4) عن غسان بن الفضل، عن ابن المبارك، عن داود بن قيس به.

داود بن أبي هند الكوفي

18621 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يفضي بالقضاء، ثم ينزل القرآن بعد ذلك بخلافه، فيمضى ما قضى به أول مرة، ويستقبل القضاء بما نزل به القرآن. (د) في المراسيل (66 : 5) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عنه به.

حرف الذال

ذكوان أبو صالح

18622 - [س] حديث : شكى رجل إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الوسوسة في الصلاة، فقال : ذاك صريح الإيمان. (د) في المراسيل (10 : 9) عن محمد بن كثير، عن حبيب - وهو ابن أبي ثابت -، عن أبي صالح به وباقي طرقه في ترجمة شعبة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة - (ح 12398).

18623 - حديث عن أبي صالح، قال : كان يقال : إن الرجل إذا أخرج الحصى من المسجد يناشده. في ترجمة شريك بن عبد الله، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة - (ح 12837).

18624 - [س] حديث من صام يوما في سبيل الله... الحديث.
س في الصوم (24 : 1) عن يونس بن عبد الأعلى، عن أنس بن عياض، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه به.

18625 - [س] حديث : بينما النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مسيره فنفدت أزواد القوم... الحديث. في ترجمة طلحة بن مصرف، عن أبي صالح، عن أبي هريرة - (ح 12806).

18626 - حديث في الذي لدغ. في ترجمة رجل من أسلم - (ح 15564).

حرف الراء

راشد بن سعد المقرائي الحمصي

18627 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا دعا أحدكم أخاه فقال لبيك، فلا يقولن : لي يديك، وليقل : أجابك الله بما تحب. (د) في المراسيل (87) عن عبد الوهاب بن نجدة، عن ابن عباس وأبي المغيرة، كلاهما عن صفوان بن عمرو، عن راشد بن سعد به.

18628 - [د] حديث : أهدت امرأة إلى عائشة تمرا... الحديث في ترجمة حدير بن كريب أبي الزاهرية - (ح 18488).

18629 - حديث أنا أولى بكل مؤمن من نفسه. في ترجمة عبد الله بن لحي الهوزني، عن المقدام - (ح 11569).

ربعى بن حراش الغطفاني

18630 - حديث : أن رجلا من بني عامر استأذن على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ترجمته، عن رجل من بني عامر - (ح 15572).

18631 - حديث لا تقدموا الشهر [بيوم]. في ترجمته، عن حذيفة - (ح 3316).

الربيع بن خالد الضبي

18632 - [د] حديث : سمعت الحجاج يخطب فقال في خطبته : رسول أحدكم في حاجته أكرم عليه أم خليفته في أهله ؟ (د) في الملاحم أو السنة (السنة 9 : 11) عن إسحاق بن إسماعيل وزهير بن حرب، كلاهما عن جرير، (عن المغيرة)، عن الربيع بن خالد به. قيل : إنه من رواية اللؤلؤي وحده.

الربيع بن خثيم الثوري الكوفي

18633 - [س] حديث : إن الربيع بن خثيم أتت ابنة له، فقالت : يا أبتاه ! أذهب اللعب ؟ فلما أكثرت عليه قال له بعض جلسائه : أو أمرتها فذهبت، [ف] قال : لا يكتب على اليوم - إن شاء الله - إن آمرها أن تلعب. (س) في المواعظ (في الكبرى) عن سويد، عن عبد الله، عن يونس بن أبي إسحاق، عن بكر بن ماعز أن الربيع بن خثيم... فذكره.

الربيع بن محمد - عداده في التابعين

18634 - [د] حديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أنه كبر. (د) في باب : الجنب يصلي بالقوم بوهو ناس من الطهارة (94 : 2) عن مسلم بن إبراهيم، عن أبان، عن يحيى بن أبي كثير، عن الربيع بن محمد بهذا. ذكره عقيب حديث الحسن، عن أبي بكرة (ح 11665) أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل في صلاة الفجر فأومأ بيده أن مكانكم.

ربيعة بن أبي عبد الرحمن المدني

18635 - [د] حديث : ذكر ربيعة أن تفسير حديث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه أنه الذي يتوضأ ويغتسل ولا ينوي وضوءا للصلاة ولا غسلا للجنابة. (د) في الطهارة (48 : 2) عن أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن الدراوردي، قال : ذكر ربيعة بهذا. 18636
د حديث عن ربيعة : أنه كان لا يرى على المستحاضة وضوءا عند كل صلاة إلا أن يصيبها حدث غير الدم فتوضأ.
د في الطهارة (118 : 2) عن عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد، عن عبد الله بن وهب، عن الليث بن سعد، عن ربيعة به.

18636 - [د] حديث عن يونس، عن ربيعة بن عبد الرحمن : أنه رآه مضطجعا في الشمس، قال يونس : فنهاني وقال : بلغني أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : إنها تورث الكسل وتثير الداء -[192]- الدفين. (د) في المراسيل (79 : 1) عن سليمان بن داود المهري، عن ابن وهب، عن يونس به.

18637 - [د] حديث : كان عقل الذمي مثل عقل المسلم في زمن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وزمن أبي بكر و(زمن) عمر... الحديث.
د في المراسيل (39 : 4) عن محمد بن الوزير الدمشقي، عن يحيى بن حسان، عن مجمع بن يعقوب، عن ربيعة به.

رجاء بن حيوه الكندي

18638 - [د] حديث عن ابن عون، قال : كنت [أسير] بالشأم فناداني رجل من خلفي فالتفت فإذا رجاء بن حيوه، فقال : يا أبا عون ! ما هذا الذي يذكرون عن الحسن ؟ قال : قلت : إنهم يكذبون على الحسن. (د) في السنة (7 : 13) عن محمد بن عبيد، عن سليم - وهو ابن أخضر -، عن ابن عون بهذا. في رواية ابن الأعرابي وابن داسه.

رفيع بن مهران أبو العالية الرياحي

18639 - [د] حديث : سألت أبا العالية عن رجل أصابته جنابة وليس عنده ماء وعنده نبيذ أيغتسل منه ؟ قال : لا. (د) في الطهارة (42 : 4) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن، عن أبي خلدة، قال : سألت... فذكره.

18640 - حديث النهي عن لعن الريح. في ترجمته، عن ابن عباس - (ح 5426).

18641 - [د] حديث : جاء رجل في بصره ضر فدخل المسجد - ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي بأصحابه - فتردى في حفرة كانت في المسجد فضحك طوائف منهم، فلما قضى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصلاة أمر من كان ضحك منهم أن يعيد الوضوء ويعيد الصلاة. (د) في المراسيل (2 : 3) عن أحمد بن يونس، عن زائدة، عن هشام - وهو ابن حسان -، عن حفصة بنت سيرين، عن أبي العالية به. قال أبو داود : روى عن الحسن وإبراهيم والزهري هذا الخبر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومخرجها كلها إلى أبي العالية. ورواه إبراهيم، عن أبي هاشم الرماني. ورواه الزهري، عن سليمان بن أرقم، عن الحسن. وقال حفص المنقري : أنا حدثت به الحسن، عن أبي العالية.

18642 - [د] حديث : أن أعرابيا أتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يصلي فقال له : متى ليلة القدر ؟ فقال : اطلبوها في أول ليلة وآخر ليلة والوتر من الليالي. (د) في المراسيل (16) عن مسلم بن إبراهيم، عن أبي خلدة، عن أبي العالية بهذا.

18643 - [د] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أتى بالغنيمة قسمها على خمسة أخماس... الحديث.
د في المراسيل (61 : 1) عن عمر بن هشام القبطي، عن أبي داود، عن أبي جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية به.

18644 - [د] حديث : أن العباس بن عبد المطلب بني غرفة فقال له رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ألقها... الحديث.
د في المراسيل (95 : 3) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن شعيب بن الحبحاب، عن أبي العالية بهذا.

18645 - [ت] حديث عن أبي العالية، قال : الثوم من طيبات الرزق. (ت) في الأطعمة (14 : 4) عن محمد بن حميد الرازي، عن زيد بن الحباب، عن أبي خلدة، عن أبي العالية به.

18646 - [ت] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكر آلهتهم فقالوا : انسب لنا ربك... الحديث. ذكره عقيب حديثه، عن أبي بن كعب - (ح 16) - قال : وهذا أصح.

18647 - حديث في دعاء الكرب. في ترجمته، عن ابن عباس - (ح 5420).

18648 - حديث في القول عند القيام من المجلس. في ترجمته، عن رافع بن خديج - (ح 3554).

رقبة بن مصقلة العبدي

18649 - [م] حديث عن رقبة : أن أبا جعفر الهاشمي المدائني كان يضع أحاديث، كلام حق وليست من أحاديث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان يرويها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (م) في مقدمة كتابه (6 : 33) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن رقبة به. أبو جعفر هذا اسمه عبد الله بن المسور بن عون بن جعفر بن أبي طالب.

حرف الزاء

زبان بن سلمان

18650 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نزل يوم عرفة عند الصخرة المقابلة منازل الأمراء... الحديث.
د في المراسيل (23 : 11) عن أحمد بن حنبل، عن روح، عن ابن جريج، عن زبان بن سلمان به.

زبيد بن الحارث اليامي الكوفي

18651 - حديث : كان طلحة وزبيد يسقيان اللبن والعسل. في ترجمة طلحة بن مصرف - (ح 18849).

زرارة بن أوفى الحرشي - قاضي البصرة

18652 - حديث : قال رجل : يا رسول الله ! أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : الحال المرتحل في ترجمته، عن ابن عباس - (ح 5429).

زياد بن سعد الخراساني

18653 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يطلع من النعلين شيئا على القدمين. (د) في المراسيل (78 : 2) عن عبد الله بن الجراح، عن أبي عاصم، عن ابن جريج، عن زياد به.

زياد بن كليب أبو معشر الكوفي

18654 - [د] حديث : أن رجلا نور رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلما بلغ العانة كف الرجل ونور رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نفسه. (د) في المراسيل (83 : 1) عن أبي كامل الفضيل بن الحسين الجحدري، عن عبد الواحد - وهو ابن زياد -، عن صالح بن صالح، عن أبي معشر به.

زياد السهمي

18655 - [د] حديث : نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نسترضع الحمقاء، فإن اللبن يشبه. (د) في المراسيل (29 : 9) عن الحسن بن الصباح، عن إسحاق - ابن ابنة داود بن أبي هند، من خير الرجال، وهو ابن عيسى -، عن هشام بن إسماعيل، عن زياد السهمي بهذا.

زيد بن أسلم - مولى عمر

18656 - [د] حديث : قرأ غلام عند النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السجدة، فانتظر الغلام النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسجد، فلما لم يسجد سجد، ثم قال : يا رسول الله ! أليس فيها سجدة ؟ قال : أنت قرأتها ولو سجدت سجدنا (د) في المراسيل (15 : 1) عن محمد بن آدم، عن أبي خالد -[197]- الأحمر، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم به. روى عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، وسيأتي - (ح 10993).

18657 - [د] حديث عن زيد بن أسلم في قوله [تعالى] : وجعلكم ملوكا (5 : 20) قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أو قال : لا أعلمه إلا قال : زوجة ومسكن وخادم. (د) في المراسيل (29 : 6) عن أبي توبة الربيع بن نافع، عن أبي ضمرة أنس بن عياض، عن زيد بن أسلم بهذا.

18658 - [د] حديث : أن بني بكير أتوا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا : زوج أختنا من فلان، فقال : أين أنتم من بلال ؟ فعادوا وأعاد هارون [هذا] الكلام ثلاثا - فزوجوه، قال : وكان بنو بكير من المهاجرين من بني ليث. (د) في المراسيل (22 : 6) عن هارون بن زيد - وهو ابن أبي الزرقاء -، عن أبيه، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم به.

18659 - [د] حديث : حمل رجل على العدو فقال : أنا الغلام الفارسي، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ألا قلت : أنا الغلام الأنصاري ؟ - وكان مولى الأنصار. (د) في المراسيل (47 : 17) بإسناد الذي قبله (ح 18659).

18660 - [د] حديث : قيل : يا رسول الله ! ما أعلم فلانا ! قال : بم ؟ قالوا : بأنساب الناس، قال : علم لا ينفع وجهل لا يضر. (د) في المراسيل (89 : 1) بإسناد الذي قبله (ح 18659).

18661 - [د] حديث : من اختار شيئا عشر سنين فهو له. (د) في المراسيل (66 : 5) عن هلال بن بشر، عن يحيى بن محمد بن قيس، عن زيد بن أسلم به.

18662 - [د] حديث : أن رسول الله قال : إذا سلم واحد من القوم أجزأ عنهم. (د) في المراسيل (92 : 2) عن عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن زيد بن أسلم به. قال أبو داود : وقد روى مسندا وهو ضعيف.

18663 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : وأي المؤمن حق واجب. قال أبو داود : عدته. (د) في المراسيل (100 : 8) عن سليمان بن داود، عن ابن وهب، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم به.

18664 - (ألف د) (حديث عن زيد بن أسلم : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن المكي... الحديث. (د) في المراسيل 79 : 5).

18665 - حديث من نام عن وتره. في ترجمة عطاء بن يسار، عن أبي سعيد - (ح 4168).

18666 - حديث الفرع. في ترجمة داود بن قيس، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده - (ح 8700).

زيد بن أبي أنيسة الجزري

18667 - [م] حديث : قال زيد - يعني ابن أبي أنيسة - : لا تأخذوا عن أخي. (م) في مقدمة كتابه (6 : 56) عن الفضل بن سهل، عن وليد بن صالح، قال : قال عبيد الله بن عمرو، قال زيد... فذكره. أخوه يحيى بن أبي أنيسة.

حرف السين

سالم بن أبي أمية أبو النضر

18668 - [د] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين تقام الصلاة في المسجد إذا رآهم قليلا... الحديث. في ترجمة أبي مسعود الزرقي، عن علي - (ح 10334).

سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب

18669 - [د] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعو على صفوان بن أمية وسهيل بن عمرو والحارث بن هشام... الحديث. في ترجمة معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر - (ح 6940).

18670 - [د] حديث عن ابن شهاب، قال : هذه نسخة كتاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الذي كتبه في الصدقة وهو عند آل عمر بن الخطاب، قال ابن شهاب : أقرأنيها سالم بن عبد الله بن عمر فوعيتها على وجهها... الحديث - بطوله.
د في الزكاة (5 : 4) عن محمد بن العلاء، عن ابن المبارك، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب به.

18671 - حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : إن كان في شيء ففي المسكن والمرأة والفرس والسيف - يعني الشؤم. في ترجمة حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه - (ح 6699).

السائب القاري

18672 - حديث في سجدتي السهو. في ترجمة محمد بن إبراهيم التيمي، عن أبي هريرة - (ح 14354).

سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف

18673 - حديث : لا يحدث عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا الثقات. (م) في مقدمة كتابه (5 : 6) عن محمد بن أبي عمر المكي وأبي بكر بن خلاد الباهلي، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن سعد بن إبراهيم بهذا.

18674 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : إذا كان اثنان يتناجيان فلا - أراه قال - يدنو منهما الثالث حتى يستأذنهما. (د) في المراسيل (99 : 7) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن شعبة، عن سعد به.

سعد بن إياس أبو عمرو الشيباني

18675 - [د] حديث : جاء رعية السحيمي إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : أغير على ولدي ومالي... الحديث.
د في المراسيل (47 : 27) عن أبي صالح محبوب بن موسى، عن أبي إسحاق - وهو الفزاري -، عن سفيان، عن أبي إسحاق - وهو السبيعي -، عن أبي عمرو الشيباني به. قال أبو داود : رواه إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البراء - وهذا أصح.

سعد بن هشام بن عامر الأنصاري

18676 - [د] حديث : جاءت الأنصار إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم أحد... الحديث. في مسند هشام بن عامر - (ح 11731).

سعيد بن جبير الوالبي

18677 - [د] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يطيل القراءة في الركعة بعد المغرب... الحديث. في ترجمة جعفر بن أبي المغيرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - (ح 5468).

18678 - [د] حديث : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يعرف فصل السور حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم. في ترجمة عمرو بن دينار، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - (ح 5584). وقال في المراسيل (9 : 3) وقد أسند هذا الحديث، وهذا أصح.

18679 - [د] حديث عن سعيد بن جبير، قال : لا بأس بالقرامل. (د) في الترجل (5 : 5) عن محمد بن جعفر بن زياد الوركاني، عن شريك، عن سالم الأفطس، عنه به. في رواية ابن العبد وغيره.

18680 - [د] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يجهر ب بسم الله الرحمن الرحيم بمكة... الحديث.
د في المراسيل (9 : 1) عن عباد بن موسى، عن عباد بن العوام، عن شريك، عن سالم - وهو الأفطس -، عنه به.

18681 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان بالبطحاء، فأتى عليه يزيد بن ركانة ومعه أعنز له، فقال له : يا محمد ! هل لك أن تصارعني ؟... الحديث.
د في المراسيل (47 : 6) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن جبير به.

18682 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قتل يوم بدر ثلاثة رهط من قريش صبرا... الحديث.
د في المراسيل (47 : 34) عن زياد بن أيوب، عن هشيم، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير به.

18683 - حديث في قوله تعالى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها (17 : 110). في ترجمة جعفر بن إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - (ح 5451).

18684 - حديث في قوله جل وعز : ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها (59 : 5) في ترجمة حبيب بن أبي عمرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - (ح 5488).

18685 - [س] حديث عن سعيد بن جبير : أنه كان يكره أن يأخذ الدنانير من الدراهم، والدراهم من الدنانير. (س) في البيوع (49 : 2) عن محمد بن بشار، عن وكيع، عن موسى بن نافع - وهو أبو شهاب -، عن سعيد بن جبير به. و(49 : 5) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن موسى بن شهاب، عن سعيد بن جبير أنه كان لا يرى به بأسا وإن كان من فرض. و(49 : 6) عن محمد بن بشار، عن وكيع، عن موسى بن نافع، عن سعيد [بن جبير] مثله. قال النسائي : كذا وجدته في هذا الموضع. ذكره في ترجمته، عن ابن عمر - (ح 7053)

18686 - [س] حديث عن سعيد بن جبير، قال : السكر خمر. (س) في الأشربة (المجتبى -[203]- 19 : 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير - وفيه (الأشربة الكبرى20 : 4) وفي الوليمة (الكبرى 109 : 5) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن شريك - و(الأشربة، المجتبى 19 : 4، والوليمة، الكبرى 109 : 3) سفيان - فرقهما - ثلاثتهم عن حبيب بن أبي عمرة، عن سعيد بن جبير بهذا. وفيهما (الأشربة 19 : 6، والوليمة الكبرى 109 : 2) عن سويد، عن عبد الله، عن سفيان، عن أبي حصين، عن سعيد بن جبير، قال : السكر الحرام1، والرزق الحسن الحلال.

18687 - حديث في استيجار الأرض البيضاء بالورق. في ترجمة إبراهيم النخعي - (ح 18430).

سعيد بن أبي الحسن البصري - أخو الحسن [البصري]

18688 - حديث : كانت قبيعة سيف رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فضة. في ترجمة جرير بن حازم، عن قتادة، عن أنس - (ح 1147).

18689 - [د] حديث : قال سعيد بن أبي الحسن : غفور لهن - [يعني] المكروهات. (د) في آخر الطلاق (50 : 3) عن عبيد الله بن معاذ، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه : ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم (24 : 33) قال سعيد بن أبي الحسن بهذا.

سعيد بن أبي سعيد المقبري

18690 - حديث ليس منا من لم يتغن بالقرآن. في ترجمة عبيد الله بن أبي نهيك، عن سعيد - (ح 3905).

سعيد بن عبد العزيز التنوخي الدمشقي

18691 - [د] حديث عن سعيد بن عبد العزيز في قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غسل واغتسل، قال : غسل رأسه وغسل جسده. (د) في الطهارة (129 : 11) عن محمد بن الوليد الدمشقي، عن أبي مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز به. ذكره عقيب حديث أوس الثقفي وغيره - (ح 1735).

18692 - [د] حديث عن سعيد بن عبد العزيز، قال جزيرة العرب ما بين الوادي إلى أقصى اليمن، إلى تخوم العراق إلى البحر. (د) في الخراج (والإمارة 28 : 5) عن محمود بن خالد، عن عمر - وهو ابن عبد الواحد -، عن سعيد بن عبد العزيز بهذا.

18693 - [د] حديث : كان سعيد - يعني ابن عبد العزيز - يقول : سره أوله. (د) في الصوم (8 : 4) عن أحمد بن عبد الواحد، عن أبي مسهر، قال : كان سعيد يقول بهذا. ذكره عقيب حديث المغيرة بن فروة، عن معاوية (ح 11444) : صوموا من الشهر وسره.

سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص القرشي

18694 - [د] حديث : قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حق كبير الإخوة على صغيرهم كحق الوالد على ولده (د) في المراسيل (91 : 4) عن محمد بن العلاء، عن الوليد - وهو ابن مسلم، عن محمد بن السائب النكري، عن أبيه، عن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص بهذا.

سعيد بن المسيب بن حزن المخزومي

بشير بن المحرر، عن سعيد بن المسيب

18695 - [د] حديث : بينما النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعه أصحابه وقع رجل بأبي بكر فأذاه... الحديث. في ترجمة محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة - (ح 13050).

بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سعيد بن المسيب

18696 - [د] حديث : اختصم رجلان إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في أمر، فجاء كل واحد منهما بشهداء عدول على عدة واحدة، فقسم بينهما رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال : اللهم أنت تقضي بينهما. (د) في المراسيل (67 : 4) عن قتيبة بن سعيد، عن الليث، عن بكير به.

الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، عن سعيد بن المسيب

18697 - [د] حديث : سألت سعيد بن المسيب : هل على الرعاء وعمال الحرث زكاة الفطر ؟ [قال :] قال : نعم، إنما هي زكاة الفطر، أمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بإخراجها عن الصغير والكبير، والحر والعبد، والرعاء وعمال الحرث. (د) في المراسيل (22 : 2) عن نصر بن عاصم الأنطاكي، عن أنس بن عياض، عن الحارث - يعني ابن عبد الرحمن - به.

داود بن أبي عاصم بن عروة بن مسعود، عن سعيد بن المسيب

18698 - [د] حديث : أن امرأة كانت تحت ثابت بن قيس بن شماس، وكان أصدقها حديقة، وكان غيورا فضربها فكسر يدها، فجاءت إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث.
د في المراسيل (33 : 4) عن أحمد بن صالح، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن داود بن أبي عاصم به.

18699 - حديث المخرومية التي سرقت، في ترجمة سعيد بن يزيد، عن سعيد بن المسيب - (ح 18705).

داود بن أبي هند، عن سعيد بن المسيب

18700 - [س] حديث : نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفد عبد القيس عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير أن ينبذوا فيه. (س) في الوليمة (الكبرى 125 : 3) عن محمد بن المثنى، عن ابن أبي عدي، عن داود به. روى عن سعيد بن المسيب، عن ابن عباس - (ح 5663)، وعنه، عن ابن عمر، وقد مضى - (ح 7082).

18701 - [س] حديث : سألت سعيد بن المسيب : ما الشراب الذي أحله عمر ؟ قال : الذي يطبخ حتى يذهب ثلثاء ويبقى ثلثه. (س) في الأشربة (53 : 5) بإسناد الذي قبله - (ح 18700).

18702 - [س] حديث عن سعيد، قال : النبيذ خمره درديه. (س) في الأشربة (55 : 11) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سفيان، عن داود به.

ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن سعيد بن المسيب

18703 - [د] حديث : قال سعيد في حديث يرفعه كأنه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا بأس بالتولية في الطعام قبل أن يستوفى... الحديث.
د في المراسيل (28) عن محمد بن إبراهيم البزار، عن -[207]- منصور بن سلمة، عن سليمان بن بلال، عن ربيعة به.

زيد بن أسلم - مولى عمر -، عن سعيد بن المسيب

18704 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن بيع اللحم بالحيوان. (د) في المراسيل (24 : 16) عن القعنبي، عن مالك، عن زيد بن أسلم به.

سعيد بن يزيد، عن سعيد بن المسيب

18705 - [س] حديث : أن امرأة من بني مخزوم استعارت حليا على لسان أناس فجحدته، فأمر بها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقطعت. (س) في القطع (5 : 12) عن محمد بن المثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن سعيد بن يزيد به. و(5 : 13) عن محمد بن المثنى، عن عبد الصمد، عن هشام، عن قتادة، عن داود بن أبي عاصم، عن سعيد بن المسيب نحوه.

سلمة بن دينار أبو حازم، عن سعيد بن المسيب

18706 - [د] حديث : قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : من ضرب أباه فاقتلوه. (د) في المراسيل (91 : 2) عن محمد بن عبد الله المخرمي، عن زكريا بن عدي، عن إبراهيم بن حميد، عن هشام بن عروة، عن أبي حازم به. قال إبراهيم : فذكرته لسفيان فقال : قد سمعته من أبي حازم.

طارق بن عبد الرحمن الأحمسي، عن سعيد بن المسيب

18707 - [س] حديث عن سعيد بن المسيب، قال : لا بأس بإجارة الأرض البيضاء بالذهب أو الفضة. (س) في الشروط (في الكبرى) عن علي بن حجر، عن شريك، عن طارق به.

18708 - حديث النهي عن المحاقلة والمزابنة. في ترجمة سعيد بن المسيب، عن رافع بن خديج - (ح 3557).

طلق بن حبيب العنزي، عن سعيد بن المسيب

18709 - [د] حديث : جاء رجل إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : يا رسول الله ! وقعت على امرأتي في رمضان... الحديث.
د في المراسيل (20 : 1) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن الأعمش، عن طلق بن حبيب به.

عبد الحميد بن جبير بن شيبة، عن سعيد بن المسيب

18710 - [خ] حديث : أن جده قدم على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : ما اسمك ؟، قال : حزن... الحديث. في مسند المسيب بن حزن - (ح 11283).

عبد الخالق بن سلمة الشيباني، عن سعيد بن المسيب

18711 - [د] حديث : كانت الصدقة على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبي بكر وعمر نصف صاع من بر. (د) في المراسيل (22 : 1) عن محمد بن عبيد، عن حماد بن زيد، عنه به. قال أبو داود : رواه شعبة وبشر بن المفضل، عن عبد الخالق مثله.

عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي، عن سعيد بن المسيب

18712 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : لا يخرج أحد بعد النداء إلا منافق، إلا أحد أخرجته حاجة وهو يريد الرجوع. (د) في المراسيل (4 : 6) عن أحمد بن أبي الحواري، عن الوليد، عن أبي عمرو وغيره، جميعا عن ابن حرملة به.

18713 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يقتل المحرم الذئب... وذكر الحديث.
د في المراسيل (23 : 4) عن أحمد بن حنبل، عن يحيى بن سعيد، عن ابن حرملة به.

18714 - [د] حديث : خرجت مع سعيد بن المسيب - وهو آخذ بيدي - فرفعت رأسي فإذا أنا بالهلال، فقلت : الهلال يا أبا محمد ! فرفع رأسه فقال : أمنت بالذي خلقك فسواك فعدلك، ثم قال : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هكذا. (د) في المراسيل -[209]- (99 : 11) عن نصر بن عاصم، عن يحيى، عن ابن حرملة بهذا.

عثمان بن محمد الأخنسي، عن سعيد بن المسيب

18715 - [س] حديث : إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي... الحديث - موقوف. في ترجمة سعيد بن المسيب، عن أم سلمة - (ح 18152).

عطاء بن عبد الله الخراساني، عن سعيد بن المسيب

18716 - [د] حديث : جاء أعرابي إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يضرب نحره وينتف شعره ويقول : هلك الأبعد، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وما ذاك ؟ قال : قد أصبت امرأتي في رمضان، وأنا صائم فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هل تستطيع أن تعتق رقبة ؟ قال : لا، قال : فهل تستطيع أن تهدي بدنة ؟، قال : لا... الحديث.
د في المراسيل (20 : 1) عن القعنبي، عن مالك، عن عطاء بن عبد الله الخرساني به. و(20 : 2) عن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل، عن خالد الحذاء، عن القاسم بن عاصم، قال : قلت لسعيد بن المسيب : حديث حدثناه عنك عطاء الخراساني، قال : ما هو ؟ قلت : في الذي وقع على امرأته في رمضان... وذكر الحديث.

عقبة بن حريث الكوفي، عن سعيد بن المسيب

18717 - [س] حديث : قعدنا إلى رجل يقال له سعيد بن المسيب فذكرنا له حديث ابن عمر في الجر... الحديث. في ترجمته، عن ابن عمر - (ح 7082).

القاسم بن عاصم البصري، عن سعيد بن المسيب

18718 - حديث الأعرابي الذي وقع على امرأته في رمضان. في ترجمة عطاء الخراساني، عن سعيد بن المسيب - (ح 18716).

قتادة بن دعامة، عن سعيد بن المسيب

18719 - حديث في والوليمة، في مسند زهير بن عثمان الثقفي - (ح 3651).

18720 - [م] حديث عن همام، قال : دخل أبو داود الأعمى على قتادة، فلما قام قالوا : إن هذا يزعم أنه لقى ثمانية1 عشر بدريا، فقال قتادة : هذا كان سائلا قبل الجارف، لا يعرض في شيء من هذا ولا يتكلم فيه، فوالله ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة ولا حدثنا سعيد بن المسيب عن بدري مشافهة إلا عن سعد بن مالك. (م) في مقدمة كتابه (6 : 32) عن حسن الحلواني، عن يزيد بن هارون، عن همام بهذا.

18721 - [د] حديث : قلت لسعيد : ما الأعضب ؟ قال : النصف فما فوقه. (د) في الأضاحي (6 : 5) عن مسدد، عن يحيى، عن هشام، عن قتادة بهذا. ذكره عقيب حديث جري بن كليب، عن علي (ح 10031) نهى أن يضحى بعضباء الآذن والقرن.

18722 - [ت] حديث : أن أم سعد ماتت - والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غائب - فلما قدم صلى عليها وقد مضى لذلك شهر. (ت) في الجنائز (47 : 2) عن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة به.

18723 - [س] حديث عن سعيد بن المسيب، قال : إنما سميت الخمر لأنها تركت حتى صفى صفوها وبقى كدرها. وكان يكره كل شيء ينبذ على عكر (س) في الأشربة (55 : 12) عن سويد، عن عبد الله، عن سعيد، عن قتادة به.

18724 - [س] حديث عن سعيد بن المسيب : أنه كان يكره أن يجعل نطل النبيذ في النبيذ ليشتد بالنطل. (س) في الأشربة (55 : 10) عن سويد، عن عبد الله، عن معمر، عن قتادة به.

محمد بن سعيد بن المسيب، عن أبيه سعيد بن المسيب

18725 - [د] حديث : ضمن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل مقتتلين التقتا في قتال حدث ما بينهما إذا اعترفا أو قامت البينة. (د) في المراسيل (40 : 7) عن موسى بن إسماعيل، عن عمران -[211]- بن محمد بن سعيد بن المسيب، عن أبيه [محمد بن سعيد] بهذا. قال أبو داود : [و] روى هذا الخبر المطلب بن أبي وداعة ويونس بن يوسف، عن ابن المسيب، عن عثمان بن عفان قوله - ولم يسنده.

محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، عن سعيد بن المسيب

18726 - [خ] حديث عن سعيد بن المسيب، البحيرة التي يمنع درها للطواغيت... الحديث. في ترجمة شعيب [خ] وصالح [خ م]، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة - (ح 13166 و13177).

18727 - حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى في الجنين يقتل في بطن أمه بغرة : عبد أو وليدة. في ترجمة مالك، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة - (ح 15245).

18728 - [خ س] حديث : قال : فحسبت أن ابن المسيب قال : فدعا عليهم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يمزقوا كل ممزق. في آخر حديث عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس (ح 5845) : أن رسول الله بعث بكتابه رجلا وأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين... الحديث.

18729 - حديث الشفعة. في ترجمة مالك، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة - (ح 13241).

18730 - [خ] حديث عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج عام الفتح فصام حتى بلغ الكديد... الحديث - بطوله. قال : وسمعت سعيد بن المسيب يقول مثل ذلك. في مسند ابن عباس - (ح 5843).

18731 - حديث عن عقيل، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توفي هو ابن ثلاث وستين، قال : وأخبرني سعيد بن المسيب مثل ذلك. في مسند عائشة - (ح 16541).

18732 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ افتتح بعض خيبر عنوة. (د) في الخراج (والإمارة 24 : 12) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن عبد الله بن محمد - يعني ابن أسماء -، عن جويرية - وهو ابن أسماء -، عن مالك، عن الزهري بهذا.

18733 - [د] حديث عن سعيد بن المسيب، قال : الفرع أول النتاج كان ينتج لهم فيذبحونه. (د) في الذبائح (الضحايا20 : 3) عن الحسن بن علي، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري بهذا. ذكره عقيب حديث سفيان، عن الزهري، عن سعيد [ابن المسيب]، عن أبي هريرة - (ح 13127).

18734 - [د] حديث : إن أبا سفيان كان يدخل المسجد وهو كافر، غير أن ذلك لا يصلح في المسجد الحرام لما قال الله عز وجل : إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام... الآية (9 : 28). (د) في المراسيل (3 : 7) عن محمد بن سلمة المرادي، عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب بهذا.

18735 - [د] حديث : فرض رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زكاة الفطر مدين من حنطة. (د) في المراسيل (22 : 1) عن قتيبة، عن الليث، عن عبد الرحمن بن خالد - يعني ابن مسافر -، عن ابن شهاب بهذا. و(22 : 1) عن قتيبة، عن الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب مثل ذلك عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. و(22 : 1) عن يعقوب بن إبراهيم، عن هشيم، قال : إن لم أكن سمعته من الزهري فأخبرني سفيان بن حسين، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمعناه. و(22 : 1) عن عبد الله بن الجراح، عن حماد بن زيد، عن محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، قال : أمر النبي بزكاة الفطر نصف صاع من بر بمعناه. قال أبو داود : روى مسندا - وهذا أصح.

18736 - [د] حديث عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أنه نهى عن بيع الحي بالميت. (د) في المراسيل -[213]- (24 : 15) عن عبد السلام بن عتيق الدمشقي، عن أبي مسهر، عن يحيى بن حمزة، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن الزهري بهذا.

18737 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : لا يغلق الرهن. (د) في المراسيل (25 : 1) عن محمد بن عبيد بن حساب، عن محمد بن ثور، عن معمر، عن الزهري بهذا. قلت له : أرأيت قولك : لا يغلق الرهن أهو الرجل يقول لك : إن لم آتك بمالك فهذا الرهن لك ؟ قال : نعم. قال : وبلغني عنه بعد أنه قال : إن ملك لم يذهب حق هذا، إنما هلك من رب الرهن، له غنمه وعليه غرمه. و(25 : 2) عن أحمد بن يونس، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، قال : قضى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يغلق الرهن لصاحبه، له غنمه وعليه غرمه و(25) عن القعنبي، عن مالك، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب، قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يغلق الرهن. قال أبو داود : وكذلك رواه ابن عيينة، عن زياد بن سعد ويونس بن يزيد كما قال مالك. و(25) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن موسى بن هارون البردي، عن الوليد، عن أبي عمرو، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، قال : قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يغلق الرهن. قال الزهري : قال ابن المسيب : له غنمه وعليه غرمه. قال أبو داود : وهذا هذا الصحيح. و(25) عن عباد بن موسى، عن طلحة - هو ابن يحيى -، عن يونس، عن الزهري بإسناده ومعناه. قال : كان ابن المسيب يقول : له غنمه وعليه غرمه.

18738 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : دية كل ذي عهد في عهده ألف دينار. (د) في المراسيل (39 : 1) عن محمد بن يحيى، عن أبي معاوية، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري به.

18739 - [د] حديث : قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يرث قاتل عمد ولا خطأ (شيئا) من الدية. -[214]- قال الزهري : يرث من غيرها. (د) في المراسيل (57 : 6) عن عيسى بن يونس الطرسوسي، عن حجاج بن محمد، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري به.

18740 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حريم البئر العادية خمسون ذراعا، وحريم بئر البدي خمس وعشرون ذراعا. قال سعيد بن المسيب من قبل نفسه : حريم قليب الزرع ثلاثمائة ذراع. (د) في المراسيل (70 : 1) عن محمد بن كثير، عن سفيان الثوري، عن إسماعيل بن أمية، عن الزهري به. و(7 : 2) عن عمرو بن عثمان، عن بقية، عن الزبيدي، عن الزهري : إن السنة والقضاء مضيا... فذكر نحوه. وقال : قليب مكان بئر، وقال في حديثه : في كل واحد لم يذكره من كل ناحية، زاد : وحريم العين خمسمائة ذراع من كل ناحية. فهذا حريم ما يأذن به السلطان من الحفائر، إلا أن يكون لقوم في أرض أسلموا عليها أو ابتاعوها.

18741 - [د] حديث : التمس على من النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما يلتمس من الميت فلم يجده، فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ! لقد طبت حيا وميتا. (د) في المراسيل (74 : 2) عن هناد، عن ابن المبارك، عن معمر، عن الزهري بهذا، وقد تقدم في مسند علي - (ح 10115).

18742 - [س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. (س) في الصوم (22 : 1) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن ابن شهاب بهذا. وقال : لا أعلم أحدا تابع ابن أبي هلال. ذكره في ترجمة الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.

18743 - [س] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر عتاب بن أسيد أن يخرص العنب... الحديث. في مسند عتاب بن أسيد - (ح 9748).

18744 - [س] حديث عن سعيد بن المسيب، قال : اشرب العصير ما لم يزيد. (س) في الأشربة (54 - ألف : 1) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن حيوه بن شريح، عن عقيل، عن ابن شهاب به.

18745 - حديث ليس من البر الصيام في السفر. في مسند كعب بن عاصم - (ح 11105).

18746 - [س] حديث من نسى صلاة فليصلها إذا ذكرها... الحديث. في ترجمة يونس، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة - (ح 13373).

18747 - حديث القسامة. في ترجمة سليمان بن يسار، عن رجل من الأنصار - (ح 15587).

18748 - حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رأى المطر قال : اللهم ! اجعله سيب رحمة. في ترجمة الزهري، عن القاسم، عن عائشة - (ح 17554).

معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن سعيد بن المسيب

18749 - [د] حديث : صلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الفجر فقرأ في الركعة الأولى : إذا زلزلت (99) ثم قام في الثانية فأعادها. (د) في المراسيل (10 : 4) عن محمد بن كثير، عن زياد بن أيوب، عن أبي معاوية، عن سعد بن سعيد، عنه بهذا.

يحيى بن سعيد الأنصاري، عن سعيد بن المسيب

18750 - [د س] حديث : رجم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلين بين مكة والمدينة، فصلى على أحدهما ولم يصل على الآخر. (د) في المراسيل (76 : 3) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن يحيى بن سعيد به.
س في الرجم (الكبرى 9 - ب : 2) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم1، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب : أن رجلا -[216]- كان من أسلم جاء إلى أبي بكر الصديق فقال له : إن الآخر زنى، فقال له أبو بكر : هل ذكرت ذلك لأحد غيري ؟ قال : لا، فذكره الحديث، فأتى عمر فقال له مثل ما قال لأبي بكر، فقال له عمر مثل ما قال له أبو بكر، فأتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث. و(9 - ب : 3) عن الحسين بن منصور، عن عبد الله بن نمير، عن يحيى بن سعيد نحوه. و(9 - ب : 4) عن الحسين بن منصور، عن ابن نمير، قال : [حدث] نا يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن رجل آخر من أسلم ذكر1 لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه زنى فأمر به رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرجم، فذكر سعيد أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى على أحدهما. ذكره أبو القاسم في ترجمة الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة في المعرفات. ورواه غير واحد عن الزهري، عن أبي سلمة، عن جابر - (ح 3149).

18751 - [خت] حديث : وقعت الفتنة الأولى - يعني فتنة عثمان - فلم تبق من أصحاب بدرأحدا، ثم وقعت الفتنة الثانية - يعني فتنة الحرة - فلم تبق من أصحاب الحديبية أحدا، ثم وقعت الفتنة الثالثة فلم يرتفع وبالناس طباخ. (خ) في شهود الملائكة بدرا من المغازي (12 : 26 تعليقا) : وقال الليث، عن يحيى بن سعيد بهذا.

18752 - [س] حديث العرنيين. (س) في المحاربة (7 - ب : 2) عن ابن السرح، عن ابن وهب، عن يحيى بن أيوب ومعاوية بن صالح، كلاهما عن يحيى بن سعيد به. ذكره عقيب حديث يحيى بن سعيد، عن أنس - (ح 1664).

18753 - [س] حديث : أنه لما وجد الكتاب الذي عند آل عمرو بن حزم... الحديث. في مسند عمرو بن حزم - (ح 10726).

18754 - [س] حديث عن سعيد بن المسيب، قال : إذا طبخ الطلاء على الثلث فلا بأس به. (س) في الأشربة (53 : 9) عن أحمد بن خالد، عن معن، عن معاوية بن صالح، عن -[217]- يحيى بن سعيد به. 24 يزيد بن عبد الله بن قسيط، عن سعيد بن المسيب

18755 - [د] حديث : أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرض زكاة الفطر مدين من قمح. (د) في المراسيل (22 : 1) عن قتيبة، عن الليث، عن عمرو بن الحارث، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط بهذا.

يزيد بن نعيم بن هزال الأسلمي، عن سعيد بن المسيب

18756 - [د] حديث : أن رجلا يقال له بصرة بن أكثم نكح امرأة... الحديث. في مسند بصرة بن أكثم - (ح 2024).

يعقوب بن عبد الله بن الأشج، عن سعيد بن المسيب

18757 - [س] حديث من نزل منزلا فقال : أعوذ بكلمات الله... الحديث. في مسند خولة بنت حكيم - (ح 15826).

يعلى بن عطاء العامري، عن سعيد بن المسيب

18758 - [س] حديث : سمعت سعيد بن المسيب وسأله أعرابي عن شراب يطبخ على النصف، فقال : لا، حتى يذهب ثلثاه ويبقى الثلث. (س) في الأشربة (53 : 8) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سفيان، عن يعلى بن عطاء بهذا.

رجل عن سعيد بن المسيب

18759 - [د] حديث : وهم ابن عباس في تزويج ميمونة - وهو محرم. (د) في الحج (39 : 5) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن إسماعيل بن أمية، عن رجل، عن سعيد بن المسيب بهذا. في رواية أبي الحسن بن العبد.

سعيد بن يحمد أبو السفر الهمداني

18760 - [د] حديث : أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال يوم بدر : من أسر أم حكيم بنت حزام فليخل سبيلها وكان رجل من الأنصار أسرها وشدها بذؤابتها، فلما سمع منادي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أطلقها. (د) في المراسيل (53) عن مسدد، عن عبد الله بن داود، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي السفر به.

سفيان بن دينار التمار الكوفي

18761 - [خ] حديث : أنه رأى قبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسنما. (خ) في الجنائز (96 : 3) عن محمد - يعني ابن مقاتل -، عن عبد الله، عن أبي بكر بن عياش، عن سفيان التمار بهذا.

سفيان بن سعيد الثوري

18761 - (ألف خت) (حديث : القراءة على العالم وقراءته سواء. (خ) في العلم - (6 : 1 تعليقا) - : -[219]- سمعت أبا عاصم يذكر عن مالك والثوري بهذا. وقال أيضا - في ترجمة الباب (6 تعليقا - : سمعت أبا عاصم يذكر عن الثوري ومالك أنهما كانا يريان القراءة والسماع جائزا).

18762 - [م] حديث عن يحيى بن سعيد، قال : سألت سفيان الثوري وشعبة ومالك بن أنس وابن عيينة عن الرجل لا يكون ثبتا في الحديث، فيأتيني الرجل فيسألني عنه، قالوا : أخبر عنه أنه ليس بثبت.
م في مقدمة كتابه (6 : 3) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد بهذا.

18763 - [م] حديث : قال عبد الله بن المبارك : قلت لسفيان الثوري : إن عباد بن كثير من تعرف حاله، وإذا حديث جاء بأمر عظيم، فترى أن أقول للناس : لا تأخذوا عنه ؟ قال سفيان : بلى، قال عبد الله : فكنت إذا كنت في مجلس ذكر عباد فيه أثنيت عليه في دينه، وأقول : لا تأخذوا عنه. (م) في مقدمة كتابه (6 : 6) عن محمد بن عبد الله بن فهزاد - من أهل مرو -، عن علي بن حسين بن واقد، قال : قال عبد الله بن المبارك... فذكره.

18764 - [م] حديث عن الفضل بن سهل، قال : سألت معلى الرازي عن محمد بن سعيد الذي روى عنه عباد - يعني ابن كثير - فأخبرني عن عيسى بن يونس، قال : كنت على بابه وسفيان عنده، فلما خرج سألته عنه فأخبرني أنه كذاب. (م) في مقدمة كتابه (6 : 7) عن الفضل بن سهل بهذا.

18765 - [د] حديث : سألت سفيان عن كبس القت، فقال : كانوا يكرهون الحكرة، -[220]- وسألت أبا بكر بن عياش فقال : اكبسه. (د) في البيوع (49 : 2) عن أحمد بن يونس، قال : سألت... فذكره.

18766 - [د] حديث عن سفيان، قال : من زعم أن عليا كان أحق بالخلافة منهما فقد خطأ أبا بكر وعمر والمهاجرين والأنصار رضي الله عنهم أجمعين، وما أراه يرتفع له مع هذا عمل إلى السماء. (د) في السنة (8 : 4) عن محمد بن مسكين، عن الفريابي، عن سفيان بهذا.

18767 - [د] حديث : قال سفيان : الخلفاء خمسة : أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وعمر بن عبد العزيز. (د) في السنة (8 : 5) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن قبيصة، عن عباد السماك، عنه به.

18768 - [د] حديث عن سفيان، قال : لم يحدثنا حبيب بن أبي ثابت عن عروة بن الزبير ولكن عروة المزني (ح 17371). (د) في الطهارة (؟) عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، عن يحيى، عن سفيان به.

18769 - [د] حديث : كان سفيان يكره هذا التفسير ليس منا أي ليس مثلنا. (د) في البيوع (52 : 2) عن الحسن بن الصباح، عن علي، عن يحيى، قال : كان سفيان... فذكره.

18770 - [د] حديث : قال سفيان : لا نكاد نعرف هذا الحديث - يعني حديث هشام، عن ابن سرين : وقت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأهل مكة التنعيم.
د في المراسيل (23 : 3) عن محمد بن عمرو الرازي، عن مهران - وهو ابن أبي عمر -، قال : قال سفيان... فذكره.

18771 - حديث في الحجامة يوم السبت. في ترجمة الحجاج بن أرطاة - (ح 18486).

18772 - [ت] حديث : قال سفيان : الظن ظنان، فظن إثم وظن ليس بإثم، فأما الظن الذي هو إثم فالذي يظن ظنا ويتكلم به، وأما الذي ليس بإثم فالذي يظن ولا يتكلم به. (ت) في البر والصلة (56 : 1 تعليقا) عن عبد بن حميد، عن بعض أصحاب سفيان، قال -[221]- سفيان... فذكره.

18773 - [س] حديث عن عبد الله بن المبارك، قال : سمعت سفيان يسأل عن النبيذ، فقال : أنبذ عيشا وأشربه غدوة. (س) في الأشربة (55 : 8) وفي الوليمة (الكبرى 129 : 10) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بهذا.

سفيان بن عيينة

18773 - (ألف خت) (حديث : ما كان في القرآن ما أدراك فقد أعلمه، وما كان فيه : وما يدرك فلم يعلمه. (خ) في أواخر الصيام - في ترجمة الباب (71 تعليقا) - : قال ابن عيينة بهذا.

18773 - (ب خت) حديث الحميدي : كان عند ابن عيينة حدثنا وأخبرنا وأنبأنا وسمعت واحد. (خ) في العلم - في ترجمة الباب، تعليقا - : وقال الحميدي بهذا).